• logo ads 2

تدشين أول محطة طاقة شمسية بقطاع المياه في الأردن

alx adv
استمع للمقال

تستعد وزارة المياه لتشغيل أول محطة طاقة شمسية بقطاع المياه في الأردن، بقدرة 24 ميغاواط، وذلك في منطقة الديسي، لصالح وحدة الطاقة في سلطة المياه.

اعلان البريد 19نوفمبر

وأعلن وزير المياه والري محمد النجار، اليوم الثلاثاء 29 أغسطس 2023، بدء إجراءات تشغيل مشروع الطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 24 ميغاواط في منطقة الديسي، لصالح سلطة المياه، من خلال إدارة التخطيط والإدارة.

وأشار تقرير  إلى أن عمليات الكهربة العكسية في أول محطة طاقة شمسية بقطاع المياه في الأردن جرت بنجاح في 16 أغسطس الجاري، وذلك بالتنسيق مع شركة الكهرباء الوطنية، وفق ما نشره موقع قناة “المملكة” الأردنية.

 

قال وزير المياه والري الأردني محمد النجار، إن عمليات الكهربة العكسية نجحت، ولحين إعلان التشغيل التجاري للمشروع ستُستكمل الفحوصات اللازمة، وذلك من خلال مهندس مستقل معين من سلطة المياه، ومعتمَد من قبل شركة الكهرباء الوطنية.

وأوضح محمد النجار أن أول محطة طاقة شمسية بقطاع المياه في الأردن نفّذتها شركة “سيبكو” الصينية لإنشاءات الطاقة الكهربائية، وبإشراف من ائتلاف استثماري، يعدّ الأول من نوعه في قطاع المياه بوصفه مشروعًا إستراتيجيًا بقدرة 24 ميغاواط.

 

ولفت إلى أن أهمية المشروع تأتي من جدواه الاقتصادية، فيما يتعلق بتخفيض جزء من تكلفة الكهرباء للاشتراكات المستفيدة، عبر نقل وعبور الطاقة لكل من محطتي “زي” و”وادي العرب” المربوطة على اشتراكات شركة توزيع الكهرباء.

ومن المتوقع توليد نحو 79 غيغاواط/ساعة خلال العام الأول من تشغيل أول محطة شمسية بقطاع المياه في الأردن، وهي تعدّ طاقة توليدية مرتفعة، بسبب استعمال أحدث التكنولوجيا في مجال الطاقة الشمسية، المتمثلة في الألواح الشمسية ذات الوجهين.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار