• logo ads 2

خبير طاقة: تحالف البريكس يتحكم في سوق الطلب والعرض للنفط والغاز

alx adv
استمع للمقال

أكد المهندس مدحت يوسف نائب رئيس هيئة البترول الأسبق، أن تحالف دول البريكس يضم أكبر دولة مصدرة ومنتجة للنفط وهي روسيا، كما يضم أيضا أكبر دولة مستورة للنفط والغاز الطبيعي وهي الصين، وهو ما يحدث توازن داخل هذا التحالف.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وأكد يوسف في تصريحات خاصة لموقع” عالم المال” ، أن دولة الصين في ضوء حجمها ونشاطها الاقتصادي أصبحت المتحكمة في حجم الطلب من النفط والغاز الطبيعي بشكل عام، وفي ضوء احتياجاتها يتم تحديد حجم العرض من الدول المتحكمة في النفط مثل السعودية وروسيا وبالتالي يحدث نوع من التوازن السوقي ما بين أكبر دولة مصدر ودولة مستوردة واكبر دولتين منتجين ومصدرين للنفط .

و‏ أوضح أن تحالف البريكس يضم أكبر الدول الاقتصادية مثل البرازيل فهي من الدول النشطة جدا والتي تمتلك ثروات طبيعية ونشاط زراعي متميز، ومتطورة، وايضا جنوب أفريقيا فهي من الدول النامية والصاعدة بقوة.


و‏ أشار إلى أن اتحاد وتحالف دول البريكس لديهم شبه سيطرة على سوق العرض والطلب على مستوى العالم، مضيفاً: أن الصين تعد من الدول التي يتحدد على ضوء احتياجاتها سوق العرض والطلب من النفط، وأيضا السعودية وروسيا لديهما القدرة على تحديد المعروض من الطاقة ويتم بناء الدراسات على ضوء هذا الأمر وتحديد الأسعار العالمية المستقبلية في صور العرض والطلب دولتين من دول البريكس”.

‏وعن موقف السعودية من الانضمام لمجمع البريكس أكد أن هناك شبه اتفاق بينها وبين هذا التحالف مع وجود تواصل مستمر واتفاق مباشر خاصة بينها وبين الصين وروسيا .

وعن رأيه في مساعي الدولة المصرية للانضمام لهذا التحالف يقول:” مصر دولة محورية وتمتلك موقع استراتيجي جيد وموقعها متميز وينتظرها مستقبل كبير. في درجة النمو الاقتصادي،  وأصبحت دولة محورية بموقع استراتيجي لكافة الصناعات العالمية”.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار