• logo ads 2

ستتحول لمركز رئيسي للطاقة.. مصر تطرح مزايدتين جديدتين للتنقيب عن النفط والغاز

alx adv
استمع للمقال

في خطوة جديدة، قد تفتح الباب أمام تحول مصر إلى مركز رئيسي للطاقة في المنطقة، تعتزم الحكومة طرح مزايدتين جديدتين للتنقيب عن النفط والغاز في 16 منطقة على الأقل جنوب البلاد، وبالبحر الأحمر قبل نهاية 2023.

اعلان البريد 19نوفمبر

وستطرح إحدى المزايدات الجديدة نهاية العام وستكون “في 8 مناطق تابعة للهيئة المصرية العامة للبترول، والأخرى في 8 مناطق على الأقل تابعة لشركة جنوب الوادي القابضة للبترول”؛ وذلك بحسب مصدرين حكوميين لـ”اقتصاد الشرق”.

وكانت مصر مددت في وقت سابق من هذا العام موعد إغلاق مزايدتين تم طرحهما في ديسمبر 2022، ومارس الماضي، للتنقيب عن النفط والغاز في البحر المتوسط ودلتا النيل، وتنمية حقول النفط المتقادمة في خليج السويس والصحراء الشرقية، حتى منتصف يوليو المقبل لإتاحة المزيد من الوقت للشركات المتقدمة.

وتعمل مصر للتحول إلى مركز رئيسي للطاقة في المنطقة من خلال تسييل الغاز وإعادة تصديره، ويبلغ إجمالي الإنتاج الحالي للبلاد ما بين 6.5 و7 مليارات قدم مكعب من الغاز الطبيعي يومياً.

وستكون المناطق التي ستطرح في مزايدة شركة جنوب الوادي القابضة للبترول، ستكون الأولى للشركة منذ المزايدة التي طُرحت في مارس 2019، وشهدت ترسية 3 قطاعات للتنقيب عن النفط والغاز بالبحر الأحمر على شركات شيفرون، وشل، ومبادلة الإماراتية.

وكشفت وثيقة حكومية، اطلعت عليها “اقتصاد الشرق”، أن مصر تسعى لزيادة صادراتها البترولية 15% في 2023 إلى 21 مليار دولار خلال العام الجاري لتصل إلى نحو 21 مليار دولار، على أن تزيد بنفس النسبة في 2024 إلى حوالي 24 مليار دولار.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار