• logo ads 2

حديقة أنطونيادس الإسكندرية.. قطعة من باريس يمتد عمرها لأكثر من 500 عام

استمع للمقال

تشهد حدائق انطونيادس التاريخية، مشروع تطوير موسع، تهدف إلى إعادة الرونق التراثي والحضاري، وما تحويه من أشجار نادرة «عتيقة» تصل أعمارها إلى أكثر من 500 عام.

اعلان البريد 19نوفمبر

يرجع تاريخ إنشاء حدائق وقصر أنطونيادس إلي الفترة البطلمية في مصر، وتقع ضمن ضاحية إيزيس أو «جنات النعيم» وعاصرت أحداثاً تاريخية مهمة لملوك البطالمة.

وترتبط الحديقة بأهم الأحداث التاريخية، من بينها توقيع اتفاقية الاستقلال بين حكومة الوفد والحكومة البريطانية عام 1936..

كما عقد فيها الملك فاروق الاجتماع التحضيري لإنشاء جامعة الدول العربية عام 1944، وقضت فيها الأميرة فوزية وزوجها شاه إيران الشهور الأولى من زواجهما.

كما أقام فيها الملك لامبرتو الإيطالى عند زيارته لمصر فى عهد الملك فؤاد وأيضاً ملك ألبانيا زوغ الأول وزوجته، على عهد الملك فاروق ملك مصر والسودان.

في القرن ال19 كانت ملكا لأحد الأثرياء اليونانيين وتعرف باسمه «حدائق باستيريه» حتى تملكها محمد علي باشا، وأقام قصرا له بها..

وفي عام 1860 م عهد من قبل الخديوي إسماعيل إلى الفنان الفرنسي «بول ريشار» بإعادة إنشاء الحدائق كنموذج مصغر من حدائق قصر فرساي بباريس التي أقام بها الخديوي إسماعيل أثناء زيارته لفرنسا.

وكانت مساحة الحدائق آنذاك نحو 50 فداناً ونتيجة التوسعات التي أمر بها الخديوي إسماعيل وصلت إلى محل نادي سموحة حاليا، وأضيف وقتها عدد كبير من الأشجار والنباتات النادرة.

وانتقلت ملكية القصر والحدائق بعدها إلى أحد الأثرياء وهو البارون اليوناني جون أنطونيادس العام 1860، والذي سميت الحدائق باسمه لاحقا..

وقد ظل جون أنطونيادس زمناً بالقصر، وعندما توفي عام 1895، آلت الحدائق والقصر بالميراث لإبنه أنطوني الذي نفذ وصية والده بإهداء القصر والحدائق إلى بلدية الإسكندرية عام 1918.

تضم الحديقة مجموعة أندر وأشهر وأعتق الأشجار والنخيل على مستوى العالم، مثل شجرة «الكوكو لوبا» الوحيدة الموجودة في مصر بالكامل، وهى شجرة نادرة.

 

كما يوجد بها أشجار بالغة الندرة، مثل شجرة أبوالنجف، والتى تتدلى منها عناقيد لتشكل بانوراما ربانية تشبه تدلى النجف ولون أزهارها (نبيتى)، وعمرها يتعدى 300 سنة.

كما يوجد بها شجرة البلوط (الزيتون الكاذب)، وسميت بهذا الاسم نظراً للتشابه الكبير بين الشجرتين في لون الورقة، والتى تعد أقدم شجرة بلوط في مصر، والمزروعة منذ 200 سنة.

وسميت بالزيتون الكاذب لأن ثمارها ليست زيتونا، ونخلة الدوم التى تنفرد بطبيعة نمو مختلفة عن باقى النخيل، وتتفرع على شكل 7 وتعيش مئات السنين، وهى الوحيدة على أرض النزهة وتنفرد بطبيعة تفرع بالغة الجمال.

تضم الحديقة شجرة التين البنغالى، و(عمرها 500 سنة)، وتسمى طرازان، وأشجار السيكس، وكانت نادرة، قبل زراعة مثيلات لها في الحديقة، كما يوجد في الحديقة «دائرة المشاهير»، وهى دائرة ملحقة بالحديقة وقصر أنطونيادس..

وتشمل 8 تماثيل (تجسد شخصيات علمية عالمية)، منهم فاسكو داجاما وماجلان ونيلسون وكريستوفر كولومبس، شجرة الجميز، وهى من الأشجار القديمة، التى تم زراعتها منذ 500 سنة..

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار