• logo ads 2

كيف ساهمت مشروعات الصوب الزراعية فى تحقيق الأمن الغذائي؟

استمع للمقال

الزراعة: معدل إنتاج الصوب الزراعية يصل إلى 3 أضعاف الحقول المكشوفة

القرش: مصر صدرت خضروات بـ2.6 مليار دولار حتى أغسطس

رئيس الإدارة المركزية للبساتين:  مشروع الصوب الزراعية نقلة نوعية فى إنتاجية المحاصيل.. وتزيد الإنتاجية أربعة أضعاف 

 

يعد مشروع الصوب الزراعية أحد أهم المشروعات القومية التى تهتم بها الدولة حاليا التى تحقق مكاسب عدة للاقتصاد، وتحمل أهمية كبيرة في القطاع الزراعي، والصوب الزراعية تعتبر تقنية حديثة ومبتكرة تساهم في تعزيز إنتاجية الزراعة، وتوفير محاصيل موسمية طوال العام، وحماية المحاصيل من الظروف الجوية القاسية، وتحسين استخدام الموارد المائية، ويعتبر الصوب الزراعية أداة فعالة لزيادة الإنتاجية الزراعية بفضل الظروف المحكمة داخل الصوب والاستخدام المناسب للموارد المائية والتقنيات الحديثة، يمكن تحقيق إنتاجية أعلى بمقدار عدة أضعاف مقارنة بالزراعة التقليدية.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

المشروع القومي للصوب الزراعية يعد الأكبر في مجال الصوب الزراعية بمنطقة الشرق الأوسط، ويستهدف إنشاء 100 ألف فدان من الصوب الزراعية المحمية، والذي يتم تنفيذه بواسطة الشركة الوطنية للزراعات المحمية التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية، تستهدف المرحلة الأولي من المشروع القومي للصوب، إنشاء 5 آلاف صوبة زراعية على مساحة 20 ألف فدان بمناطق الحمام (قاعدة محمد نجيب)، وأبو سلطان، والعاشر من رمضان، وقرية الأمل بسيناء شرق الإسماعيلية، وتوفر نحو 40 ألف و 500 فرصة عمل للشباب.

 

فى 2019 قد قام الرئيس عبدالفتاح السيسى بافتتاح المرحلة الثانية من المشروع القومى للصوب الزراعية داخل قاعدة محمد نجيب العسكرية على مساحة 10 آلاف فدان، حيث ساهم في زيادة معدلات التصدير الزراعي للمنتجات الخاصة بالصوب، التي تلقى قبولا فى كثير من الأسواق الدولية المستوردة للمنتجات المصرية، كما تعالج مشروع الصوب الزراعية أزمة متبقيات المبيدات التي عانت منها الأسواق المصرية، لأن مشروعات الصوب الزراعية الجديدة، تعتمد بشكل أساسي على الزراعة النظيفة والتكنولوجيا الحديثة فى الزراعة، تسمح الصوب الزراعية بزراعة المحاصيل في أي وقت من العام، بغض النظر عن الموسم الخارجي، وبالتالي يتم تحقيق إنتاجية مستدامة طوال السنة بدلاً من اعتماد الزراعة التقليدية التي تقتصر على فترات محددة.

 

حققت الصادرات الزراعية المصرية رقما قياسيا خلال الشهور المنقضية من عام 2023 يُقدر بـ4 ملايين و654 ‏ألف طن، بعد إتباع إجراءات عديدة ساهمت في ارتفاع الطلب من أسواق شتى بالعالم،  وكان إجمالي الصادرات المصرية منذ بداية يناير خلال العام الجاري حتى ‏يوليو شهدت زيادة قدرها 717 ألفا و896 طن عن الفترة ذاتها في السنة الفائتة، التي سجلت 3 ملايين ‏و936 ألف طن، وفقا لتصريحات وزير الزراعة السيد القصير.

 

فى هذا السياق قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن الصوب الزراعية هي نقلة نوعية فى عالم الزراعة، ان المعروف منذ عام 2016 أن الصوب الزراعية تحقق عائدًا ومردودًا جيدًا، وقد قام القطاع الخاص بتأسيس حوالي 62 ألف صوبة زراعية، مما يدل على الإنتاجية العالية لهذه الصوب.

 

وأشار «القرش» خلال تصريحاته، إلى أن الحكومة أنشأت صوب زراعية في قاعدتي محمد نجيب وأبو سلطان والعاشر من رمضان، باستخدام أحدث التكنولوجيا في إنتاج الزراعة لسد احتياجات المصريين من الخضروات والفواكه، مؤكدًا أن إنتاجية الصوب الزاعية أعلى بكثير من الزراعات المفتوحة، وتعطى ثلاثة أضعاف إنتاج الحقول المكشوفة، مما يزيد الإنتاج الزراعي عن المستوى الطبيعي، حيث كل صوبة مجهزة بوحدة أرصاد لتحديد المعدلات المطلوبة، ويتم التحكم في درجة الحرارة ومعدل التهوية والرطوبة فيها.

 

وأكد المتحدث الرسمى باسم وزارة الزراعة، أن الصوب تحتوي على محطات فرز وتعبئة عالية المستوي لضمان دخول المنتجات إلى الأسواق بجودة عالية، موضحًا أنه فى الفترة التى لا يمكن فيها زراعة بعض المحاصيل في الحقول المكشوفة، يتم الاعتماد على الصوب الزراعية لتجنب فترات الفراغ وارتفاع أسعار تلك المحاصيل.

 

وختم الدكتور القرش بالإشارة إلى أن صادرات مصر الزراعية حتى بداية أغسطس الحالي بلغت 5.1 مليون طن من السلع الطازجة والخضروات بقيمة 2.6 مليار دولار، وأن مصر تواصل تطوير صادراتها الزراعية وتصل إلى أكثر من 160 دولة حول العالم، مضيفًا أن صادرات مصر الزراعية حتى بداية أغسطس الحالي بلغت 5.1 مليون طن من السلع الطازجة والخضروات بقيمة 2.6 مليار دولار، وأن مصر تواصل تطوير صادراتها الزراعية وتصل إلى أكثر من 160 دولة حول العالم، مضيفًا ان أن حجم إنتاج الخضروات في 2018 بلغ 19 مليون طن والآن وصل إلى 23 مليون طن خضروات.

 

الزراعة: مشروع الصوب الزراعية أضاف لمصر نقلة نوعية على مستوى الإنتاجية وتوفير سلعة بسعر مناسب للمواطن

وفى نفس السياق أكد محمود عطا رئيس الإدارة المركزية للبساتين، أن مشروع الصوب الزراعية أضاف لمصر نقلة نوعية على مستوى الإنتاجية وتوفير سلعة بسعر مناسب للمواطن، لافتًا إلى أن فى عام 2016 نشرت جريدة الوقائع المصرية بصدور القرار الوزاري بشأن تراخيص صوب إنتاج محاصيل الزراعية، وقبل هذا التاريخ لم يكن هناك قانون ينظم تراخيص الصوب الزراعية.

 

وأضاف محمود عطا، أن المؤسسة العسكرية بدأت مشروع الزراعات المحمية في عام 2018، وتم إنشاء محطة محمد نجيب للصوب الزراعية، لافتًا إلى أن مشروع الصوب الزراعية انتشر بشكل كبير، لدرجة أن هناك قرية اسمها “الجزائر” تضم عددًا كبيرًا من الصوب الزراعية، موضحًا أن الصوب الزراعية توفر بيئة محمية من التغيرات المناخية، مما يسمح بزراعة المحاصيل في فترات غير الوقت الطبيعي، مشيرًا إلى أن هذا يؤدي إلى زيادة الإنتاجية بمقدار أربعة أضعاف، وتحقيق توافر كميات كبيرة من الخضروات في مصر والمحاصيل الأخرى.

 

وأضاف «عطا» أن مصر لم تواجه أي أزمة في نقص المحاصيل، بل على العكس لديها فائض من الإنتاج، حيث تقوم بتصدير الخضروات والفواكه والنباتات الطبية والعطرية. وتقوم أيضًا بتصدير شتلات زراعية مأخوذة من الصوب الزراعية في مصر.

 

حقيقة فشل مشروعات الصوب الزراعية

في سياق ذلك، نفى حاتم نجيب، رئيس شعبة الخضروات والفاكهة، صحة الشائعات المغرضة التي تروج حول فشل مشروعات الصوب الزراعية وهجرة الزراعات لها، مضيفًا أن الفترة الحالية هي فترة صيفية تتم فيها الزراعة التقليدية والزراعة المكشوفة، ولذلك ليس هناك حاجة لاستخدام الصوب في الزراعة الصيفية، حيث تكون الصوب مخصصة للزراعة الشتوية.

 

وأضاف حاتم النجيب، أن الزراعة في الصوب الزراعية تبدأ عملية زراعة الشتلات من سبتمبر حتى مايو، حيث تعمل الصوب على حماية الزراعة من التقلبات المناخية والصقيع الضار بالنباتات خاصة في فصل الشتاء، موكدًا أن الزراعة المحمية تتم بشكل محدود في الزراعات الصيفية للخضروات، حيث يتم استخدام الصوب في زراعة الفلفل الملون والخيار بشكل محدود مقارنة بالأصناف الأخرى في الزراعات الصيفية التقليدية مثل الطماطم والباذنجان والبامية والملوخية وغيرها.

 

نقابة الفلاحين ترد على المشككين لمشروع الصوب الزراعية

طالب الحاج حسين عبدالرحمن أبوصدام نقيب عام الفلاحين، جميع نقباء المحافظات بزيارة المشروع القومي للصوب الزراعية بقاعدة محمد نجيب للرد على المشككين، والذين يحاولون بشتى الطرق التشكيك في أعظم مشاريع مصر الزراعية بالعصر الحديث.

 

وأضاف نقيب الفلاحين، أنّ ذلك يأتي من منطلق الخوف من تسرب الشك لقلوب المواطنين، ولفضح ادعاءات المشككين من أرض الواقع حفاظًا على وحدة الشعب المصري، ونقل صورة حقيقية للإنجازات.

 

نظام الصوب الزراعية

وأشار أبوصدام إلى أنّه يدعو كل الراغبين في معرفة الحقيقة لزيارة الموقع لدحض الشائعات كافة، والوقوف بأنفسهم على حجم الإنجازات، مؤكدًا أنّ رغبة هولاء في تشويه كل إنجاز يعمي أبصارهم، ولا يدركون أنّ نظام الصوب الزراعية يحتاج من لآن لآخر للتطهير والتشميس ورفع الأغطية بعد كل موسم زراعي، موضحًا أنّ معظم أنواع الخضروات المزروعة داخل الصوب لها عمر معين ثم تحصد أو تقلع لزراعة محصول آخر.

 

وأكد نقيب الفلاحين أن الصوب الزراعية من أفضل المشاريع القومية العملاقة في المجال الزراعي فهي تزيد الإنتاج من وحدة المساحة 5 أضعاف، وتنتج منتج أعلى جودة من الأرض المكشوفة، فضلا عن أنها توفر في المستلزمات الزراعية، وتقي النبات من التغيرات المناخية، تزيد من الدخل من العملات الأجنبية، وتساهم في عدم انفلات الأسعار، مشيرًا إلى أنّه لولا وجود الصوب الزراعية هذا الموسم لتضاعفت أسعار الخضروات.

 

ارتفاع صاردات مصر الزراعية

 

أن إجمالي الصادرات الزراعية المصرية بلغت حوالي 4 ملايين و118 ألفا و871 طن من المنتجات الزراعية وذلك خلال الفترة من أول يناير 2023 وحتى أول يونيو 2023 بزيادة قدرها 606 ألف و302 طن عن نفس الفترة من العام الماضي حيث كانت حوالى 3 مليون و512 ألف و569 .

 

وأوضح تقرير تلقاه القصير من الدكتور أحمد العطار رئيس الحجر الزراعي المصري أن أهم الصادرات الزراعية هي الموالح، البطاطس، البصل الطازج، البطاطا، رمان، ثوم، فراولة، فاصوليا، جوافة، طماطم، عنب حيث بلغ إجمالي الصادرات الزراعية من الموالح مليون و 845 ألفا 989 طنا، بالإضافة إلي تصدير 786 ألفا و 468 طن بطاطس لتحتل المركز الثاني في الصادرات الزراعية بعد الموالح، بينما تم تصدير 281 ألفا و729 طن بصل، محتلا المركز الثالث في الصادرات، واحتلت الفاصوليا المركز الرابع في الصادرات الزراعية بإجمالي 54 ألفا و169 طنا، في حين احتلت البطاطا المركز الخامس في الصادرات بإجمالي 52 ألف و 791 طن.

 

واحتلت صادرات مصر من العنب المركز السادس بإجمالي كمية بلغت 52 ألفا و556 طنا، بينما احتلت صادرات مصر من الطماطم المركز السابع بإجمالي 43 الفا و528 طنا، يليها في المركز الثامن الفراولة بإجمالي 23 ألفا و 116 طنا، بينما حصل الثوم على المركز التاسع في الصادرات بإجمالي كمية بلغت 17 ألفا و662 طنا، بينما حصلت الجوافة على المركز العاشر في الصادرات الزراعية المصرية بإجمالي كمية بلغت 9478 طن، وحصل الرمان على المركز الحادي عشر في الصادرات الزراعية بإجمالي كمية بلغت 3520 طنا.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار