• logo ads 2

منها الرش والري.. توصيات هامة للمزارعين للتعامل مع حالة الطقس

استمع للمقال

كشف الدكتور محمد فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة، بعض التوصيات التي يجب على المزارعين الإلتزام بها لتجنب خسارة المحصول والحفاظ على زيادة الإنتاج، بالتزامن مع عدم استقرار الأحوال الجوية.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

قال الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة، أن اليوم الأحد يسود طقس ربيعي مائل للصيف نهاراً ودرجة الحرارة من بين 24 – 26 درجة مئوية، وشتوي ليلاً ما بين 12- 13 درجة مئوية، مؤكداً انعدام فرص سقوط الأمطار، وحالة هدوء نسبي في هبات الرياح صباحاً وفترة الليل على كافة المناطق.

 

وأصدر “فهيم” بعض التوصيات التي يجب على المزارعين الإلتزام بها لتجنب خسارة المحصول والحفاظ على زيادة الإنتاج، وجاءت أهم التوصيات كالتالي:

 

– يمكن إجراء ري القمح خاصة فى فترة ما بعد المغرب مع إضافة من 10 لـ 15 كجم سلفات بوتاسيوم مع الري لأنه هام لتسريع ملء الحبوب.

 

– في الأقماح المتأخرة من الضروري مكافحة حشرات المن المسببة للندوة العسلية من خلال رش اسيتامبريد + لمبادا 5%.

 

– حقول الغلة التي تم فيها رقاد جزئي أو كلي وتجاوزت عمر 130 يوم، لا يجب التعامل معها ولكن يمكن إجراء رشة نترات بوتاسيوم 1.5 كجم + 30 سم سيتوكينين 4% / 400 لتر ماء للفدان؛ لتسريع امتلاء وتصلب الحبوب.

 

– هام جداً الرش ضد الندوة المتأخرة على محصول البطاطس لتجنب تتجدد الإصابة، وكذلك الوقاية من البياضي الدقيقي على المانجو.

 

– عدم استعجال كشف بلاستيك الأنفاق مع التهوية نهاراً.

 

– تأجيل زراعة العروة الصيفية البدرية لـ “الذرة، السمسم، الفول السوداني، فول صويا، عباد شمس” وكذلك الخضر والفاكهة، حتى نهاية هذا الأسبوع.

حالة الطقس

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية حالة الطقس المتوقعة بداية من يوم اليوم الأحد 26 مارس 2023، وحتى الجمعة 31 من نفس الشهر، والتي تشهد طقس مائل للدفء نهاراً على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشرقية وشمال الصعيد، معتدل على السواحل الغربية، دافئ علي جنوب سيناء، مائل للحرارة على جنوب الصعيد.

 

ولفتت الأرصاد، عبر صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، إلى أن حالة الطقس خلال تلك الفترة تكون باردة ليلاً على أغلب الأنحاء.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار