• logo ads 2

تحالفات دولية لوقف هيمنة الدولار .. فهل تنتصر على الأخضر؟

alx adv
استمع للمقال

تسعى العديد من الدول الكبرى إلى إنشاء تحالفات قوية من أجل الوقوف أمام هيمنة الدولار الأمريكي حيث قامت بعض الدول مثل روسيا والصين والبرازيل بالاعتماد على عملاتها الوطنية، حيث يعد الدولار الأمريكي هو العملة الرئيسية في مكونات الاحتياطي النقدي الأجنبي النقدية لمعظم الدول ويعد أيضًا العملة الرئيسية للتجارة الدولية والمعاملات المالية الدولية.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

ويرى هاني أبو الفتوح الخبير المصرفي، إن محاولات الدول لزعزعة هيمنة الدولار الأمريكي من الأمور الصعبة والمعقدة وتحتاج إلى وقت وجهد كبيرين.

 

أضاف، أن بعض الدول مثل الصين وروسيا والسعودية في تبني عملاتها الوطنية لتعزيزها كبديل للدولار الأمريكي في التجارة الدولية.

 

أشار إلى أن الصين تسعى لتعزيز الاستخدام الدولي لليوان الصيني، وتقوية مكانتها في النظام المالي الدولي. وتشمل هذه الجهود إطلاق العديد من المنتجات المالية الجديدة باليوان، بما في ذلك السندات وصناديق الاستثمار ، إضافة إلى توسيع استخدام اليوان في المدفوعات الدولية وتعزيز الاتفاقات التجارية الدولية الأخرى باليوان الصيني.

 

ومن جانبها، تسعى السعودية إلى تعزيز الاستخدام الدولي للريال السعودي من خلال تنفيذ برنامج الرؤية السعودية 2030، والذي يهدف إلى تنويع الاقتصاد السعودي وتطويره بما يؤدي إلى جعل الريال السعودي أكثر قوة وجاذبية في السوق العالمية.

 

أوضح أن إنشاء نظام بديل للدولار يتطلب توافر العديد من العوامل الرئيسية مثل الثقة في النظام المالي والنقدي للدول المشاركة، وتوفر البنية التحتية اللازمة وقوة الاقتصاد الداعم. وحتى الآن، لم يشاهد أي تحولات جذرية في النظام النقدي العالمي.

 

من جهته يرى الدكتور اسلام شوقي، عضو الجمعية المصرية للاقتصاد السياسي، إن اعتماد الدول على عملاتها المحلية يعزز من اقتصادها ويساعدها على التخفيف من تكلفة التبادل التجاري بين الدول، لكن في الوقت نفسه التخلي عن الدولار يحتاج إلى إجراءات وسياسات تتطلب مزيد من الوقت، ويبدو أن السعودية قد تلعب دورًا مهمًا وقد يكون حاسمًا في القضاء على هيمنة الدولار، حيث إنه إذا انتهت المبادلات النفطية بالدولار، فذلك يعني نهاية عصر الدولار الأمريكي

أوضح أن الدول تحاول أن تتكتل من خلال مجموعة البريكس حيث هناك أنباء عن احتمالية انضمام السعودية وإيران في البريكس وفي هذه الحالة سيكون هناك تحالف اقتصادي على المستوى الآسيوي مكون من الصين ،روسيا الهند، السعودية، إيران حيث هناك تخوف من استخدام أمريكا عملتها كسلاح سياسي واقتصادي إلى زيادة الضغط على الاقتصادات للدول الآسيوية مثلما حدث من فرض عقوبات على روسيا وعزلها من النظام المالي المعروف بالسويفت عقب حرب روسيا وأوكرانيا.

أشار إلى أن ما يحدث الآن من قِبل الصين والبرازيل وروسيا محاولة ترسيخ نظام عالمي جديد متعدد الأقطاب اقتصاديًا وسياسيًا وليس أحادي القطب كما كان في الماضي، من أجل الوصول لصيغة جديدة تعيد النظر بدور الدولار والقضاء على هيمنته، ويتم التوصل لاتفاقيات حول عملات جديدة أو سلة عملات أو عملة مدعمة من خلال البنك الدولي لكن بعد تعديل نظامه بحيث يكون هناك مساهمة لكل الأطراف القوية اقتصاديًا.

 

أوضح أن الدولار الأمريكي منذ الحرب العالمية الثانية يعد العملة المعتمدة على مستوى دول العالم في حركة التجارة العالمية وهو ما أعطى الولايات المتحدة الأمريكية قوة للاقتصاد حيث تضطر دول العالم لشراء الدولار من أجل سداد ثمن السلع والخدمات التي تتم عبر معاملات دول العالم المختلفة.

ولقد بدأت الصين وروسيا منذ فترة في بناء تكتل للتحرر من هيمنة الدولار حيث بدءا لإزالة الدولار من تعاملاتهم التجارية في الفترة الماضية لتقويض قوة الدولار، ولقد انضمت البرازيل إليهما بعد التوصل إلى اتفاق مع الصين الأسبوع الماضي خلال منتدى أعمال صيني برازيلي عقد في الصين وتم التوصل إلى أن يتم التعامل بين الصين والبرازيل في المعاملات التجارية بعملتيهما، متخليتين عن الدولار الأمريكي، وهي صفعة قوية للدولار الأمريكي أمام اليوان الصيني حيث ستمكن الصين، المنافس الأكبر لأمريكا، والبرازيل، أكبر اقتصاد في أمريكا اللاتينية، من إجراء معاملاتهما التجارية والمالية الضخمة بشكل مباشر، ويتم تبادل اليوان الصيني مقابل الريال البرازيلي بدلاً من الدولار الأمريكي.

وتابع: تُعدُ الصين الشريك التجاري الأكبر للبرازيل، حيث بلغت قيمة التبادل التجاري بينهما نحو 150 مليار دولار في العام الماضي، كما أنه توجد توقعات بأن يؤدي هذا الاتفاق إلى تخفيض التكاليف ويسهل الاستثمار ويعزز التجارة بين الدولتين، كما تخلت الصين في تعاملاتها التجارية أيضًا عن الدولار مع باكستان والعديد من الدول الأخرى مثل بنجلاديش وكازاخستان ولاوس لتعزيز استخدام اليوان الصيني في التعاملات التجارية كما بدأت الهند منذ أشهر قليلة في تأمين آلية دفع ثنائية مع الإمارات العربية المتحدة بالروبية الهندي.

ولقد أعلنت بورصة شنغهاي للبترول والغاز الطبيعي إتمام أولى صفقات الغاز الدولية باليوان الصيني بدلاً من الدولار، حيث تم عقد هذه الصفقة مع دولة الإمارات العربية المتحدة، كما انضمت المملكة العربية السعودية أيضًا إلى منظمة شنغهاي للتعاون وتحاول السعودية بناء شراكة استراتيجية مع الصين على الرغم من المخاوف الأمنية الأمريكية، ومن جانب آخر قام الرئيس الكيني بتوقيع اتفاقية مع المملكة العربية السعودية لشراء النفط بالعملة الكينية الشلن بدلاً من الدولار الأمريكي.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار