• logo ads 2

خبير: الاتجاه الصاعد يتجاهل زيادة أسعار الفائدة ويتجه للصعود

alx adv
استمع للمقال

قال عمرو عبدالله خبير أسواق المال، أن كافة مؤشرات البورصة المصرية استجابت بشكل إيجابي لزيادة أسعار الفائدة 200 نقطة أساس التي اقرتها لجنة السياسات النقدية الخميس الماضي ، لافتاً إلى رفع سعر الفائدة كان يؤثر سلبيا إلا إن المعادلة اختلفت ،مؤكداً على أن الاتجاه الصاعد للسوق اصبح اقوي من اي اخبار سلبية .

اعلان البريد 19نوفمبر

وأوضح أن المستثمرين أصبح لديهم المزيد من الوعي وأن الادخار بالبنك مقابل نسب التضخم المرتفعة يعتبر تناقص لقيمة مدخراتهم وليس استثمارا جيدا .

وأشار خبير أسواق المال إلى أن السبب وراء الاداء الإيجابي هو وجود صانع للسوق ، بالإضافة إلى اهتمام الدولة و لجنة الطروحات الجديدة بأداء سوق المال المصري .

ويرى “عبدالله” أن سوق المال المصري يثبت دائما أنه يتجهه صوب قمم تاريخية و زياده في أحجام التداول لم يسبق لها مثيل وينقصنا البدء في برنامج الطروحات الجديدة المزمع طرحها من خلال الطرح العام أو لمستثمرين استراتيجيين و متوقعاً الاعلان عنها قريباً جداً.

وعلى مستوى القطاعات الأفضل أداءً ، أوضح أن قطاع العقارات عاود الارتفاع و الريادة مره اخرى كما سابق عهده ، بالأخص شركتي مصر الجديده للاسكان و مدينة مصر للاسكان والتعمير حيث ،مشيرًا إلى وجود اهتمام من مؤسسات خليجية و عالمية بالشركتين لما لهم من محافظ ارضي ضخمة.
وأضاف “عبدالله” أن  قطاع الصناعة من القطاعات الهامة والمستفيدة من ارتفاع الأسعار العالمية و المتمثلة في السويدي للكابلات و النساجون الشرقيون و كافة الشركات الصناعية.

وتابع ، قطاع الخدمات المالية من القطاعات الهامة أيضًا لما لها من تطوير في الخدمات و ارتباطها بالأسواق المالية بقيادة المجموعه المالية هيرمس و بلتون المالية.

 

وكانت البورصة المصرية ، قد اختتمت تعاملات جلسة اليوم الأحد، بداية جلسات الأسبوع، أولى جلسات شهر أبريل الجاري، على ارتفاع جماعي للمؤشرات مدفوعة بمشتريات محلية، وسط تداولات ضعيفة، وربح رأس المال السوقي 18 مليار جنيه ليغلق عند مستوى 1.067 تريليون جنيه.

وارتفع مؤشر “إيجي إكس 30” بنسبة 1.68% ليغلق عند مستوى 16694 نقطة، وصعد مؤشر “إيجي إكس 50” بنسبة 1.96% ليغلق عند مستوى 2837 نقطة، وقفز مؤشر “إيجي إكس 30 محدد الأوزان” بنسبة 1.87% ليغلق عند مستوى 19911 نقطة، وزاد مؤشر “إيجي إكس 30 للعائد الكلي” بنسبة 1.63% ليغلق عند مستوى 6876 نقطة.

كما ارتفع مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة “إيجي إكس 70 متساوي الأوزان” بنسبة 1.42% ليغلق عند مستوى 2846 نقطة، وصعد مؤشر “إيجي إكس 100 متساوي الأوزان” بنسبة 1.63% ليغلق عند مستوى 4301 نقطة.

وارتفع رأس المال السوقي للأسهم المقيدة 1.067 تريليون جنيه، وتوجه المستثمرون العرب والأجانب نحو البيع بصافي قيمة بلغت 30.5 مليون جنيه و44.1 مليون على التوالي، في حين قصد المصريون الشراء بصافي قيمة بنحو 74.6 مليون جنيه.

وبلغ إجمالي قيمة التداول نحو 1.2 مليار جنيه والكمية 233.9 مليون ورقة منفذة على 50 ألف عملية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار