• logo ads 2

انكماش في نشاط المصانع.. تراجع “يفوق التوقعات” في الصادرات الصينية في مايو

هبطت صادرات ثاني أكبر اقتصاد في العالم 7.5% على أساس سنوي

alx adv
استمع للمقال

في مؤشر جديد على محبط للآمال التي راهنت على الانتعاشة الاقتصادية الصينية، لدعم الاقتصاد العالمي، تراجعت صادرات بكين بوتيرة أسرع من المتوقع في مايو، وكذلك انخفضت الواردات وإن كان بوتيرة أبطأ، بعدما واجهت المصانع صعوبة في اجتذاب الطلب من الخارج مع استمرار ضعف الاستهلاك المحلي.

اعلان البريد 19نوفمبر

وهبطت صادرات ثاني أكبر اقتصاد في العالم 7.5% على أساس سنوي، في مايو، مسجلة أكبر انخفاض منذ يناير الماضي، وذلك رغم أنها حققت نموا بـ8.5% في أبريل.

أما الواردات فانكمشت بوتيرة أبطأ إذ انخفضت 4.5% الشهر الماضي.

وجاء التراجع الصيني رغم توقعات خبراء الاقتصاد، في استطلاع أجرته وكالة رويترز، بان الصادرات الصينية ستتراجع 0.4% فقط، وبينما الواردات ستهبط 8%.

وأظهر مؤشر مديري المشتريات الرسمي الأسبوع الماضي انكماش نشاط المصانع الصينية بوتيرة أسرع من المتوقع في مايو بفعل ضعف الطلب، وأظهرت المؤشرات الفرعية لمؤشر مديري المشتريات أن الإنتاج تحول إلى الانكماش من النمو، بينما تراجعت الطلبيات الجديدة -ومن بينها طلبيات التصدير الجديدة- للشهر الثاني.

وبعد أن فاق أداء الاقتصاد الصيني التوقعات في الربع الأول، يخفض المحللون الآن سقف توقعاتهم له في الفترة المتبقية من العام، إذ يواصل إنتاج المصانع تباطؤه في ظل استمرار ضعف الطلب العالمي.

وحددت الحكومة هدفا متواضعا عند حوالي 5% لنمو الناتج المحلي الإجمالي هذا العام، وذلك بعدما أخفقت بشدة في تحقيق أهداف النمو عام 2022.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار