• logo ads 2

اليوم.. لجان الألكو تبحث أسعار الفائدة على الشهادات والأوعية الادخارية

alx adv
استمع للمقال

تجتمع اليوم لجان الألكو (الأصول والخصوم) على مستوى البنوك العاملة في السوق المصرية لبحث مصير العائد على الشهادات والأوعية الإدخارية التي تطرحها البنوك ، خاصة بعد قرار البنك المركزي المصري الذي قام برفع سعر الفائدة 2% على الإيداع والإقراض لتصل إلى 18.25 و 19.25، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 18.75%.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وقامت بنوك الأهلي المصري وبنك مصر والتجاري الدولي برفع أسعار الفائدة بقيمة 2% على الشهادات الثلاثية المتغيرة في خطوة منها لمجاراة أسعار الفائدة المعلنة من قبل البنك المركزي المصري.

كما أعلن البنك الاهلى المصرى و بنك مصر اليوم عن اصدار شهادتين ادخار لمدة ثلاث سنوات و يعكسان الرؤية الايجابية لانخفاض اسعار الفائدة خلال الفترة القادمة مع الانخفاض التدريجى المتوقع فى معدلات التضخم مع استقرار الاسواق فى ظل المتغيرات الدولية و المحلية و سياسة البنك المركزى المصرى لاستهداف التضخم.

الأولى؛ شهادة ثابتة لمدة ٣ سنوات بسعر ١٩٪؜ سنوى و يصرف العائد شهريا

الثانية؛ شهادة متناقصة لمدة ٣ سنوات بسعر سنوى ٢٢٪ لأول سنة و 18% السنة الثانية و 16% السنة الثالثة و يصرف العائد شهريا.

وقال مصدر مصرفي، إن مصرفه يدرس رفع العائد على الشهادات الادخارية لمدة ثلاث سنوات والمعفاة من نسبة الاحتياطى الإلزامى 18%، مشيرا إلى أنه جارٍ دراسة العائد على الأوعية الادخارية والإقراض الذى يترواح ما بين 18 ــ 19% لاحتساب تكلفة الأموال.

أوضح أن تكلفة الأموال هى العامل الحاسم فى قرارات البنوك فى ظل ارتفاع العائد على الادخار ببنكى مصر والأهلى لـ 25% فى الوقت الذى وصل فى العائد على الإقراض 19% وهو معدل مرتفع للغاية الأمر الذى يزيد من تراجع معدلات الإقراض فى ظل ارتفاع الأعباء التمويلية.

يشار إلى أن لجنة السياسة النقديـة للبنك المركــزي المصـري قررت في اجتماعهـا يــوم الخميس الموافـــق 30 مارس 2023 رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 18.25%، 19.25% و18.75%، على الترتيب. كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 18.75%.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار