• logo ads 2

مع انعقاد قمتها في «جوهانسبرج».. تعرف على تاريخ ونشأة مجموعة البريكس

alx adv
استمع للمقال

تنطلق اليوم الثلاثاء في جوهانسبرج عاصمة جنوب إفريقيا قمة مجموعة دول “بريكس” في مسعى لترسيخ دورها في النظام الاقتصادي العالمي، وتتصدر مناقشاتها توسيع قاعدة الدول المنضمة إلى التحالف.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وفى ضوء ذلك نستعرض خلال السطور التالية تاريخ ونشأة مجموعة البريكس:

 

مجموعة البريكس، هى منظمة تجمع خمسة دول البرازيل، روسيا، الهند، الصين، وجنوب أفريقيا، و روسيا هي التي شرعت في إنشائها، فى سبتمبر 2006، وفي عام 2008 عقد اجتماع في مدينة ييكاترينبرغ الروسية.

 

 

عُقد أول مؤتمر قمة للمجموعة فى ييكاترينبرغ عام 2009  بدعوة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على هامش أشغال الجمعية العامة للأمم المتحدة، وكان أعضاؤها هم الدول ذوات الاقتصادات الصاعدة وهي البرازيل وروسيا والهند والصين تحت إسم “بريك ”

 

 

في عام 2010 بدأت جنوب إفريقيا التفاوض حول الانضمام الى المجموعة، وهو ماتم رسميا في 24 ديسمبر2010،  وبعد انضمام جنوب إفريقيا إلى المنظمة أيصبح اسمها “بريكس”.

 

 

وخلال قمة البريكس فى يوليو 2014، تقرر إنشاء بنك للتنمية وتبني معاهدة لوضع احتياطي طارئ للمجموعة، التي باتت تمتلك ما مجموعه 200 مليار دولار، بحسب الموقع الرسمى للممجموعة.

 

 

 

تتميز دول المنظمة بأنها من الدول النامية الصناعية ذوات الاقتصادات الكبيرة والصاعدة.

 

 

يعيش في الدول الخمس نصف سكان العالم ويوازي الناتج الاجمالي المحلي للدول محتمعة ناتج الولايات المتحدة (13.6 تريليون دولار) ويبلغ مجموع احتياطي النقد الأجنبي لدول المنظمة 4 تريليون دولار.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار