• logo ads 2

نظرة علي بورصات دول البريكس ومقارنتها مع البورصة المصرية

alx adv
استمع للمقال

يتمتع اقتصاد الدول الأعضاء في مجموعة البريكس بنمو قوي، مما انعكس على أداء بورصات خلال السنوات الأخيرة
و جاء أداء بورصات البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا في السنوات الأخيرة جيدًا بشكل عام. متسماً أحجام تداول كبيرة وتنوع في الشركات المدرجة، بالإضافة إلى وجود قاعدة استثمارية كبيرة.

اعلان البريد 19نوفمبر

ومع ذلك، تواجه هذه البورصات تحديات كبيرة بسبب التقلبات الاقتصادية والسياسية. ففي عام 2022، شهدت بورصات البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا أداءًا متقلبًا، حيث تأثرت بالحرب الروسية الأوكرانية والتضخم العالمي. ومع ذلك، شهدت هذه البورصات انتعاشًا في عام 2023، حيث تجاوزت مؤشراتها القياسية مستويات ما قبل الحرب.
وبشكل عام، يتوقع أن يواصل أداء بورصات مجموعة البريكس النمو في السنوات القادمة، وذلك بدعم من النمو الاقتصادي القوي في هذه الدول.

● بورصة البرازيل تعتبر من أكبر البورصات في أمريكا اللاتينية، وتبلغ قيمتها السوقية حوالي 1.5 تريليون دولار أمريكي. شهدت بورصة البرازيل أداءً جيدًا في السنوات الأخيرة، حيث ارتفعت مؤشراتها بأكثر من 50% منذ عام 2020.

● بورصة روسيا تعد من أكبر البورصات في أوروبا الشرقية، وتبلغ قيمتها السوقية حوالي 650 مليار دولار أمريكي. شهدت بورصة روسيا أداءً ضعيفًا في السنوات الأخيرة، حيث انخفضت مؤشراتها بأكثر من 50% منذ عام 2020، وذلك بسبب العقوبات التي فرضتها الدول الغربية على روسيا على خلفية الأزمة الأوكرانية.

● بورصة الهند من أكبر البورصات في آسيا، وتبلغ قيمتها السوقية حوالي 3.5 تريليون دولار أمريكي. شهدت بورصة الهند أداءً جيدًا في السنوات الأخيرة، حيث ارتفعت مؤشراتها بأكثر من 100% منذ عام 2020.

● بورصة الصين من أكبر البورصات في العالم، وتبلغ قيمتها السوقية حوالي 9 تريليونات دولار أمريكي. شهدت بورصة الصين أداءً جيدًا في السنوات الأخيرة، حيث ارتفعت مؤشراتها بأكثر من 50% منذ عام 2020.

● بورصة جنوب إفريقيا واحدة من أكبر البورصات في إفريقيا، وتبلغ قيمتها السوقية حوالي 1.2 تريليون دولار أمريكي. شهدت بورصة جنوب إفريقيا أداءً جيدًا في السنوات الأخيرة، حيث ارتفعت مؤشراتها بأكثر من 25% منذ عام 2020 بينما يبلغ رأسمال البورصة المصرية السوقي 1.3 تريليون جنيه أي حوالي 40 مليار دولار.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار