• logo ads 2

أسعار مواد البناء تصدم المستهلكين.. بكام طن الحديد اليوم؟

alx adv
استمع للمقال

قفزت أسعار مواد البناء “الحديد والاسمنت” بشكل مفاجىء بالسوق المحلى اليوم الاثنين 21 أغسطس 2023، بعد التراجع  الذى شهده قطاع مواد البناء خلال الفترة الأخيرة نتيجة لتوقف عمليات البناء باستثناء المشروعات القومية التى تقوم بها الدولة من طرق وكبارى واستكمال الانشاءات فى العاصمة الإدارية الجديدة وفقا لـ”شعبة مواد البناء بغرفة القاهرة التجارية“.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

أسعار مواد البناء فى السوق المحلى

وتصدرت أسعار مواد البناء خلال الايام الماضية مؤشرات البحث على منصات التواصل الاجتماعي بعد الأنباء التى ترددت الأسبوع الماضى حول عودة تراخيص البناء مرة أخرى حسب مصادر فى وزارة الإسكان.

وتجرى حاليًا دراسة عودة استئناف أعمال البناء في المدن والقرى بعد فتح تراخيص البناء بدون الاشتراطات الجديدة، وتشارك في هذه الدراسة مجموعة من الوزارات المعنية، بما في ذلك وزارتا التنمية المحلية والإسكان، وفقًا لمصدر مسؤول بوزارة الإسكان.

عودة تراخيص البناء

وتتغير أسعار الحديد والاسمنت ومختلف مواد البناء الأخرى بين الصعود والهبوط على مدار اليوم وذلك نتيجةً لاختلاف العوامل المؤثرة على تحديد الأسعار، والتي في الغالب تتضمن التكاليف المستخدمة في الإنتاج وأسعار الأدوات التي يتم بها استخراج الموارد، بالإضافة إلى الكمية المعروضة في الأسواق مقارنةً بكمية الطلب على المنتج من قِبل المستهلكين، وكذلك الأسعار اليومية السائدة في الأسواق العالمية، خاصة أن هناك اعتماد كبير على استيراد المواد الخام للحديد من الخارج.

وحسب رئيس شعبة مواد البناء بغرفة القاهرة التجارية أحمد الزيني فى تصريحات لـ”عالم المال ” أن قطاع مواد البناء فى مصر يشهد ركودا كبيرا فى المبيعات نتيجة لتوقف عمليات البناء على مستوى الجمهورية بكافة المحافظات وفقا لقرار الحكومة باستثناء المشروعات القومية الكبرى التى تقوةم بها الدولة، لافتا إلى أن ارتفاع الأسعار يعود لعدم استقرار السوق وارتفاع المواد الخام وأزمة الدولار .

أسعار حديد التسليح

وأشار “الزينى” إلى أن  أسعار بيع حديد التسليح سجلت انخفاضا الأيام الماضية ليصل متوسط سعر الطن للمستهلك 33 ألف جنيه، مقابل متوسط أسعار للمصانع ما بين 31-32 ألف جنيه للطن، وبذلك تتقلص الفجوة بينهما لـ 1000 جنيه في الطن، مضيفًا إن المصانع الكبرى بما فيها مصنع حديد عز قام بضخ كميات كبيرة في السوق على مدار الأسبوعين الماضيين، الأمر الذي ساهم في تراجع الأسعار وتوقف أعمال المضاربة، مضيفًا: “شهدنا انفراجه حقيقية الأيام الماضية بعد أن رفعت المصانع الإنتاج”.

أسعار الحديد والاسمنت

وفى التقرير التالى يرصد “عالم المال” أسعار الحديد والاسمنت فى السوق المحلى وفقا لـ”التقارير الرسمية الصادرة من الجهات المعنية وشعبة مواد البناء بغرفة القاهرة التجارية” والتى جاءت كالتالى:

ارتفع سعر طن حديد عز نحو 36000 جنيه، وسجل سعر طن حديد سرحان نحو 31500 جنيه، وارتفع سعر طن حديد بشاي نحو 34000 جنيه، وصل سعر طن حديد المعادي إلى 31500 جنيه، بلغ سعر طن حديد مصر ستيل نحو 31500 جنيه، وسجل سعر طن حديد المصريين نحو 32500 جنيه، وسجل سعر طن حديد العشري نحو 32500 جنيه.

 

كما سجل سعر طن حديد الكومي إلى 32000 جنيه، استقر سعر طن حديد المراكبي عند مستوى 33000 جنيه، ثبت سعر طن حديد عطية عند 32000 جنيه.

 

وجاءت أسعار الأسمنت على النحو الآتي:

سجل سعر أسمنت المسلح نحو 1750 جنيهًا، بلغ سعر أسمنت النصر نحو 1700 جنيه للطن، استقر سعر أسمنت السويدي عند 1900 جنيهًا، ثبت سعر أسمنت وادي النيل عند 1760 جنيهًا في الطن، وسجل سعر أسمنت حلوان إلى 1850 جنيها في الطن، تراوح أسعار الأسمنت المخلوط من 1140 إلى 1220 جنيهًا، بينما يتراوح أسعار الأسمنت المقاوم بين 1830 و1920 جنيهًا، كما تتراوح أسعار الأسمنت الأبيض من 3450 جنيهًا إلى 3600 جنيه.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار