• logo ads 2

تعاون بين “الري” و”الزراعة” لحصر مساحات قصب السكر

استمع للمقال

أكد الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، التنسيق بين الأجهزة المعنية في وزارتي الموارد المائية والري والزراعة واستصلاح الأراضي؛ لحصر جميع مساحات قصب السكر بمختلف محافظات الجمهورية، والتي بلغت حوالى ٣٢٥ ألف فدان.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

جاء ذلك خلال اجتماع عقده وزير الري؛ لمتابعة الخطوات التنفيذية للتحول إلى استخدام نظم الري الحديث فى مزارع قصب السكر.

 

رفع كفاءة نظام الري الحقلى

وأكد سويلم، أن هذه الإجراءات تأتي فى إطار توجه الدولة نحو تعظيم الاستفادة من مواردها المائية المحدودة، ورفع كفاءة نظام الري الحقلي، وتعظيم العائد من وحدة المياه، وزيادة إنتاجية المحاصيل الزراعية، بما يزيد من العائد المادي للمزارعين.

 

وتتركز زراعات قصب السكر في المحافظات على النحو التالي (محافظة أسوان ٨٨ ألف فدان – محافظة الأقصر ٦٣ ألف فدان – محافظة قنا ١١٨ ألف فدان – محافظة سوهاج ١٨ ألف فدان – محافظة المنيا ٣٧ ألف فدان).

 

وتتضمن أعمال التطوير في المنطقة التجريبية، تركيب نظم الري الحديث “التنقيط” بدلاً من الري بالغمر، تنفيذ أعمال تطوير المساقى الخاصة بالمنطقة التجريبية من خلال تحويلها إلى مواسير مضغوطة بنظام نقطة الرفع الواحدة، استخدام الطاقة الشمسية كمصدر للطاقة، تمشياً مع سياسة الدولة نحو التوسع في استخدام الطاقة المتجددة الصديقة للبيئة.

 

وتتضمن أعمال التطوير كذلك، إنشاء وتشكيل روابط مستخدمى المياه للمنتفعين على تلك المساقي المطورة؛ للمشاركة في التخطيط والتصميم والتنفيذ؛ تمهيداً لاستلام وإدارة وتشغيل وصيانة المساقى وشبكة الري الحديث لاحقا.

انتاج مصر من قصب السكر

 

ارتفع إنتاج مصر من السكر من 2.4 مليون طن في العام 2018-2019 لـ2.8 مليون طن في العام 2021-2022، وصولاً إلى توقعات بـ2.9 مليون طن في السنة التسويقية الحالية.

يضيف التقرير: «ارتفع إنتاج مصر من 70 ألف طن إلى 2.9 مليون طن في منطقة ارتفاع السكر، ويعزى الارتفاع في هذا البلد لإنشاء مصانع معالجة بنجر السكر الجديدة، كما أن الاستهلاك يتماشى مع النمو السكاني وتوسيع قطاع صناعة الحلويا، ومن المتوقع أن تظل الواردات دون تغيير، كما يتم تلبية الطلب من خلال زيادة الإنتاج».

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار