• logo ads 2

مناخ الزراعة: الرئيس وجه بتعزيز حوكمة منظومة التقاوي وتحسين أساليب الري

استمع للمقال

قدم الدكتور محمد علي فهيم، رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة، تفسيرًا للاجتماع الذي جمع الرئيس عبد الفتاح السيسي بوزير الزراعة السيد القصير، مؤكدًا أن الاجتماع أدى إلى إصدار توجيهات هامة، وأبرزها تعزيز حوكمة منظومة التقاوي وتحسين أساليب الري الحديث.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وفي حديثه التلفزيوني، أوضح مستشار وزير الزراعة أن تعزيز الحوكمة يعني تطبيق نظام محكم، وذلك لمعالجة شكاوى المزارعين المتعلقة بعدم وصول الأسمدة المدعمة للمزارع الصغيرة وتسربها في السوق، تم تنفيذ نظام رقمي صارم لتتبع حركة الأسمدة من المصنع إلى الحقول، وأكد أن الأسمدة المدعمة تحظى بدعم يصل إلى 80% من قيمتها، وهي أرخص بنسبة 80% من الأسعار في السوق الحرة.

 

وأضاف مستشار وزير الزراعة، أنه تم تدشين منظومة تقاوي جديدة تعتمد على القمح والذرة والأرز ومحاصيل استراتيجية أخرى، حيث ستزرع هذه المحاصيل باستخدام تقاوي معتمدة، يهدف ذلك إلى زيادة الإنتاج دون تكبد تكاليف إضافية للمزارعين، مشيرًا إلى أن استخدام التقاوي المستنبطة أدى إلى زيادة إنتاجية محصول القمح في الموسم الحالي حيث بلغت 10 ملايين طن.

استهلاك مصر للقمح يتجاوز 10 ملايين طن

 

وأكد «فهيم» أن استهلاك مصر للقمح يتجاوز 10 ملايين طن، ولذلك تم التوسع في المساحات الزراعية بشكل أفقي لأول مرة، حيث تم استغلال أراضٍ صحراوية غير مستغلة بمساحات كبيرة ومع زيادة المساحات الزراعية واستخدام التقاوي المستنبطة الجديدة، يتوقع أن تحقق مصر الاكتفاء الذاتي النسبي من القمح في وقت قريب.

 

وأضاف مستشار وزير الزراعة أن مصر، على الرغم من قلة الموارد، تمكنت من زيادة حجم صادراتها الزراعية لتصل إلى 7 ملايين طن لأول مرة في تاريخها، وتم تصديرها بقيمة 7 مليارات دولار بالعملة الصعبة، مشيرًا إلى أن المنتجات الزراعية المصريةالتي يتم تصديرها تتمتع بسمعة جيدة وجودة عالية.

 

وأوضح الدكتور فهيم، أن استخدام تقاوي جديدة أدى إلى تقليل فترة نمو المحاصيل، مما ساهم في تحقيق مصر المرتبة الأولى عالميًا في زيادة إنتاج القمح الربيعي، والمراتب الثلاث الأولى في إنتاج القمح الشتوي، ويتم حصاد المحاصيل في مصر خلال 150 يومًا فقط، بينما يستغرق ذلك في الدول الأخرى 5 أشهر.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار