• logo ads 2

“الزراعة” تعلن عن أسعار بيع تقاوي الأرز بموسم 2023

استمع للمقال

كشف تقرير صادر من مديرية الإصلاح الزراعي التابعة لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، عن أسعار بيع تقاوي الأرز لموسم 2023 بجميع المديريات الزراعية التابعة لكل محافظة.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وتنتج الجمعية العامة جميع أصناف الأرز عريض ورفيع الحبة، وبناء عليه قامت بوضع سعر الشيكارة وزن 30 كيلو لجميع الأصناف عريض ورفيع الحبة 690 جنيه للشكارة.

 

يذكر أن الموسم الصيفي لعام 2023 للأرز يبدأ من شهر مايو المقبل، ويحصد بدءاً من شهر أغسطس، مع سعي الحكومة في التوسع بزراعة الأرز كأحد المحاصيل الإستراتيجية؛ لتوفير إنتاجية كبيرة تكفي حاجة المستهلك المتزايدة عليه وبالتالي تحقيق الاكتفاء الذاتي.

 

ووضع قانون الري والموارد المائية، عقوبات لكل من يقوم بزراعة الأرز والمحاصيل ذات الإحتياجات المائية العالية في غير المساحات والمناطق المحددة بالقرار الوزاري بالحبس مدة لا تزيد عن ستة أشهر وبغرامة لا تقل عن ألفين جنيه ولا تزيد على عشرة آلاف جنيه للفدان أو كسر الفدان أو بإحدى هاتين العقوبتين، وتضاعف العقوبة في حالة تكرار المخالفة.

 

انتاج مص من الأرز عام 2022

 

ويبلغ إنتاج مصر من الأرز العام السابق، 5 ملايين طن أرز شعير، يعطي 3.6 مليون طن أرز أبيض، كما يصل حجم استهلاك مصر من الأرز سنويًا يبلغ 3.2 مليون طن أرز، بمعنى أن سيكون هناك فائض بنحو 400 ألف طن، وذلك فقا لتصريحات الدكتور عبدالمنعم خليل، رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين.

 

المساحة المنزرعة من محصول الأرز في موسم 2022 تبلغ 724 ألف و200 فدان بعدما تم تخفيضها من 1.3 مليون فدان، إنتاجية الفدان بالطن: من 4 لـ5 أطنان في الفدان، الإنتاج الكلي بالطن: 3.5 مليون طن بعد تخفيض المساحة المزروعة.

 

الأهداف الأساسية للنهوض بمحصول الأرز في مصر:

استنباط الأصناف الحديثة عالية الإنتاجية متحملة للاجهادات الحيوية؛ خاصة مرض اللفحة، وغير الحيوية من ملوحة- نقص الماء- الحرارة؛ مع جودة الحبوب العالية، إنتاج تقاوي المربي والأساس لتلبية احتياجات الإدارة المركزية للتقاوي وشركات القطاع الخاص بما يحقق نسب التغطية المطلوبة بالتقاوي المحسنة، التحديث المستمر لحزم التوصيات الفنية بما يتوافق مع كل منطقة وصنف لتحقيق أعلى إنتاجية ممكنة، الاهتمام بمكون نقل التكنولوجيا بالتعاون مع الجهات ذات الصلة بهدف توصيل التكنولوجيات والأصناف الحديثة للمزارعين وتقديم الدعم الفني وحل المشكلات المتعلقة بمعوقات الإنتاج

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار