• logo ads 2

مفوضة الاتحاد الأفريقي تشارك في مؤتمر الطاقة ” CERAWeek ” بهيوستن الأمريكية

alx adv
استمع للمقال

الدكتورة أماني أبو زيد : امكانات و مصادر الطاقة في افريقية هائلة “

اعلان البريد 19نوفمبر

تشارك الدكتورة أماني أبو زيد مفوضة الطاقة والبنية التحتية في الاتحاد الأفريقي فى فعاليات أسبوع مؤتمر CERAWeek العالمى للطاقة الذى يعقد بمدينة هيوستن الأمريكية خلال الفترة 6 – 10 مارس 2023. المؤتمر هو أكبر تجمع عالمي للطاقة و يضم عدداً كبيراً من وزراء وقادة قطاع الطاقة بالإضافة إلى عدد كبير من رؤساء الشركات الدولية على مستوى العالم ، حيث يشارك في المؤتمر اكتر من ٨٠ دولة منهم مصر و حوالي ٧٥٠٠ مشارك


وتركزت فعاليات اليوم الاول من الملتقي حول نظرة عملية لموضوعات التحول الطاقي و كيفية أن يكون الانتقال للطاقة النظيفة يضمن تكنولوجيا متوفرة بشكل واسع و مضمون و تدفق يعتمد عليه و سلاسل توريد يمكن الاعتماد عليها .


وشاركت الدكتورة أماني أبو زيد في جلسة أدارها دانييل يرجين نائب رئيس مؤسسة استاندرد آند پورز جلوبال للتقييم و المنتدى العالمي للطاقة .
واكدت مفوضة الطاقة والبنية التحتية في الاتحاد الأفريقي أن أفريقيا هي موطن سدس سكان العالم ، واستطردت قائلة ” ومع ذلك ، فهي تمثل أقل من 6٪ من استهلاك الطاقة العالمي و 2٪ من الانبعاثات العالمية التراكمية.

مح


وأوضحت أن أفريقيا بالفعل واحدة من مناطق العالم الأكثر تضررًا من الاضطرابات المناخية.
وقالت الدكتورة أماني أبو زيد ” إن القارة تواجه حتمية موازية تتمثل في توسيع نطاق الحصول على الكهرباء لمئات الملايين من المواطنين المحرومين منها حاليًا ، الأمر الذي من شأنه تحفيز النمو الاقتصادي والمساعدة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.
وأضافت ” في الوقت نفسه ، تتمتع إفريقيا بالقدرة على لعب دور رائد مع انتقال أنظمة الطاقة في العالم إلى مستقبل خالٍ من الصفر.
واعتبرت الدكتورة أماني أبو زيد أن السكان الشباب في القارة ، والتنوع الجغرافي يحملان إمكانات هائلة للطاقة الشمسية وطاقة الرياح وأن التربة الأفريقية هي مصدر للعديد من المعادن والأتربة النادرة اللازمة لتقنيات الطاقة النظيفة.


وأشارت مفوضة الطاقة والبنية التحتية في الاتحاد الأفريقي الي أنه بسبب تقييمات المخاطر المبالغ فيها في القارة و التقييم غير العادل لاقتصادات افريقيا، تواجه الاستثمارات الطاقة في إفريقيا تكاليف تمويل أعلى بكثير من المشاريع المماثلة في الأسواق المتقدمة.

وقالت الدكتورة أماني أبو زيد “لقد تغير السوق في العالم نتيجة عدد من الكوارث المناهية و الأزمات العالمية، والتطور لابد منه و هو امر حتمي .
وقالت ” إن الشركات التي يمكن أن تصبح أكثر كفاءة ، وأكثر فعالية ، وأكثر توافقًا مع اتجاه السوق سوف تستمر وتزدهر.


جدير بالذكر أن أسبوع ملتقى CERAWeek العالمى للطاقة ، بدأ بكلمة افتتاحية لدانييل يرجين نائب رئيس مؤسسة استاندرد آند پورز جلوبال أكد خلالها أهمية المؤتمر في ظل الأزمة التي يمر بها قطاع الطاقة معرباً عن تطلعه لأن يخرج المؤتمر بحلول لتلك الأزمة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار