ماهو سر ارتفاع أسعار البصل فى السوق المحلى؟

alx adv
استمع للمقال

شهدت أسعار البصل ارتفاعا ملحوظا فى السوق المحلى خلال الفترة الأخيرة لتصل إلى أعلى مستوياتها في مبيعات التجزئة في الأسواق لتسجل نحو 12 جنيها، و13 جنيها  للكيلو مع تراجع المعروض في السوق وارتفاع معدل الطلب الخارجي خلال العام الجاري، وفقا لـ”شعبة الخضروات والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية”.

وقال يحيى السنى رئيس شعبة الخضروات والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار البصل ارتفعت إلى 12 جنيها للكيلو في التجزئة بالتزامن مع ارتفاع الطلب الخارجي على المنتج، مما رفع الأسعار إلى هذا المستوى، مشيرا إلى زيادة الطلب فى كميات التصدير إلى الخارج، بالإضافة إلى أن المحصول جديد وخاص بمناطق الصعيد وهو ما أدى إلى ارتفاع السعر فى الأيام الاخيرة.

“السنى”: البصل متوافر بكميات ولا يوجد نقص فى أى سلعة

وأضاف “السنى “فى تصريحات لـ”عالم المال” أن هناك كميات كثيرة من البصل “مخزنة” تطرح فى السوق المحلى ولا يوجد نقص فى السوق من البصل وهذا المحصول له مراحل فى الطرح فى السوق لافتا إلى أن هناك نوع من البصل يسمى “الفتيلة”  والذى يكثر الطلب عليه فى عمليات التصدير، مشيرا إلى أن هناك محصول سيطرح فى السوق بكميات صخمة بعد عمليات جنىى المحصول خلال مع بداية شهر إبريل المقبل.

وأكد رئيس شعبة الخضروات والفاكهة، أن البصل الأحمر موجود والأصفر أيضا موجود فى السوق ولا يوجد نقص فى أى سلع أو منتجات غذائية فى السوق المحلى ولكن هناك ارتفاع فى أسعار البصل نتيجة لاتجاه التصدير ، متوقعا أنه خلال الأيام المقبلة تراجع فى أسعار البصل بعد طرح المحصول الجديد من البصل فى بعض محافظات الوجه القبلى، موضحا أن الطلب الخارجي علي البصل المصري يكون علي البصل الأحمر والأصفر أو الذهبي .

وحسب وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى والتى كشفت عن فتح الأسواق الباكستانية أمام البصل المصري وتصدير أولى الشحنات إلى باكستان، وذلك بعد نجاح المفاوضات بين الحجر الزراعي في البلدين واستيفاء كافة الاشتراطات ومعايير الصحة النباتية المطلوبة من دولة باكستان.

 زيادة صادرات البصل

وكشفت وزارة الزراعة إجمالي الصادرات الزراعية المصرية تجاوز 4.6 مليون طن هذا العام اعتبارا من يناير الماضي حتى الآن، وذلك بزيادة قدرها حوالي 40 ألف طن عن نفس الفترة من العام الماضي، وجاءت الموالح في المرتبة الأولى تليها البطاطس والبصل والعنب.

 مناطق زراعة البصل

وتعتبر الأراضى الرملية المستصلحة حديثاً من أفضل الأراضى التى تجود فيها زراعة البصل، وهو محصول رئيسي فى محافظات سوهاج، وأسيوط، وبنى سويف، والفيوم، والغربية، والدقهلية، بالإضافة إلى زراعته فى باقي المحافظات.

 البصل المصري الأفضل عالميا

ويعد البصل المصرى من أفضل أنواع البصل عالمياً، فالبصل من المحاصيل الحقلية الأساسية بمصر، ويزرع بشكل مستمر ويتمتع بأهمية اقتصادية، حيث كان يحتل المرتبة الثالثة بالمحاصيل التصديرية بعد القطن والأرز فى الستينات.

 متوسط إنتاجية الفدان

ويصدر البصل إلى أكثر من 30 دولة اوروبية ومعظم الدول العربية، ويتراوح متوسط محصول الفدان من 15-16 طن وتتميز اصناف البصل المصرية بانها تتحمل التدول والشحن وتتحمل التخزين من 5-8 شهور مما يتيح امداد المستهلك المحلى أو التصدير على مدار العام.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا