• logo ads 2

أزيموت مصر توضح خطوات الاكتتاب فى” az – جولد” أول صندوق للاستثمار في الذهب

alx adv
استمع للمقال

قال أحمد أبو السعد ، العضو المنتدب لشركة أزيموت مصر ، إن إنشاء صندوق للاستثمار في الذهب يمثل الشريحة الأولى لعدد من صناديق الاستثمار في المعادن النفيسة سيتم بهدف تحقيق عوائد مناسبة تتوافق مع السياسة الاستثمارية.

اعلان البريد 19نوفمبر
أحمد أبو السعد ، العضو المنتدب لشركة أزيموت مصر
أحمد أبو السعد ، العضو المنتدب لشركة أزيموت مصر

 

وأوضح أن خطوات البدء في الاستثمار في الذهب من خلال الصندوق  تتمثل في فتح حساب للعميل بالشركة القائمة بتوزيع وثائق الصندوق، ثم تحويل المبلغ المالي المراد استثماره، ثم توقيع الاستمارة الخاصة بالاستثمار في الذهب من خلال الصندوق وبذلك يتم تحويل المبلغ المالي إلى شهادات استثمار في الذهب ويجوز لأي مستثمر استرداد أمواله أو جزء منها بالإضافة إلى أرباحها المحققة في أي وقت أو الحصول على ذهب يقابل قيمة استثماراته وذلك طبقاً لنشرة الطرح الخاصة بالصندوق.

وتابع أن قيمة الوثيقة 10 جنيه لتكون متاحة لكافة الأفراد ،وجعل الذهب كأصل جديد من الأصول التي يمكن للعميل شرائها.

 

وأشار أبو السعد إلى أن شراء الذهب دائما ً مايواجه مشاكل مثل إمكانية حفظ وتخزين الذهب من السرقة ، بالإضافة إلى عدم التأكد من مدى جودة الذهب  ، مشيراً إلى أن az-جولد قام بتحويل الذهب إلى كشف حساب حيث يتم شراء وثائق يقوم مدير الاستثمار بشراء ذهب 9999 المتطابق مع المعايير الدولية كما يمكن الشراء من جهات تلقى عديدة .

وأوضح أن جهات التلقي للاكتتابات هي 12 شركة هم : شركة أزيموت ، وعربية اون لاين للوساطة في الأوراق المالية ، ومباشر ، وثاندر لتداول الأوراق المالية ، والأهلي فاروس لتداول الأوراق المالية، و بريميير لتداول الاوراق المالية ، جلوبال انفيست لتداول الاوراق الماليه ، وأسطول لتداول الاوراق المالية والوساطة في السندات ، و شركة نعيم القابضه للاستثمارات الماليه.

وتابع أنه  من ضمن جهات التلقى شركة المصرية لخدمات الاستثمار وهى احدى الشركات المملوكة لبنك الاستثمار القومي والهيئة القومية للبريد ، ليتم بيع az-جولد في بعض فروع البريد، لافتاً إلى ن اي جههة من هذه الجهات يتم تحويل المال إليهم للشراء في صندوق az-جولد ،ليصبح الذهب في كشف حساب يتم تخزينها في شركة إيجي كاش ، وهي إحدى الشركات المملوكة للبنك المركزي ،مشيراً إلى ان الذهب عليه تأمين داخل الخزن.

 

وأكد على أن الذهب معتمد ومضمون مع توفير جزء من تكلفة الحصول على الذهب مثل تكلفة المصنعية التي يحصل عليها التجار بالإضافة إلى توفير خدمات الحفظ لدى أماكن معتمدة ومسجلة بسجلات الهيئة العامة للرقابة المالية وهو ما يحافظ على ممتلكات المستثمرين من الذهب من السرقة أو التلف، كما أنها تحت إشراف وتفتيش من قبل الهيئة العامة للرقابة المالية.

وأوضح أبو السعد أن عملية الشراء والاسترداد متاحة يومي الاثنين والخميس من كل اسبوع ، بحد أقصى الساعة 12 ظهراً ، لافتاً إلى أنه يتم حمل الوثيقة فى خلال يومي عمل، كما يمكن الاسترداد بشكل سبائك بحد أدنى 50 جرام، مشيراً إلى أن الاسترداد العيني له مصاريف خارجة عن الصندوق بين المستثمر وشركة تجارة المعادن .

 

 

سامح الترجمان الرئيس التنفيذي لشركة إيفولف للاستثمار القابضة
سامح الترجمان الرئيس التنفيذي لشركة إيفولف للاستثمار القابضة

 

ومن جهه اخرى ،قال سامح الترجمان الرئيس التنفيذي لشركة إيفولف للاستثمار القابضة، ورئيس البورصة المصرية الأسبق، أن الاستثمار في الذهب في هذا الوقت وعموماً يعد من أهم استثمار  فى الوقت الراهن ، لافتاً إلى وجود العديد من الطرق للاستثمار ، كما أن صندوق الاستثمار في الذهب سيكون بداية  لدخول أدوات مالية جديدة، لافتاً إلى أن مصر من أكثر الدول التى تقوم بتصدير الذهب المعالج وأنه يجب الاستفادة به محليا بشكل أكثر وتحقيق أقصى ربحية ومن ثم نحتاج إلى توطين صناعة الذهب عبر وضع سياسات ودعم الصناعة وخلق أدوات لتحقيق هذة الاستراتيجية.

 

وأشار إلى مزايا الصندوق والتي تضمنت ضبط تسعير معدن الذهب، بجانب وضع معايير لاسترداد الوثائق ، مؤكدا ً إلى أننا في مرحلة نوجه فيها رسالة جيدة و قادرين على طرح منتجات جديدة يمكنها دعم الاقتصاد المصري .

 

و أوضح  أن إطلاق صندوق الاستثمار في الذهب هي بداية لسلسة من الصناديق القادمة خلال الفترة القادمة التي ستطلقها شركة إيفولف، مشيراً إلى أن الشركة قائمة على فكرة الشراكة.

 

وكان الموقع الرسمى للبورصة المصرية، قد بدأ فى تفعيل خدمة نشر أسعار الذهب محليًا بالتعاون مع إحدى الشركات، يأتى ذلك تزامنًا مع إطلاق أول صندوق للاستثمار فى الذهب.

ونوه الموقع، إلى أن بيانات الذهب المنشورة استرشادية، وتم إعدادها من قبل إحدى الشركات، وتحت كامل مسئوليتها، ويقتصر دور البورصة المصرية على نشرها دون أدنى مسئولية قانونية عليها فيما يتعلق بصحة أو دقة تلك المعلومات.

جاء ذلك بعد إصدار هيئة الرقابة المالية، عدة قرارات تنظيمية تضمنت ضوابط تعامل صناديق الاستثمار فى المعادن كإحدى القيم المالية المنقولة، وضوابط قيد وشطب مقدمى خدمات حفظ المعادن كإحدى القيم المالية المنقولة بسجل الهيئة، وضوابط القيد والشطب بسجل الهيئة للجهات التى يجب على صناديق الاستثمار التعامل معها فى شراء وبيع المعادن.

حيث صدر قرار مجلس إدارة الهيئة رقم 50 لسنة 2023 بتعديل قرار مجلس إدارة الهيئة رقم 71 لسنة 2021 بشأن ضوابط تعامل صناديق الاستثمار في المعادن كإحدى القيم المالية المنقولة.

بموجب هذا القرار يجوز لمجلس إدارة الصندوق أو لجنة الإشراف على أعمال الصندوق دون الإخلال بالتزاماتهم المقررة في هذا الشأن، أن يتم الاستعانة بأي من مقدمي خدمات حفظ المعادن المقيدين بالسجل المعد لذلك بالهيئة.

وتستهدف هذه الضوابط تنويع الخيارات الاستثمارية والادخارية لتلبية الاحتياجات المتنوعة لجميع فئات المستثمرين، وذلك بما يسهم فى تحسين مستويات الشمول المالي، إضافة إلى استحداث إنشاء سجلات بالهيئة لقيد مقدمى خدمات حفظ المعادن وكذلك الجهات المعنية بمباشرة مهام بيعها وشراءها مع وضع ضوابط واشتراطات لانضمامهم للسجل، وذلك لضمان سلامة ودقة المعاملات والتأكد من ملاءة هذه الكيانات المالية والفنية لمزاولة هذا النشاط.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار