• logo ads 2

لإنقاذ الروبل من الانهيار.. روسيا ترفع أسعار الفائدة 350 نقطة في ضربة واحدة

عقد الاجتماع الاستثنائي للبنك المركزي بشأن أسعار الفائدة بعد تجاوز قيمة الدولار عتبة 100 روبل.

alx adv
استمع للمقال

في تحرك طارئ، رفع البنك المركزي الروسي أسعار الفائدة بنسبة 350 نقطة أساس، لتصل الفائدة إلى 12%، في محاولة للسيطرة على انخفاض قيمة الروبل مقابل الدولار بعد دعوة صادرة عن الكرملين لتشديد السياسة النقدية.

اعلان البريد 19نوفمبر

وعقد الاجتماع الاستثنائي للبنك المركزي بشأن أسعار الفائدة بعد تجاوز قيمة الدولار عتبة 100 روبل يوم الاثنين الماضي، نتيجة تأثير العقوبات الغربية على التجارة الروسية وزيادة الإنفاق العسكري.

انتقد مكسيم أوريشكين، المستشار الاقتصادي للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، البنك المركزي أمس، معزيًا انخفاض قيمة الروبل إلى سياسة التيسير النقدي التي تبناها البنك.

في غضون ساعات قليلة من تصريح أوريشكين، انخفضت قيمة الروبل إلى 102 مقابل الدولار، وأعلن البنك المركزي عن عقد اجتماع طارئ.

وصرح البنك في بيانه اليوم الثلاثاء بأن “الضغوط التضخمية متزايدة، ويهدف القرار إلى تقليل المخاطر التي تهدد استقرار الأسعار، إذ يزداد تأثير انخفاض قيمة الروبل على الأسعار قوة وتتصاعد توقعات التضخم”.

روسيا تستعد لإجراء انتخابات رئاسية في مارس 2024، بينما يكافح المستهلكون مع ارتفاع أسعار السلع الأساسية.

كان آخر رفع استثنائي لأسعار الفائدة من قبل البنك المركزي في أواخر فبراير 2022، عندما وصلت الفائدة إلى 20% بعد فترة قصيرة من بدء الحرب الروسية في أوكرانيا، قبل أن يقلص البنك تدريجياً تكلفة الاقتراض إلى 7.5% مع تراجع ضغوط التضخم في النصف الثاني من عام 2022.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار