• logo ads 2

الرئيس القبرصي يزور مصر اليوم

استمع للمقال

أكد الرئيس القبرصى نيكوس كريستودوليدس قوة ومتانة العلاقات المصرية القبرصية.

اعلان البريد 19نوفمبر

وقال خلال حوار أجرته معه قناة القاهرة الإخبارية: نؤكد للشعب المصرى الأهمية التي نوليها لزيادة تعزيز علاقاتنا والتأكيد على أن قبرص تعتبر مصر حليفها الحيوي وشريكها الاستراتيجي في المنطقة.

كما ثمن الرئيس القبرصى نيكوس كريستودوليدس جهود الرئيس عبدالفتاح السيسى لإعادة الدور الريادي والمحوري لمصر.

وقال: أعرف الرئيس السيسى منذ سنوات، منذ أن كنت متحدثا باسم الرئاسة ثم وزيرا للخارجية والتقيت به عدة مرات ولا يخفى على أحد الجهود المضنية والمستمرة التى يقوم بها فى مصر وخارجها.

وأضاف: “كذلك هناك إصلاحات غير مسبوقة لصالح الشعب وإعادته دور مصر الريادى والمحورى ودوره البارز فى حل خلافات دول المنطقة، وفى المستقبل نتطلع إلى إنشاء الأمانة الدائمة للآلية الثلاثية التى تضم مصر وقبرص واليونان واستضافت قبرص القمة الثلاثية لآلية التعاون الثلاثى 3 مرات، ومنذ عام 2014 عقدت 9 مؤتمرات قمة وأقيمت بشكل دورى على أساس ثابت ونحن نمضى قدما فى إنشاء الأمانة العامة للآلية الثلاثية”.

منتدى غاز المتوسط
وقال الرئيس القبرصى إن مصر بادرت إلى تأسيس منتدى غاز المتوسط، والذي من خلاله نقترب بعضنا البعض.

وأضاف أن اليونان توصلت مع مصر وبمبادرة من القاهرة خلال السنوات الأخيرة ومع دول صديقة فى المنطقة إلى تأسيس هذا المنتدى.

وأكد أن جمهورية قبرص تلعب دورا مهما لدعم العلاقات الأوروبية مع مصر.

كما أعرب رئيس قبرص، نيكوس كريستودوليدس، عن تطلعه لزيارة مصر ولقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي، مؤكدا أن زيارته للقاهرة ستكون الثانية له خارج البلاد بعد توليه مقاليد الحكم في قبرص، حيث كانت الزيارة الأولى له لليونان.

ويناقش رئيس جمهورية قبرص نيكوس خريستودوليديس والرئيس عبد الفتاح السيسي في القاهرة القضية القبرصية وسبل توطيد العلاقات في مجالات التجارة والاقتصاد والسياحة والطاقة.

كما سيلتقي الرئيس خريستودوليديس الذي سيزور مصر يومي 5 و6 أبريل مع الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط

وحسب بيان صحفي صادر عن الرئاسة القبرصية سيزور الرئيس خريستودوليديس خلال اليوم الأول متحف الثقافة المصرية وسيوقع على دفتر الزوار.

كما يعقد الوزراء المرافقون لرئيس الجمهورية بعد ظهر اليوم نفسه اجتماعات منفصلة مع نظرائهم المصريين في قصر الرئاسة.

وسيتم استقبال رئيس الجمهورية رسميًا في القصر الرئاسي ثم سيعقد الرئيسان اجتماعًا مغلقًا يعقبه محادثات موسعة بين وفدي البلدين.

كما سيتم خلال الاجتماع مناقشة التطورات في القضية القبرصية والعلاقات الثنائية وسبل تعزيزها في مجالات التجارة والاقتصاد والسياحة والطاقة، فضلًا عن التطورات الإقليمية، وبعد ذلك يدلي الرئيسان بتصريحات للصحافة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار