• logo ads 2

يوفر 2600 فرصة عمل.. كل ما تريد معرفته عن «مجمع إنتاج الكوارتز»

alx adv
استمع للمقال

 

يفتتح رئيس الجمهورية اليوم الخميس مجمع مصانع إنتاج الكوارتز في العين السخنة الأول من نوعه بمصر والدول العربية وقارة إفريقيا.

اعلان البريد 19نوفمبر

ويستهدف المشروع الاستفادة من الخامات الطبيعية المتوفرة في مصر، بما يساهم في تعظيم القيمة المضافة لخام الكوارتز وزيادة الدخل القومي تلبية لاحتياجات السوق وبما يوفر العملة الصعبة.

وتبدأ مراحل الإنتاج باستخراج خام الكوارتز وتكسيره ثم طحنه إلى حبيبات بأحجام ومواصفات معينة إلى إدخال جزء من الناتج في صناعة ألواح الكوارتز وطرح الفائض للتصدير أو إدخاله في صناعات أخرى.

ويساهم مشروع “الكوارتز” في توفير 600 فرصة عمل مباشرة و2000 فرصة عمل غير مباشرة والحفاظ على الثروات التعدينية بمختلف أنحاء الجمهورية، وطرح الفائض للبيع في الأسواق الخارجية.​تخطو الدولة خطوات ثابتة فى ملف إعادة هيكلة قطاع التعدين، للحفاظ على ثروتها المعدنية، من خلال إدارة واستغلال المحاجر والملاحات، وإنشاء مجمعات صناعية لتوطين العديد من الصناعات العالمية، مثل ألواح الكوارتز، حيث تعتبر مصر هى الوحيدة على مستوى العالم التى تمتلك المقومات الكاملة لمصنع إنتاج الكوارتز، من حيث المنجم والمصانع.

ففى 28 أبريل 2020 صدر قرار بإنشاء الشركة المصرية للتعدين، إحدى الشركات التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية، من أجل إنشاء مجمع لإنتاج ألواح الكوارتز بالعينة السخنة، فى ظل امتلاك مصر أجود وأنقى أنواع الكوارتز على مستوى العالم، حيث سعت شركة النصر للتعدين لإنشاء مصنع للتكسير والطحن، ومصنع آخر لإنتاج ألواح الكوارتز.

 

درجة نقاء الكوارتز المصري تفوق الـ99%

 

درجة نقاء الكوارتز المصري تفوق الـ99%، جعلته يدخل فى العديد من الصناعات العالمية منها الشرائح الإلكترونية لأجهزة الكمبيوتر والسيارات، وكذا الخلايا الخاصة بالطاقة الشمسية، وهو ما يساعد فى خطط الدولة لتوطين الصناعة فى مصر.

ويضم المجمع معامل لتحليل المعادن لرفع القيمة الاقتصادية لها، وأحدث التحاليل الكيميائية للتعرف على جودة المادة التعدينية، وجودة نقائها وتركيزها.

كما يضم المجمع الوحدات الإنتاجية والمصانع التابعة للشركة المصرية للتعدين، بشرم الشيخ لإنتاج خام الألبايت، ويتم استخرج وطحن خام الألبايت بطاقة إنتاجية 480 ألف طن سنويا، ويستخدم فى صناعات «الزجاج والبورسلين والسيراميك والرخام».

وتضم الوحدة الإنتاجية رقم 2 باسنا لاستخراج خام الفوسفات الذى يستخرج من خلال 11 منطقة امتياز تباع للشرطة، وذلك من أجل المساهمة فى تلبية احتياجات السوق المحلية من خام الفوسفات الذى يعد العنصر الأساسي في صناعة الأسمدة الفوسفاتية وحمض الفوسفوريك.

يشمل المجمع 4 مصانع للرخام والجرانيت

ويشمل المجمع 4 مصانع للرخام والجرانيت، بمناطق العين السخنة ورأس سدر والمنيا وبنى سويف، بإجمالي طاقة الإنتاجية 7.5 مليون م2 رخام و205 ملايين م2 جرانيت فى العام، كما أنه يوفر 2600 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

ولم يكن نشاط المحاجر والملاحات بعيدا عن العمل والتطوير، فعملت الدولة على إحكام السيطرة والحوكمة على المحاجر بنطاق أراضي الدولة لتحقيق العائد المناسب للحفاظ على مقدرات الدولة المصرية، من خلال توفير قاعدة بيانات جغرافية الخريطة الاستثمارية، تشتمل على جميع البيانات المحاجر والملاحة المتاحة لاستغلال أراضي المحافظات وذلك من خلال تصوير القمر الصناعي لرصد المخالفات واتخاذ الإجراءات القانونية.

اتخذ جهاز مشروعات الخدمة الوطنية الإجراءات التي تضمن الحفاظ على البيئة من خلال استخدام التنقية حيث تم الاعتماد على الطاقة الكهربائية لتشغيل جميع معدات وخطوط الإنتاج باستثناء الغلايات التى تم تشغيلها بالاعتماد على الغاز الطبيعي.

كما تم إنشاء محطة تحلية مياه بطاقة قدرها 300 م3 يوميا، بخلاف محطات إعادة تدوير المياه التى تستخدم بخطوط الإنتاج لتقليل الهدر من المياه باعتبارها إحدى الثروات الطبيعية بسعة إجمالية 556 م3، بالتوازي مع الاهتمام بالمساحات الخضراء وزراعة الأشجار للحفاظ على البيئة، كما تم مراعاة اتباع أحدث النظم العلمية لاختبار ومراقبة الجودة أثناء عمليات التصنيع وبعدها بالاعتماد على عدد من المعامل المتخصصة التى تم إنشاؤها وتزويدها بأحدث الأجهزة المعملية، وتضم أكفأ المهندسين والكيميائيين المتخصصين فى هذا المجال مما مكن المجمع للحصول على شهادة 9001 ISO.

المجمع شهد تطبيق أحدث المعايير فى مجال الصحة والسلامة المهنية ما أهل المجمع للحصول على شهادة (45001 ISO)، بخلاف إنشاء شبكة إطفاء ومكافحة حريق آلية لتأمين مجمع مصانع إنتاج الكوارتز واعتمادها من جهات الحماية المدنية.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار