• logo ads 2

ارتفاع طفيف فى أسعار الذهب خلال تعاملات المستهل

alx adv
استمع للمقال

شهدت أسعار الذهب خلال تعاملات مستهل اليوم الأربعاء 12/7/2023 بالسوق المحلى والصاغة ارتفاعا جديدا مقارنًة بأسعار ختام أمس،وسجل عيار 21 الاكثر تداولا فى مصر 2175 جنيها وسجل سعر اوقية الذهب 1935 دولار وفقا لـ”شعبة الذهب بغرفة القاهرة التجارية“.

اعلان البريد 19نوفمبر

وحسب تقارير بورصات تداول الذهب وأسعار الصاغة و”جولد بيليون”، شهدت أسعار الذهب اليوم الاثنين 12يوليو 2023،خلال تعاملات المستهل ارتفاعا فى السوق الصاغة ، وينخفض سعرالجرام ويرتفع بين لحظة وأخرى خلال تعاملات اليوم الواحد حيث يتحكم أمران فى سعر الذهب الأول هو القيمة الشرائية للدولار والثاني هو البورصة العالمية للذهب وفى ظل الظروف الحالية التي تمر بها مصر، أصبح هناك عامل ثالث يتحكم فى ارتفاع وانخفاض سعر الذهب.

 

كما أن المصنعية غير ثابتة حيث تختلف من تاجر لآخر ومن محافظة لأخرى ، ويجب الإشارة إلى أن هناك مصنعيه تضاف إلى سعر الجنيه الذهب تكون بمتوسط 350 جنيها على إجمالى ثمن الجنيه الذهب.

ويتأثر سعرالذهب بعدة عوامل، مثل التوترات الجيوسياسية، والتضخم، والطلب والعرض العالمي، وقوة العملات الأخرى، والتوقعات الاقتصادية العامة، وتُعتبر مصر من الأسواق الرئيسية للذهب في منطقة الشرق الأوسط، وتؤثر العوامل المحلية والعالمية على تحديد سعره، وفقا لـ”جولد بليون”.

 

ويشهد سوق الذهب خلال الفترة الحالية حالة من التبذب وعدم الاتستقرار بعد القرارات الأخيرة للحكومة محليا وقرارات خارجية للبنك الفيدرالى الأمريكى المتعلق بتثبيت الفائدة مؤخرا فضلا عن بيانات الوظائف الأمريكية

تأثير قرار الإعفاء الجمركي لواردات الذهب

وشهدت المنافذ الجمركية دخول أكثر من 194 كيلو جرامًا من الذهب بصحبة الركاب القادمين من الخارج في الفترة من 11 مايو الماضي إلى 11 يونيو الحالي، أي بعد شهر واحد من تطبيق قرار رئيس الوزراء بالإعفاء من الضريبة الجمركية والرسوم الأخرى ما عدا القيمة المضافة، على نحو يعكس إقبال المقيمين بالخارج على الاستفادة من هذه التيسيرات الخاصة بالذهب الوارد بصحبتهم.

وساهم قرار رئيس مجلس الوزراء بالإعفاء الجمركي للذهب الوارد بصحبة الركاب القادمين من الخارج، في ضبط الأسواق، واستعادة الاستقرار والتوازن للأسعار، اتساقًا مع الأسعار العالمية، حيث يؤدى إلى زيادة الكميات المعروضة في مواجهة الطلب المتزايد خلال الفترة الأخيرة، كما يُسهم أيضًا في الحد من محاولات التهرب الجمركي بمختلف المنافذ الجمركية.

 

وتوقع تقرير لمنصة “جولد بليون” أنه  في حالة بقاء الأوضاع في الاقتصاد المصري ثابتة فقد تشهد أسعار الذهب بعض التراجع لتقترب من القاع السعري الذي تم تسجيله عند 2200 جنيه للجرام، وذلك في ظل تزايد أعداد عودة العاملين في الخارج إلى مصر لقضاء فترات الصيف وبالتالي زيادة الواردات من الذهب.

أسعار الذهب

وتأتي هذه الموافقة في إطار الجهود المبذولة لتحقيق الاستقرار في أسعار الذهب داخل الأسواق، والحد من محاولات التهريب الجمركي لأصناف الذهب نصف المشغولة والمشغولة عبر المنافذ الجمركية المختلفة.

وفى السطور التالية يرصد”عالم المال” أسعار الذهب خلال تعاملات المنتصف  اليوم ،والتى جاءت كالتالي:

عيار 21 سجل 2175 جنيهًا

عيار 24 سجل 2486 جنيها.

عيار 18 سجل 1864 جنيهًا.

عيار 14 سجل 1450 جنيهًا.

سعر أوقية الذهب 1935 دولار.

الجنيه الذهب سجل  17400 جنيهًا.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار