• logo ads 2

لمواجهة الطقس.. الزراعة تصدر توصيات فنية لحماية القمح وفول الصويا

استمع للمقال

كلف السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، قطاع الإرشاد الزراعي ومركز البحوث الزراعية بالمتابعة المستمرة لمحصول القمح والمحاصيل الحقلية الآخري ومنها فول الصويا من الزراعة حتى الحصاد والتوريد والمتابعة المكثفة خلال مرحلة الاستعداد للحصاد والاطمئنان على حالة المحصول خاصة بعد موجة الاضطرابات الجوية التي تشهدها البلاد حاليًا وسقوط أمطار غزيرة على بعض المحافظات.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وتفقد الدكتور حاتم الحمادي، رئيس الإدارة المركزية للإرشاد، والدكتور إبراهيم عبدالهادي، رئيس قسم القمح، والدكتور صبحي عبدالدايم، المشرف العلمي للقمح لمحافظة البحيرة، وتم المرور على الزراعات المختلفة وخاصة القمح وفول الصويا والبصل.

 

وقال «الحمادي»، في تصريحات صحفية، الخميس إنه تبين عدم وجود أضرار مؤثرة نتيجة لهذه الأمطار على الحقول الجاهزة للحصاد خلال الفترة المقبلة بل تفيد العروات المنزرعة متأخرة وجار أخذ جميع الاحتياطيات لحصاد القمح بصفة عامة والحقول الإرشادية بصفة خاصة.

 

وشدد رئيس الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي على إنه تم التنبيه على تنفيذ البرامج الإرشادية التي تقوم الإدارة بتنفيذها خلال هذه الفترة على محصول فول الصويا ومحصول الفاصوليا، مشيرًا إلى أن تطبيق التوصيات الفنية الصادرة من قطاع الإرشاد الزراعي ومركز البحوث الزراعية تساهم في حماية المحاصيل الحقلية، ومنها القمح من مخاطر التقلبات الجوية الأخيرة.

 

أصدرت وزارة الزراعة عددًا من التوصيات لمربي الثروة الحيوانية والداجنة حول كيفية التعامل مع الأحوال الجوية غير المستقرة وذلك بالتزامن مع سوء الأحوال الجوية وانخفاض درجات الحرارة والأمطار التي تشهدها البلاد.

 

وتضمنت توصيات الزراعة لمربي الثروة الحيوانية والداجنة الآتي:

 

أولا بالنسبة للحيوانات

 

– لا بد من مراعاة عدم تقديم الأعلاف الخضراء إذا كانت تعرضت للأمطار والتي تم حشها في نفس اليوم وتترك في مكان بعيدا عن الأمطار وتقدم في اليوم التالي للحيوانات ويفضل تقديم “عليقة خشنة جافة” معها مثل الإتيان أو قش الأرز.

 

– إذا تعرضت الحظائر للأمطار وتبللت الأرضيات يتم وضع فرشة من قش الأرز حتى نتجنب التهابات الحوافر.

 

– بالنسبة للحيوانات حديثة الميلاد يتم وضعها في حظائر مغلقة مع غلق فتحات التهوية خاصة مساء.

 

ثانيا بالنسبة للدواجن

بالنسبة لعنابر الدواجن التسمين والبياض يجب قفل فتحات التهوية مع تشغيل الشفاطات.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار