• logo ads 2

قرار هام من ولى العهد السعودى بشأن أسهم أرامكو

alx adv
استمع للمقال

اعلن  الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي رئيس مجلس الوزراء، عن إتمام نقل 4% من إجمالي أسهم شركة الزيت العربية السعودية “أرامكو”، من ملكية الدولة إلى الشركة العربية السعودية للاستثمار “سنابل للاستثمار”، المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة.

اعلان البريد 19نوفمبر

قيمة الحصة الجديدة التي تمّ نقلها إلى “سنابل” تناهز 80 مليار دولار، تُضاف إلى حصة مماثلة (4%) تمّ نقلها إلى الصندوق مباشرةً في فبراير 2022، لتُصبح بذلك حيازة صندوق الا ستثمارات العامة، المباشرة وغير المباشرة، 8% في “أرامكو” بقيمة حوالي 160 مليار دولار.

الأمير محمد بن سلمان، الذي يرأس أيضاً مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية ومجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة، أشار إلى أن نقل ملكية جزء من أسهم الدولة في شركة أرامكو، يأتي استكمالاً لمبادرات المملكة الهادفة لتعزيز الاقتصاد الوطني على المدى الطويل، وتنويع موارده، وإتاحة المزيد من الفرص الاستثمارية، بما يسهم في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030، وفقاً لبيان نشرته وكالة الأنباء السعودية اليوم الأحد.

ولي العهد أكّد أن عملية النقل تساهم في تعظيم أصول صندوق الاستثمارات العامة وزيادة عوائده الاستثمارية، الأمر الذي يعزز مركز الصندوق المالي القوي، وتصنيفه الائتماني.

كما أكّد الأمير محمد بن سلمان أن الدولة تظل المساهم الأكبر في شركة أرامكو السعودية بعد عملية النقل بنسبة (90,18%) من إجمالي أسهم الشركة.

ونوّه بأن صندوق الاستثمارات العامة ماضٍ في إطلاق قطاعات جديدة، وبناء شراكات اقتصادية استراتيجية، وتوطين التقنيات والمعرفة، إلى جانب استحداث المزيد من الوظائف المباشرة وغير المباشرة في سوق العمل المحلية

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار