• logo ads 2

الذهب لا يزال في اتجاه صعودي وتوقعات متفائلة خلال 2023

alx adv
استمع للمقال

 

على الرغم من التقلبات المستمرة في الأسواق المالية والبداية البطيئة في عام 2023، تستمر أسعار الذهب  في التفوق في الأداء في وول ستريت مع الحفاظ على الاتجاه الصعودي نحو أعلى من المستويات التاريخية، وعلى مدار الستة أشهر القادمة أضاف الذهب مكاسب بنحو 15% – 20%.

اعلان البريد 19نوفمبر

أظهر استطلاع عبر الإنترنت أن الذهب يمكن أن يصل إلى 2100 دولار للأونصة بحلول نهاية عام 2023، حيث سيهيئ ضعف الدولار الأمريكي والأزمات المصرفية وعدم اليقين الاقتصادي المعادن لعام مشرق.

العوامل التي أدت إلى الارتفاع الحالي في أسعار الذهب

1 .عدم اليقين الاقتصادي:

العامل الرئيسي الذي يقود انماط التداول على الذهب هو عدم اليقين الاقتصادي العالمي، حيث أن قلق المستثمرين تجاه القطاع المصرفي العالمي والتضخم المستمر وشبح التباطؤ الاقتصادي يغذي الطلب على الملاذات الآمنة مثل الذهب.

2 .استمرار النزاعات:

يواجه العالم العديد من الصراعات المستمرة والمتوقعة وهذا الوضع هو سبب رئيسي للارتفاع الحالي في أسعار الذهب، يقول أحد خبراء سوق السلع أن التوترات الجيوسياسية بين روسيا وأوكرانيا والصين وتايوان هي العوامل التي تعزز أسعار الذهب، ويضيف أن التوقف المؤقت في رفع أسعار الفائدة من قبل البنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي سوف يأخذ الذهب إلى أعلى مستوى له على الإطلاق في عام 2023.

تشير تقارير شراء الأسلحة إلى احتمال حدوث المزيد من النزاعات، كما أن الزيادة السريعة في التسلح تشير أيضًا إلى احتمال نشوب صراعات في المستقبل، مؤخرًا أضافت بعض الدول أيضًا كمية كبيرة من الذهب إلى خزائنها (مثل الصين والهند)، كل هذا مجتمعًا يساهم في زيادة في الطلب على الذهب.

3 .ضعف الدولار الأمريكي:

انخفاض الدولار الأمريكي (USD) عادة ما يؤدي أيضًا إلى ارتفاع أسعار الذهب، في الأشهر الأخيرة كان هناك تصحيح كبير في قيمة الدولار الأمريكي دوليًا، حيث خسر مؤشر الدولار الأمريكي نحو 12% من ذروته عند 114.75 نقطة إلى 101.00نقطة، وهذا يعني أن الأموال التي كانت تذهب إلى ملاذ آمن مثل الدولار الأمريكي في أوقات عدم اليقين بدأت الآن في التحرك نحو الذهب، كما تشير الأدلة القصصية إلى أن الدولار الأمريكي لم يعد الملاذ المفضل على عكس الأزمات السابقة.

4 .احتمالية حدوث ركود اقتصادي في الولايات المتحدة:

سيكون للركود في الولايات المتحدة تأثير أكبر على أسعار الذهب مقارنة بمعظم الأحداث الأخرى، يقول محللي سوق الذهب أن حركة أسعار الذهب ستعتمد على احتمالية حدوث ركود في الولايات المتحدة حيث ترتفع حجم ميزانيتها العمومية بسرعة، وقد يؤدي هذا إلى ارتفاع أسعار المعدن الأصفر أكثر.

تقول دراسة حديثة أجرتها بلومبرج للاقتصاديين ربطت احتمالية حدوث ركود في الولايات المتحدة بنسبة عالية تبلغ 65% في الأشهر الاثني عشر المقبلة، إذا تم تأكيد هذه الرواية فقد نرى أسعار الذهب مستمرة في الارتفاع.

5 .الشراء القوي من قبل البنوك المركزية:

الشراء من البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم له أكبر تأثير على أسعار الذهب، قد تضطر البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم إلى توسيع ميزانياتها مرة أخرى لمنع حدث ائتماني محتمل آخر، هذا في حد ذاته أمر صعودي للذهب.

لقد أدت الزيادات الحادة في أسعار الفائدة من قبل البنك الاحتياطي الفيدرالي إلى تقلبات شديدة في السوق المالية وتتطلع البنوك المركزية إلى التنويع أكثر في الذهب كملاذ آمن، وترجع الحاجة إلى تنويع احتياطيات البنوك المركزية بشكل أكبر إلى التقلبات في سندات الخزانة الأمريكية بسبب التحركات الحادة وغير المتوقعة في أسعار الفائدة على الدولار.

 

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار