• logo ads 2

خبير: أسباب داخلية وراء صعود البورصة المصرية

alx adv
استمع للمقال

اختتمت البورصة المصرية تعاملات جلسة اليوم منتصف جلسات الأسبوع بإرتفاع جماعي للمؤشرات.

اعلان البريد 19نوفمبر

وفي هذا السياق قال محمد سعيد، خبير أسواق المال، إن البورصة المصرية شهدت خلال تعاملات اليوم صعودا لجميع المؤشرات، حيث تخطى المؤشر الرئيسي إيجي إكس 30 مستوى 18200 نقطة.

 

أسباب صعود البورصة

 

جاء ذلك بسبب جني السوق للأرباح في معظم الأسهم التي حققت ارتفاعات قوية خلال الفترة الماضية، وبدأ في جذب السيولة لتلك الأسهم مما جعل هناك قناعة شديدة من قبل المتعاملين أن السوق المصري يؤكد على إتجاه الصاعد، وبالتالي أصبح هناك زخم شرائي كبير.

وأضاف خبير أسواق المال أن ذلك أدى إلى صعود جماعي للمؤشرات مع إرتفاع أحجام التداول لتصل 2.5 مليار جنيه.

وتابع أن المستوى التاريخي الذي حققته البورصة المصرية في إبريل 2018  كان عند مستوى 18400 نقطة، ومع وصول السوق لمستويات 18000 نقطة أدى لحالة من التفاؤل في وسط المستثمرين.

كما أن السبب الرئيسي المسئول عن موجه الصعود خلال الشهور الماضية والتي لازالت مستمرة حتى الآن هو يقين المستثمرين بإنخفاض قيمة الجنيه المصري في زمنية فترة قصيرة قد تكون غير محددة .

وبالتالي أصبح الإستثمار في الأسهم من أهم الحلول والملاذ الآمن للمتعاملين فى الحفاظ على مدخراتهم وإستثماراتهم و حماية قيمة أموالهم من معدلات التضخم المرتفعة.

وأوضح “سعيد” أن نتائج أعمال الشركات خلال الفترة الماضية كانت تشهد حالة جماعية من النتائج الإيجابية، كل هذا يؤكد على وجود عدد من العوامل الداخلية التي أدت إلى صعود السوق بشكل إيجابي ومستمر خلال الفترة القادمة وتحقيق مستويات إيجابية قياسية للبورصة المصرية  لم تحدث من قبل.

 

ختام تعاملات اليوم

 

وحقق المؤشر الرئيسي إيجي إكس 30 صعودًا بنسبة 1.65% وأغلق عند مستوى 18216 نقطة، وإرتفع مؤشر إيجي إكس 30 محدد الأوزان بنسبة 1.76% وأغلق عند مستوى 22095 نقطة، كما صعد مؤشر إيجي إكس 30 للعائد الكلي بنسبة 1.62% وأغلق عند مستوى 7621 نقطة.

 

وشهد مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة إيجي إكس 70 متساوي الأوزان إرتفاعًا بنسبة 1.14% وأغلق عند مستوى 3716 نقطة، وصعد مؤشر إيجي إكس 100 متساوي الأوزان بنسبة 1.2% وأغلق عند مستوى 5464 نقطة.

 

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار