• logo ads 2

43.8 مليار دولار قيمة عمليات الاندماج والاستحواذ في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

خلال النصف الأول من العام الحالي..

alx adv
استمع للمقال

بقلم: زياد فرج

اعلان البريد 19نوفمبر

منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 43.8 مليار دولار، مع استحواذ دول مجلس التعاون الخليجي على النصيب الأكبر، بواقع 254 صفقة، بإجمالي 42.5 مليار دولار، وفقًا لتقرير أفاق عمليات الاندماج والاستحواذ في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للنصف الأول من عام 2023 الصادر عن شركة إرنست آند يونغ.
ومقارنة بالفترة المقابلة من العام الماضي، تراجع عدد صفقات الاندماج والاستحواذ بنحو 14%، فيما ارتفعت من حيث القيمة بنحو 0.4%، إلا إن التقرير أشار إلى عدم تأثر الصفقات بالتوقعات الاقتصادية الضعيفة، وارتفاع أسعار الفائدة، ومخاوف الركود، والبيئة التضخمية، والتوترات الجيوسياسية، في حين كان من الواضح أن صانعي الصفقات اعتمدوا نهج حذر في ظل ظروف السوق غير المستقرة.

هيمنة الصناديق السيادية

وقادت الصناديق السيادية الصفقات في المنطقة لدعم الاستراتيجيات الاقتصادية لدولهم، مثل جهاز أبوظبي للاستثمار (ADIA) وصندوق مبادلة الإماراتيين، وصندوق الاستثمارات العامة السعودي.
وشكلت الصفقات العابرة للحدود 57% من عدد الصفقات، و85% من القيمة الإجمالية، وتركزت بشكل أكبر على الشركات التي تركز على النمو، فيما شكلت الصفقات الخارجية 32% من عدد صفقات الاندماج والاستحواذ، و70% من القيمة الإجمالية.
وبلغ إجمالي قيمة الصفقات التي شارك فيها كيانات ذات صلة بالحكومات نحو 29.9 مليار دولار، ما شكل 68% من إجمالي قيمة الصفقات المعلنة، و19% من عدد الصفقات. فيما مثلت المعاملات التي تشمل شركات خاصة أو صناديق الثروة السيادية نحو 23% من إجمالي عدد الصفقات، و53% من قيمتها.

قطاع التكنولوجيا في المقدمة

ساهم قطاع التكنولوجيا بنحو 15 مليار دولار من صفقات الاندماج والاستحواذ في المنطقة، تلاه قطاع الكيمياويات بنحو 11.9 مليار دولار من حجم الصفقات، وتبعه بفارق كبير، قطاع مقدمي خدمات الرعاية الطبية بنحو 3.3 مليار دولار.
وكان قطاع التكنولوجيا صاحب أعلى نشاط للصفقات في السوق المحلية، مع 33 صفقة، بقيمة إجمالية 880 مليون دولار، مقارنة مع 55 صفقة و584 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.
فيما شهد قطاع العقارات أكبر صفقة محلية في النصف الأول من عام 2023، مع استحواذ صندوق الاستثمارات العامة السعودي على شركة نسما وشركاهم للمقاولات مقابل 1.3 مليار دولار.

تأثير أسعار النفط والغاز

انخفض نشاط الاندماج والاستحواذ المحلي بنسبة 24% في النصف الأول من عام 2023، بواقع 138 صفقة، مقارنة مع 181 صفقة خلال نفس الفترة من عام 2022، فيما تراجعت قيمة الصفقات المعلنة بشكل حاد، بلغ 53%، إلى 6.7 مليار دولار، مقارنة مع 14.2 مليار دولار في النصف الأول من 2022.
وسجل النصف الأول من عام 2023 انخفاضًا في عمليات الاندماج والاستحواذ القادمة من خارج المنطقة، لتسجل 77 صفقة بقيمة إجمالية 6.5 مليار دولار، مقابل 94 صفقة، بقيمة إجمالية 9.8 مليار دولار في النصف الأول من عام 2022، ما يمثل انخفاضًا بنسبة 18% من حيث الحجم وانخفاضًا بنسبة 34% من حيث القيمة.

وتظهر عمليات الاستحواذ الثلاثة القادمة من خارج المنطقة التي شهدها قطاع النفط والغاز خلال هذه الفترة أن ارتفاع أسعار النفط في عام 2022 كان له تأثير كبير على نشاط الصفقات في القطاع خلال العام الماضي، إذ بلغت قيمة إحدى تلك الصفقات نحو 1.6 مليار دولار، ما ساهم بنسبة 97% من قيمة الصفقات القادمة من خارج المنطقة.

دول مجلس التعاون الخليجي

هيمنت الإمارات العربية المتحدة على قائمة الدول المستهدفة، بالإضافة إلى الدول المستحوذة، من حيث القيمة خلال العام الماضي، تبعتها المملكة العربية السعودية والكويت في المركز الثاني معًا.

كما حلت كل من مصر وسلطنة عمان في المراكز الخمسة الأولى للدول المستحوذة، فيما حلت البحرين وقطر بين الدول الخمسة الأولى المستهدفة بعمليات الاستحواذ من حيث القيمة.

وتركزت عشر من أكبر عمليات الاندماج والاستحواذ في المنطقة في كل من الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية. ففي مارس 2023، أعلنت شركة إدارة الأصول الأمريكية Apollo Global Management وجهاز أبوظبي للاستثمار عن خطتهما للاستحواذ على شركة Univar Solutions، التي تعمل من الإمارات، مقابل 8.2 مليار دولار.

وفي الشهر نفسه، وقعت Blackstone مع جهاز أبوظبي للاستثمار اتفاقية نهائية للاستحواذ على شركة Cvent Holding الإماراتية مقابل 4.7 مليار دولار.

وفي أبريل 2023، أعلنت مجموعة Savvy Games Group المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي عن خطتها للاستحواذ على حصة 100% في شركة تطوير ألعاب الهاتف المحمول الأمريكية Scopely, Inc مقابل 4.9 مليار دولار.

كما حافظت كندا على موقعها كأكبر دولة مستحوذة من خارج المنطقة من حيث القمية، بمعاملات إجمالية بلغت 2.6 مليار دولار، إلا إن فرنسا سجلت أكبر عدد من صفقات الاندماج والاستحواذ الخارجية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بإجمالي 13 صفقة خلال النصف الأول من 2023.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار