• logo ads 2

البنوك المركزية الخليجية ترفع أسعار الفائدة وتلحق بـ”الفيدرالي الأمريكي”

alx adv
استمع للمقال

لحقت البنوك المركزية للدول الخليجية التي تربط عملاتها المحلية بالدولار الأمريكي، بالمصرف المركزي الأمريكي “الفيدرالي” الذي رفع أسعار الفائدة اليوم الأربعاء ربع نقطة مئوية لتصبح بين 5.25% إلى 5.5%.

اعلان البريد 19نوفمبر

وبحسب بيانات صدرت مساء اليوم الأربعاء؛ فقد رفع مصرف الإمارات المركزي سعر الفائدة الأساسية على تسهيلات الإيداع لليلة واحدة بمقدار 25 نقطة أساس، وهو نفس مقدار الزيادة التي أقرتها البنوك المركزية في السعودية وقطر والبحرين والكويت.

ورفع بنك الكويت المركزي سعر الخصم إلى 4.25%، بينما قفز الإمارات المركزي بسعر الفائدة الأساسية على تسهيلات الإيداع لليلة واحدة إلى 5.4%؛ ورفع البنك المركزي السعودي معدل اتفاقية إعادة الشراء “الريبو” إلى 6%، وكذلك “الريبو العكسي” إلى 5.50%.

وزاد مصرف قطر المركزي سعر فائدة الإقراض إلى 6.25% وعلى الإيداع إلى 5.75%، بينما رفع مصرف البحرين المركزي السعر الأساسي للفائدة على ودائع الأسبوع الواحد إلى 6.25%، وعلى ودائع الليلة الواحدة إلى 6%.

وأصبحت فائدة الأموال بالبنك المركزي الأمريكي، بعد قرار الفيدرالي اليوم، عند أعلى مستوى لها منذ 22 عاماً، وذلك بعد أن توقف مؤقتاً عن رفع أسعار الفائدة في يونيو الماضي للمرة الأولى منذ 15 شهراً، حيث يمثل قرار اليوم الزيادة الحادية عشرة منذ مارس 2022.

وأشار البنك المركزي الأمريكي في بيان إلى أن الزيادة التي أقرها في اجتماع يوليو تأتي ضمن جهوده لضبط التضخم الذي بالرغم من تباطئ وتيرته إلا أنه ما يزال بعيدًا عن الهدف المحدد عند 2%، وذلك في الوقت الذي يشهد فيه الاقتصاد الأمريكي انكماشًا تدريجيًا.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار