• logo ads 2

الخطة الكاملة.. كيف استعدت وزارة الزراعة لاستقبال عيد الأضحى؟

مع اقتراب عيد الأضحى، لوحظ وجود ارتفاع قياسي بأسعار اللحوم المذبوحه والحية بالأسواق المصرية، وذلك نتيجة الأزمات الاقتصادية التى تحدث فى العالم، ولاسيما أزمة السودان، حيث تشير التقديرات الرسمية إلى أن 60% من حجم التبادل التجاري بين مصر والسودان يتركز في المواشي واللحوم، وهو القطاع الأكثر تأثرا بسبب الاضطرابات الراهنة في الجارة الجنوبية.

 

الأمر الذي أدى إلى تخوف الكثير من المواطنين من أن تصبح اللحوم للأثرياء فقط، ومن المتوقع أن تقفز الأسعار بمعدلات مضاعفة، خلال الفترة المقبلة والتي ستسبق عيد الأضحى، هذا بالإضافة إلى الزيادة اليومية التي تحدث في أسعار اللحوم لشحّ مصادر التوريد ذلك على خلفية ما يواجهه سوق المواشي في مصر من أزمات تصاعدت مع اقتراب عيد الأضحى.

 

وحسب تقديرات جهاز الإحصاء القومي، فقد استوردت مصر لحوما بقيمة 1.6 مليار دولار تقريبا خلال عام 2022، منها ما قيمته ربع مليار دولار من السودان.

 

لذا تستعد وزارة الزراعة في مصر لإستقبال عيد الأضحى المبارك من خلال عدة خطوات وإجراءات استباقية قبل الموسم، وذلك من خلال طرح كميات كبيرة من اللحوم والأضاحي أمام المواطنين بأسعار مخفضة، كذلك الكثير من السلع والمنتجات بمنافذها الثابتة والمتنقلة.

 

ووافق مجلس الوزراء على استيراد 170 ألف رأس منهم 45 ألف رأس عجول ذبيح فورى، 20 ألف رأس غنم، 105 ألف رأس عجول تسمين وذلك من مناشئ متعددة وهذه الاعداد وبالاضافة للسابق إستيرادها وتسمينها داخل البلاد والتى تقدر بحوالى 180 ألف رأس بالإضافة إلى إنتاجنا المحلى سوف تسهم فى ضبط الأسعار وتلبية احتياجات المواطنين خلال عيد الاضحى المبارك.

 

خطة وزارة الزراعة لتوفير اللحوم ورؤوس الماشية

 

وفى نفس السياق كشف المهندس مصطفى الصياد، نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، خطة وزارة الزراعة لتوفير اللحوم ورؤوس الماشية بالتزامن مع اقتراب عيد الأضحى، موضحا أن عيد الأضحى يعد «عيد اللحوم»، مؤكدًا أن وزارة الزراعة لديها خطة مسبقة من أجل توفير اللحوم بكميات مناسبة، لمواجهة ارتفاع الأسعار.

 

وقال الصياد، إن إنتاج مصر يغطي 60% من حاجة السوق من اللحوم، بعد أن كانت 45% خلال السنوات الماضية، مضيفًا أن 40% من حاجة السوق يتم استيرادها من الخارج، وتختلف أسعار اللحوم المستوردة من منشأ لآخر، موضحًا أن اللحوم البلدي أغلى سعرا في الأسواق، مضيفًا أن وزارة الزراعة قامت باستيراد 180 ألف رأس ماشية من أجل توفيرها مع اقتراب عيد الأضحى، موضحًا أن هذه المواشي تم استيرادها من «شمال أفريقيا، الاتحاد الأوروبي».

 

وأكد نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، أن مع اندلاع الأزمة السودانية ووقف استيراد اللحوم السودانية، البعض روج إلى ارتفاع الأسعار بسبب عدم وجود بديل لاستيراد الماشية من السودان، ولكن الوزارة قامت باستخدام بدائل أخرى لعدم ارتفاع أسعار اللحوم في السوق، موضحًا أن هناك 45 ألف عجل تم استيرادها من بعض الدول الأفريقية، بالإضافة إلى استيراد 20 ألف خروف من تنزانيا، من أجل موسم عيد الأضحى.

 

وعن أسعار اللحوم بمنافذ وزارة الزراعة، أشار «مصطفى الصياد» إلى أن أسعار اللحوم في منافذ وزارة الزراعة بـ225 جنيها، وهذه اللحوم من إنتاج مزارع وزارة الزراعة، كما أن وصول سعر اللحمة عند الجزارين إلى 400 جنيه، أمر مبالغ فيها منوهًا إلى أن سعر كيلو اللحمة القائم بـ140 جنيها.

 

استيراد حوالي 170 ألف رأس ماشية من منشآت مختلفة

 

وفى هذا الصدد قال اللواء إيهاب صابر رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية ورئيس مجلس إدارة صندوق التأمين على الثروة الحيوانية، إن تم استيراد حوالي 170 ألف رأس ماشية من منشآت مختلفة وهي: البرازيل وكولومبيا وأوكرانيا والسودان وجيبوتي، مؤكدا الاتفاق على شحنات الاستيراد منذ شهر 11 الماضي.

 

مصر تستورد خامات الأعلاف

 

وفى نفس السياق، قال الدكتور محمد القرش، المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة، أن مصر تستورد خامات الأعلاف وسمحنا بدخول كميات كبيرة تجاوزت الـ5 ملايين طن من أكتوبر وحتى مايو الحالي، وهذا يؤكد أن الدولة جادة في تلبية احتياجات المنتجين وتوفير وزيادة حجم المعروض من خلال تنويع مصادر حجم الاستيراد من «جيبوتي وكولومبيا وأوكرانيا والبرازيل والسودان شريك كبير وكينيا».

ولفت «القرش» إلى ان الوزارة قامت باستيراد 170 ألف رأس ماشية جديدة، بجانب الدفعات التي جرى استيرادها بالفعل، وعددها 180 ألف رأس ماشية، بما يصل مجموعه إلى 350 ألف من أجل ضبط الأسعار، وتلبية احتياجات المواطنين في الفترة المقبلة، مؤكدًا أن زيادة العرض سينعكس على سعر اللحوم الحمراء أو «الحية»، بحيث يتم ضخ كميات إضافية منها، في ظل وجود منافذ للبيع من أجل إتاحة بديل مناسب للمواطن المصري.

 

وتابع: «هناك 20 ألف رأس غنم، و105 آلاف رأس عجول، يتم تربيتها بغرض التسمين، وبالتالي تكون متوفرة كلحوم في الفترات المقبلة، وهذا يعبر عن جهد كبير مبذول لتوفير احتياجات المواطنين، وزيادة في إتاحة اللحوم الحية».

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار