• logo ads 2

وفقاً لضوابط التموين.. بدء تداول محصول الأرز الجديد بالمضارب

alx adv
استمع للمقال

أصدرت وزارة التموين والتجارة الداخلية، في بداية الشهر الجاري، ضوابط جديدة بشأن تنظيم تداول السلع الاستراتيجية، بعد موافقة اللجنة العليا للتموين، وتضمن القرار التزام الشركات والمنشآت التى تتولى تعبئة الأرز، بأن يدون اسم وعنوان جهة التعبئة، والوزن الصافى، وسعر البيع للمستهلك، وتاريخ الإنتاج ومدة الصلاحية، وبلد المنشأ واسم المستورد وعنوانه فى حالة الاستيراد، أو تدون عبارة أرز مصرى فى حالة الإنتاج المحلى.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وحظرت الوزارة على محلات الجملة ونصف الجملة والتجزئة عرض عبوات الأرز الحُر المُعدة للبيع للمستهلك غير مستوفية البيانات السابقة، كما ألزمت الوزارة المتعاملين فى الأرز بإخطار قطاع الرقابة والتوزيع التابع لوزارة التموين، ببيان أسبوعى بالكميات المخزنة وسعر البيع للمستهلك، كذلك إلزام مستوردى الأرز بإخطار القطاع ذاته ببيان أسبوعى بالكميات المستوردة، وأسعار استيرادها، وسعر البيع للمستهلك.

 

ومن المقرر أن يبدأ إنتاج محصول الأرز الجديد منذ منتصف الشهر الجاري في عدد من المحافظات، وسجل سعر الطن الشعير 13.2 ألف جنيه، وفقا لمصطفى السلطيسي، نائب رئيس شعبة الأرز بغرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات.

 

وأشار إلى أن المحصول الجديد يقل بنحو 1000 جنيه في الطن عن المحصول القديم المتداول في السوق حاليا بـ14.2 ألف جنيه، موضحا أن الفرق في نسبة الرطوبة المرتفعة وعدم النضوج الكامل للزرعة الجديدة حتى الآن، لذلك ينخفض سعرها مقارنة بالمحصول القديم.

 

وبحسب السلطيسي، سجل شعير الأرز رفيع الحبة 12.2 ألف جنيه خلال تعاملات اليوم، مقابل 13.2 ألف جنيه الأسبوع الماضي.

 

ويعتقد السلطيسي أن الأسعار ستتراجع بنسبة كبيرة خلال الشهرين المقبلين مع اكتمال موسم الحصاد الجديد، مشيرا إلى أنه من المتوقع أن يكون هناك حوالي 700 ألف طن أرز أبيض زيادة عن الاستهلاك المحلي في الموسم الجديد، نتيجة زيادة المساحات المزروعة بنسبة 50% تقريبا.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار