• logo ads 2

بشكل مفاجئ.. إلغاء وتأجيل رحلات طيران مطار كوبنهاجن

استمع للمقال

بشكل مفاجئ وغير متوقع، شهد مطار كوبنهاجن الدنماركي بعض الاضطرابات، حيث آخر المطار المسافرين جوا من مطار كوبنهاجن الدنماركي أو إليه أو عبره، بأنه يجب عليهم  الاستعداد هذا الصيف لتأخيرات وإلغاء الرحلات المحتملة، بسبب نقص مراقبي الحركة الجوية، وذلك وفقا لما جاء في موقع  SchengenVisaInfo.com

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وحذرت هيئة الطيران المدني والسكك الحديدية الدنماركية، المسافرين الذين يخططون للسفر قريبا، وأولئك الذين على وشك حجز رحلاتهم لقضاء عطلتهم الصيفية، بإبلاغهم مسبقا بالإلغاء، وحقوقهم في  التعويض عن عدد من نفقاتهم في حالة إلغاء رحلتهم أو تأخيرها. كما نصحت الهيئة، المسافرين، بتقديم شكوى أولا إلى شركة الطيران التي يسافرون معها، ثم إلى وكالة النقل السويدية.

 

تعدُ المراقبة الجوية من أهم الوظائف حيث يتم من خلالها متابعة ومعرفة الطرق الجوية والإلمام بالمشكلات الممكن تواجدها اثناء الطيران وتعمل دائمًا على توفر سلامة الطيران والطائرات حيث يقومون بالفصل بين الطائرات وتقدير المسافات بين الطائرات وبعضها ومعرفة كافة العوائق الجوية.

 

ما هي وظيفة المراقب الجوي

 

المراقبة الجوية هي وظيفة تتطلب المهارة وشدة التركيز لأنها المسؤولة عن تنظيم حركة الطائرات في التنقل والحركة، والسير متجاورين أومتعامدين فيما بينهما بمسافات معينة سواء بالقرب أو البعد لعدم وجود تلامس، وإمداد يد العون والمساعدة في حالات الطوارئ بمساندة الجهات المعنية.

 

لماذا استدعى التفكير في مهنة المراقب الجوى

 

في بداية الطيران كان الطيار هو المتولى عن مراقبة الاجواء الجوية وخطوط السير مما لا يؤدي لحدوث أي مخاطر ومع مرور الوقت وازدحام الأجواء برزت الحاجة  إلى تنظيم الحركة الجوية من قبل جهة موحدة.

مما استدعى التفكير في مهنة «المراقبة الجوية»، والتي بدأ معها ظهور كادر لا يقل عن الطيارين أهمية، وهم «المراقبون الجويون» والذين يقع على عاتقهم تنظيم حركة الطائرات على الأرض وفي السماء لمنع حدوث أي تصادم. وقد تم تحديد يوم 20 أكتوبر اليوم العالمي للمراقب الجوي

 

عدد أقسام وظيفة المراقب الجوى ومهام كل منهم 

 

تنقسم وظيفة المراقب الجوى إلى خمس اقسام وهم: مراقب الانطلاق Delivery control (DEL)

يوجد هذا المراقب فقط قي المطارات الكبيرة، وظيفتة أن يقوم باعطاء الموافقة بالانطلاق للطائرات المتوقفة بالمطار سواء الانطلاق من البوابات أو أماكن التوقف.

 

مراقب الأرضية Ground control (GND)

يوجد هذا المراقب فقط في المطارات كثيرة الحركة.وظيفتة ان يقوم بمراقبة ومتابعة الطائرات المتحركة على الممرات Taxiways، واعطائهاالتراخيص بالتحرك. تبدأ صلاحيات المراقب الأرضي من البوابات إلى غاية نقاط التوقف Holding point للمدرج. في حالة عدم وجودمراقب الأرضية يحل محله برج المراقبة.

 

برج المراقبة (Aerodrome control tower)(TWR)

هو المتحكم في حركة الطائرات على أرض المطار بأمان وإعطاء اذن الهبوط أو الإنقلاع في دائرة من 5 إلى 10 أميال وارتفاع من الأرضإلى 5000 قدم حول المطار.

 

مراقبة الاقتراب (Approach control unit)(APP)

هو المتحكم في الطائرات القادمة والمغادرة من وإلى المطار ويوجه  الطائرات إلى مساراتها من وإلى مدرج الهبوط بسلام ويكون التحكمبالطائرات في دائرة قطرها من 25 إلى 60 ميلا حول المطار بارتفاع محدد من 5000 قدم إلى 15000 قدم. كما يحدد للطائرات القادمةجراءات الهبوط المعيارية STAR’s – إذا توفرت.

 

مراقبة المنطقة (Area Control Center) (ACC)

مراقب المنطقة يتحكم في التوجيه النهائي بالنسبة إلى الطائرات المغادرة ويقوم أيضا بتحويل المسئولية إلى المنطقة المجاورة كما يستقبلالطائرات القادمة ويحولها إلى مراقب الاقتراب مع العلم أنه لنقل مسئولية الطائرات من مراقب إلى اخر أو من وحدة مراقبة إلى أخرى أنظمةوقوانين لا بد من اتباعها.

 

 

الأهداف  الأساسية من وظيفة المراقب الجوى

 

•تسهيل حركة الطيران

• منع الحوادث بين الطائرات وبعضها أو الطائرات والمطبات الجوية

•الإشراف والمسئولية على المطار من كافة الاتجاهات  إنارة وإسعاف وإطفاء.

•تحقيق الأمان لحركة الطائرات وبعضها

•سلامة الركاب

• منع التصادم بين الطائرات على أرض المطار وتوجيه الطائرات من وإلى المدرجات والمواقف.

•تنبية الطيار بأي خطر يواجة الطائرة

• المحافظة على حركة الطائرات بشكل سريع ومنتظم وآمن.

•معرفة كافة المعلومات اللازمة للطائرات على الارض وفي الجو

• إبلاغ الجهات اللازمة في حال احتياج الطائرة إلى فرق البحث والإنقاذ أو في حال الحوادث لا قدر الله.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار