• logo ads 2

“الموضوع سخيف وقوتنا فى وحدتنا”.. أول تعليق من ساويرس على أزمة محمد عبده

alx adv
استمع للمقال

غرد رجل الأعمال المهندس  نجيب ساويرس على صفحته الرسمية بموقع التغريدات المصغر تويتر على أزمة المطرب السعودى محمد عبده بعدما أثار الأخير جدلا واسعا وانتقادات حادة ردا على تصريحه الذى قال فيه  ” لو كانت مصر أم الدنيا . فالسعودية أبوها”  ، ليعلق ساويرس بالقول ” الموضوع كله سخيف من طرفه .. كل واحد حقه يفتخر ببلده لكن المقارنة بين بلدين شقيقين لا تفيد بل تضر … وقوتنا في وحدتنا و ليس في تفرقنا…وًكلامه يفرق و لا يجمع و لا يفيد اي من بلدينا” حيث رد ساويرس بذلك على تغريدة أحد متابعيه التى كتب فيها ” كان على الفنان محمد عبده ان ينأى بنفسه عن الدخول في مقارنات غير منطقية وغير مجدية…. فمدحه للحرم لن يزيد الحرم قداسة وذمه في الأهرامات لن يقل من عظمتها… كما أن مصر والسعودية دولتان  أكبر من أن تخضعا لتلك المقارنات الصبيانية ”

اعلان البريد 19نوفمبر

ومن جانبه سعى المطرب محمد عبده لتدارك تبعات تصريحاته المثيرة للجدل بعدما ظهر على فى أحد البرامج الخليجية ليقول ” أحب مصر ولها فضل كبير عليّ.. ” وذلك ردا على من فسّر بسوء نية مقولته “ان كانت مصر أم الدنيا فالسعودية أبوها””

 

 

 

ما هو اصل الفنان محمد عبده؟

 

المطرب محمد عبده  من مواليد 12 يونيو 1949 وهو مغنٍّ وملحن سعودي وُلِدَ في محافظة الدرب في منطقة جازان جنوب السعودية.

 

يُعتبر من أشهر الفنانين العرب على مستوى الوطن العربي الذين عاصروا الجيل القديم والحديث. معروف بلقب «فنان العرب» ويحظى باحترام كبير في الساحة الفنية. شارك كثيرًا بالغناء في المسارح العربية الكبرى في دول الخليج العربي والشام وشمال أفريقيا وأقام العديد من الحفلات في مسارح العالم، أبرزها في كرنفال جنيف، لندن، واشنطن ولوس أنجلوس. ويعتبر محمد عبده من أبرز فناني السعودية.

 

 

بدأ رحلته الفنية في بداية الستينات الميلادية، في عام 1961 كانت بداية محمد عبده مع عالم الغناء في سن مبكرة وهو طالب في المعهد الصناعي بجدة، تخرج منه عام 1963 حيث كان ضمن أفراد بعثة سعودية متجهه إلى إيطاليا لصناعة السفن، تحولت الرحلة من روما إلى بيروت، أي من بناء السفن إلى بناء المجد الفني، وكان ذلك عن طريق عباس فائق غزاوي الذي كان من ضمن مكتشفي صوت محمد عبده عندما غنى في الإذاعة في برنامج (بابا عباس) عام 1960، وبارك هذا الاكتشاف الشاعر المعروف طاهر زمخشري.

 

سافر محمد عبده من جدة إلى بيروت برفقة الغزاوي وطاهر زمخشري، وهناك تعرف على الملحن السوري محمد محسن الذي أخذ من الزمخشري كلمات (خاصمت عيني من سنين) ليغني محمد عبده أغنية خاصة به بعد أن غنى الكثير من أغاني من سبقوه ومنها أغنية (قالوها في الحارة.. الدنيا غدارة)، سُجلت الأغنية وعاد فنان العرب لأرض الوطن ودخل إلى الغناء بقوة وتعرف على العديد من الشعراء أمثال إبراهيم خفاجي الذي كان له تأثيرًا واضحًا على حياة محمد عبده الفنية، والموسيقار طارق عبد الحكيم الذي قدم له لحناً رائعاً من كلمات الشاعر المعروف (ناصر بن جريد) بعنوان (سكة التايهين) التي قدمها محمد عبده عام 1966.

 

ووجد محمد عبده نفسه في حاجة إلى القيام بالتلحين لنفسه، رغم ألحان طارق عبد الحكيم وعمر كدرس التي صقلت موهبته لكنه خاض التجربة وكانت أغنية (خلاص ضاعت أمانينا.. مدام الحلو ناسينا) قدمها محمد عبده على العود والإيقاع دون أي توزيع موسيقي، وكان نجاح هذا اللحن تشجيعًا له على خوض التلحين الذاتي.

 

قام بتلحين كلمات الشاعر (الغريب) وهي أغنية (الرمش الطويل) عام 1967، يومها وزعت هذه الأسطوانة بعدد ثلاثين ألف نسخة، معنى ذلك نجاح محمد عبده وانتشاره فنيًا في جميع أرجاء السعودية بمختلف مناطقها وفي دول الخليج المجاورة والعالم العربي. بعد الرمش الطويل جاءت رائعة (طارق عبد الحكيم) وهي (لنا الله) من كلمات الشاعر إبراهيم خفاجي عام 1967 بعد نجاح الرمش الطويل.

 

قبل بدء الإرسال التلفزيوني عام 1965، كان مسرح التلفزيون هو المكان اللائق لتقديم الجديد بعد مسرح الإذاعة، حيث تعاون محمد عبده مع الأمير عبد الله الفيصل في رائعتهم التي بعنوان (هلا يابو شعر ثاير) من ألحان محمد عبده، وما كادت تبدأ فترة السبعينات إلا ومحمد عبده ينهي بكل نجاح المرحلة الأولى في تاريخ الأغنية السعودية الحديثة المرتبطة بمحمد عبده لقيامه بتطوير الفن السعودي.

 

محمد عبده أم أبدول رحمان

 

يعتبر  عبدالرحمن ابن محمد عبده  ،  واحد من الفنانين ، وهو من أصل سعودي ، بحيث ولد في مدينة جازان التي تتبع للمملكة العربية السعودية عام 1990 م ، ويعتبر ابن الفنان المشهور محمد عبده ، بحيث تم بروز الموهبة في الغناء منذ الصغر ، فالغناء كان في عام 2007 م عندما قام بإلقاء أنشودة كانت بعنوان لأجلك يا وطن ضمن مهرجان اليتيم العربي في جدة ، فإن صوته كان لامع وقد أبهر الكثير من الجمهور ، بحيث قام بالمشاركة في العديد من المناسبات والحفلات ، وبرز ولمع اسمه عام 2017 م عند ظهوره يغنى ويعزف بصوته الجميل في واحدة من الفيديوهات التي نشرت على الواتس أب ، قد أعجب بموهبته أعداد كبيرة من الفنانين.

 

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار