• logo ads 2

سعر الأرز يتراجع.. والطن يفقد 700 جنيهًا اليوم الثلاثاء

استمع للمقال

شهدت أسعار الأرز اليوم الثلاثاء 8/8/2023، انخفاضا لجميع أنواعه، إذ سجل سعر الأرز الشعير «عريض الحبة ورفيع الحبة» انخفاضا بقيمة 500 جنيه، وتراجعت أسعار الأرز الأبيض البلدي «كسر 3% و 5%» بمقدار 700 جنيه.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

أوضحت مصادر لوكالة رويترز، أن سعر تصدير الأرز الهندي “كسر 5%”، قد وصل إلى مستوى قياسي بلغ 450 إلى 455 دولارًا للطن هذا الأسبوع، ارتفاعًا من 445 دولارًا في الأسبوع الماضي إلى 450 دولارًا.

 

واتخذت الحكومة الهندية نهاية الشهر الماضي، قرارًا بحظر صادرات الأرز الأبيض لاحتواء أزمة ارتفاع الأسعار في السوق المحلية، وهو قرار ترتب عليه ارتفاعات قياسية في الأسعار العالمية، باعتبار البلاد أكبر مصدر عالمي.

 

وللاستفادة من ارتفاع الأسعار، أفاد رئيس إدارة إنتاج المحاصيل في فيتنام، نجوين نو كيونج، أن البلاد تعتزم زيادة إنتاجها من الأرز خلال العام الجاري 2023، بهدف الاستفادة من ارتفاع أسعار المحصول الأساسي.

 

حظر الهند تصدير الأرز الأبيض لن يؤثر على مصر

 

قال متعاملون بسوق الأرز، إن حظر الهند تصدير الأرز الأبيض لن يؤثر على مصر، موضحين أن مصر تمتلك أرصدة من الأرز تكفي للاستهلاك لفترة تتجاوز العام، مع توقعاتهم أن يكون القرار الهندي مؤقتا لفترة محددة.

 

قال مصطفى النجاري رئيس لجنة الأرز بالمجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، إن حظر تصدير الهند للأرز الأبيض لن يؤثر على مصر، مشيرا إلى أن المساحة المزروعة من المحصول المحلي خلال العام الجاري تغطي احتياجات مصر، بالإضافة إلى وجود مخزون مستورد من الأرز الهندي.

 

ووفقا لآخر قرارات وزارة الموارد المائية والري، بشأن مساحة الأراضي المحددة لزراعة محصول الأرز في العام الحالي، فإن المساحة المزروعة من الأرز تصل إلى نحو مليون و74 ألف فدان.

 

وأوضح النجاري أن حظر الهند للأرز سيكون مؤقتا ولن يستمر لفترة طويلة، وهو يهدف لكبح جماح الأسعار المرتفعة لديهم، موضحا أن مصر لن تلجأ للبحث عن دولة بديلة للاستيراد منها.

واتفق معه في القول، رجب شحاتة رئيس شعبة الأرز بغرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، قائلا إن مصر لديها مخزون كبير من الأرز يكفي للاستهلاك، خاصة مع اقتراب فترة حصاد المحصول للعام الجديد وتراجع طلب المواطنين على شراء الأرز الأبيض بالأسواق خلال الأشهر الماضية مع ارتفاع سعره.

 

أسعار الأرز للجملة اليوم فى مصر

أرز الشعير

هبطت أسعار الأرز الشعير«عريض الحبة» اليوم بمقدار 400 جنيه، ليسجل سعر الطن 14.000 جنيه.

وانخفضت أسعار الأرز الشعير «رفيع الحبة» ليسجل سعر الطن 13.000 جنيه، مقارنة بسعره أمس البالغ 13.500 جنيه، بمقدار هبوط 500 جنيه للطن.

الأرز الأبيض

تراجعت أسعار الأرز الأبيض البلدي «عريض الحبة كسر 3%» بمقدار 700 جنيه، ليصل سعر الطن إلى 21.500 جنيه.

وانخفضت أسعار الأرز الأبيض البلدي «رفيع الحبة كسر 5%»، ليبلغ سعر الطن 19.600 جنيه، بدلًا من 19.800 جنيه، بمقدار هبوط 200 جنيه عن أسعاره أمس.

سعر الأرز للمستهلك

بلغ سعر كيلو الأرز للمستهلك 23 جنيهًا.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار