• logo ads 2

تحديث لحظي لسعر الذهب الآن.. عيار 21 يسجل 2100 جنيه

alx adv
استمع للمقال

ارتفع سعر الذهب بشكل مفاجئ فى منتصف التعاملات  اليوم السبت، وصعد سعر الذهب ليصل «الأصفر» إلى مستوى 2100 جنيها لعيار 21، وكان قد سجل في تعاملات أمس الصباحية نحو 1945 جنيها، وجاء ذلك تزامنًا مع ارتفاع سعر الأونصة العالمي عند 1934 دولار أمريكي.

اعلان البريد 19نوفمبر

أسعار الذهب 

سعر الذهب عيار 24
– صعد سعر جرام الذهب عيار 24 في محلات الصاغة بمصر عند 2260 جنيه للبيع

– بينما وصل نحو 2217.25 جنيه للشراء.

سعر الذهب عيار 22
سجل سعر الذهب عيار 22 اليوم في مصر نحو 2063.75 جنيه للبيع.

– في حين سجل 2032.5 جنيها للشراء.

سعر الذهب عيار 21
– وارتفع سعر جرام الذهب عيار 21 لـ 2100 جنيه للبيع.

 

عاد الذهب إلى الصدارة بالنسبة للمستثمرين ليزداد الإقبال الحاد عليه كملاذ آمن في الأسواق المالية، وذلك بعد انخفاضات عنيفة في أسواق العملات والأسهم والسندات، ليصبح الملاذ الأخير للأسواق هو الاستثمار في الذهب.

أدت المخاوف بشأن البنك السويسري إلى انخفاض مؤشر البنوك الأوروبية 6.9٪، وهو أكبر انخفاض له في يوم واحد فيما يقرب من 13 شهرًا، كما أدى إلى انخفاض عائدات السندات الأوروبية والأمريكية.

مؤشر ستوكس 600 للأسهم الأوروبية الأوسع انتشاراً انخفض يوم أمس بنسبة 2.8% ليسجل أدنى مستوى منذ شهرين ونصف، كما انخفض مؤشر يورو ستوكس 50 الرئيسي أمس بنسبة 3.4% وسجل أدنى مستوى منذ بداية شهر يناير الماضي.

أما عن مؤشرات الأسهم الأمريكية فقد انخفض مؤشر الداو جونز يوم أمس بنسبة 0.87% وسجل ادنى مستوى منذ 5 أشهر، وانخفض مؤشر S&P500 الأوسع انتشاراً بنسبة 0.70% وذلك بعد أن قلصت الأسهم من خسائرها بعد اعلان المركزي السويسري عن بيانه ليعمل على هدوء الأسواق.

أما عن العائد على السندات الحكومية الأمريكية لأجل عامين التي تعد الأكثر حساسية لتغيرات الفائدة الأمريكية فقد انخفضت بشكل حاد يوم أمس بنسبة 9.2% وسجلت أدنى مستوى للعائد منذ منتصف شهر سبتمبر 2022 عند 3.72% قبل أن يعود العائد إلى التعافي بعض الشيء اليوم ويصل إلى 4.007%.

ساعد انخفاض العائد على السندات الحكومية الأمريكية إلى انتعاش الذهب في ظل خروج الاستثمارات من أسواق السندات لصالح المعدن النفيس، خاصة في ظل اضطراب التوقعات بشأن القرار القادم للبنك الاحتياطي الفيدرالي.

تضع الأسواق الآن احتمال بنسبة 65٪ لرفع 25 نقطة أساس في اجتماع البنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي الأسبوع المقبل، بينما اختفت احتمالات رفع الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس لتحل محلها حالياً توقعات أخرى بإبقاء الفيدرالي الفائدة دون تغيير..

جولد مان ساكس ترفع توقعات الركود للاقتصاد الأمريكي

أعلنت مؤسسة جولدمان ساكس المالية عن زيادة توقعاتها لدخول الاقتصاد الأمريكي في الركود الاقتصادي خلال الـ 12 شهر القادمة لتصبح بنسبة 35% بعد أن كانت توقعاتهم السابقة بنسبة 25% وذلك بعد زيادة حالة عدم اليقين في الاقتصاد الأمريكي خاصة على المدى القريب.

جدير بالذكر أن نفس المؤسسة كانت ترفض في شهر فبراير الماضي احتمالية الركود للاقتصاد الأمريكي بسبب قوة قطاع العمالة بالإضافة إلى تحسن عدد من القطاعات الاقتصادية، ولكن يبدوا أن أزمة البنوك الأمريكية الأخير قد قلبت الموازين بشأن وضع الاقتصاد الأمريكي.

أما عن وكالة موديز للتصنيف الائتماني فقد توقعات أن يقوم البنك الفيدرالي برفع الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في اجتماعه الأسبوع القادم بسبب استمرار الضغوط التضخمية، وأنه في حالة تزايد الضغوط من قبل القطاع المصرفي فقد يلجأ الفيدرالي إلى إيقاف دورة رفع أسعار الفائدة بشكل مؤقت.

قفزة في أداء صناديق الاستثمار المتداولة في الذهب

بعد الارتفاع الأخير في أسعار الذهب وتزايد الإقبال عليه كاستثمار ملاذ آمن، تزايد الطلب أيضاً على صناديق الاستثمار المتداولة في الذهب لتحقق أداء قياسي وتزيد من فرص زيادة مكاسب الذهب خلال الفترة المقبلة مع تزايد الطلب عليه.

صندوق استثمار SPDR Gold (GLD) الأكبر عالمياً من حيث أصوله التي تزيد عن 56 مليار دولار ارتفع يوم أمس بنسبة 0.78% وسجل اعلى مستوى له منذ 6 أسابيع وفي طريقه لتسجيل ارتفاع للأسبوع الثالث على التوالي، كما يشهد ارتفاع بنسبة 4.24% في أداء الصندوق خلال عام حتى اليوم.

أما عن صندوق استثمار iShares Gold Trust (IAU) المصنف الثاني عالمياً بأصول تصل إلى 26.07 مليار دولار فقد ارتفع يوم أمس بنسبة 0.75% وسجل أعلى مستوى منذ بداية شهر فبراير الماضي مسجلا ارتفاع في أداء الصندوق بنسبة 4.28% خلال عام حتى اليوم.

الرسم البياني التالي يظهر حدوث تقاطع إيجابي لصالح صندوق استثمار GLD الأكبر عالمياً والمتداول في الذهب مع مؤشر الأسهم الأمريكية الأكثر شيوعاً S&P 500 ، هذا التقاطع الإيجابي يعكس توجه المستثمرين خلال الفترة الحالية وأن الاستثمار على الذهب بمختلف أشكاله أصبح هو الاستثمار الأفضل خلال هذه الفترة.

أسعار الذهب محلياً:

احتفظت أسعار الذهب بمكاسبها  الخميس الماضي في الأسواق المحلية حيث تجد دعم كبير من الارتفاعات القياسية التي تسجلها أسعار الأونصة عالمياً في ظل المخاوف بشأن القطاع المصرفي في الولايات المتحدة وانتقال عدوى إفلاس البنوك إلى أسواق أخرى، إلى جانب أزمة بنك كريدي سويس التي تسببت في زيادة الإقبال على شراء الذهب يوم أمس.

 

بينما استقر سعر صرف الدولار مقابل الجنيه المصري خلال جلسة اليوم عند المستوى 30.95 جنيه لكل دولار دون تغيير منذ الأسبوع الماضي، ولكن تستمر الأسواق في ترقب التغيرات في أسعار الفائدة التي قد يلجأ إليها البنك المركزي المصري في اجتماعه القادم وهل سيحدث تأثير على أسعار الصرف.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار