• logo ads 2

أرباح “غازبروم” الروسية تتراجع 3.1 مليار دولار في النصف الأول من 2023

أرباح غاز بروم الصافية خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي انخفضت إلى 2.8 مليار يورو.

alx adv

أعلنت شركة “غازبروم” الروسية، العملاقة في مجال الغاز، تراجع أرباحها في النصف الأول من 2023، بمقدار 3.1 مليار دولار.

وأفادت “غازبروم” بأن أرباحها الصافية خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي قد انخفضت إلى 296 مليار روبل (2.8 مليار يورو)، مقارنةً بـ 2.5 تريليون روبل في نفس الفترة من العام الماضي.

وعزا نائب الرئيس التنفيذي للشركة الروسية، فاميل ساديغوف، الانخفاض الرئيسي في أرباح الشركة إلى تدهور قيمة الروبل، وأوضح أن تراجع صادرات الغاز إلى أوروبا قد تم تعويضه جزئيًا بزيادة التوريدات إلى الصين، وأكد أن هذه التوريدات ستستمر في النمو وفقًا للاتفاقيات التعاقدية، بحسب ما ذكرته وكالة الصحافة الفرنسية.

وشهد الروبل تراجعًا يزيد عن 20% مقابل الدولار خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي، ووصل حاليا لمستوى 96 روبلا للدولار.

وخلال الربع الثاني من العام الحالي فقط، تكبدت الشركة خسارة صافية قدرها 18.6 مليار روبل (197 مليون دولار)، بالمقارنة مع ربح صافٍ يتجاوز تريليون روبل في نفس الفترة من العام الماضي.

وتسابقت الدول الأوروبية، التي كانت تعتمد بشكل كبير على استيراد الغاز الطبيعي الروسي، للعثور على مصادر أخرى لتلبية احتياجاتها من الغاز بعد بدء روسيا الصراع في أوكرانيا.

وكرد فعل على هذا الصراع الروسي، قامت ألمانيا بسحب موافقتها على مشروع “نورد ستريم 2″، الذي كان سيزيد الاعتماد الأوروبي على إمدادات الغاز الروسي.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار