• logo ads 2

صفقة خاصة.. مصر تشتري نصف مليون طن من القمح الروسي

alx adv
استمع للمقال

اشترت مصر نحو نصف مليون طن متري من القمح الروسي في صفقة خاصة، مع نجاحها في التفاوض على أسعار أقل من تلك المعروضة في المناقصات، وفقًا لوكالة رويترز.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

ويجدر الإشارة إلى أن مصر، وهي أحد أكبر مستوردي القمح في العالم، كانت قد بدأت العام الماضي التحول نحو الشراء المباشر بدلا من المناقصات بعد أن عطلت الحرب في أوكرانيا مشترياتها.

 

وأوضح تجار لوكالة رويترز، إن الهيئة العامة للسلع التموينية اشترت نحو 480 ألف طن متري من القمح الروسي من شركة سولاريس التجارية يوم الجمعة بسعر نحو 270 دولارا للطن على أساس التكلفة والشحن.

 

وأشاروا إلى إن السعر ربما يكون أقل من الحد الأدنى غير الرسمي الذي حددته الحكومة الروسية للسيطرة على أسعار القمح المحلية، مضيفين إن الحد الأدنى للسعر ليس ملزما قانونا لكن من المتوقع أن يتبع الموردون تعليمات وزارة الزراعة الروسية.

 

وكان موردو القمح الروس الآخرون قد قدموا عروضًا يوم الجمعة بسعر التسليم قدره 265 دولارًا للطن المتري. ويجدر الإشارة إلى أن هناك عدم وضوح في السوق بشأن مستوى الحد الأدنى لسعر القمح الروسي.

 

ويقول التجار إن هناك أسعارًا دنيا مختلفة للمبيعات الخاصة والمبيعات في المناقصات العامة، بالإضافة إلى أسعار مختلفة للمبيعات في كل شهر بين سبتمبر وديسمبر، وخصومات على أنواع القمح الأقل بروتينًا.

 

وفي مناقصة الأسبوع الماضي، قدم جميع الموردين الروس عطاءات بسعر محدد قدره 270 دولارًا للطن المتري، مع أسعار C&F تتراوح بين 286.25 دولارًا و291 دولارًا للطن المتري.

 

وقال تجار لرويترز في ذلك الوقت إن ذلك أثر على القدرة التنافسية للقمح الروسي، حيث اشترت الهيئة العامة للسلع التموينية بدلا من ذلك قمحا رومانيا وفرنسيا أرخص.

 

كما اشترت الهيئة العامة للسلع التموينية بشكل خاص شحنة واحدة من القمح البلغاري بسعر 270 دولارًا للطن شاملاً تكاليف الشحن يوم الجمعة.

 

ويذكر أنه بعد أن أدت الحرب في أوكرانيا إلى تعطيل صادرات البلاد من القمح، كانت مصر تعتمد بشكل أساسي على الحبوب الروسية الرخيصة نسبياً. وفي العام الماضي قال وزير التموين إن الشراء مباشرة من الموردين مكنه من التفاوض على أسعار أفضل في أوقات عدم اليقين.

 

وكانت مصر قد وقعت مؤخرًا اتفاقية قرض بقيمة 500 مليون دولار مع مكتب أبوظبي للصادرات (ADEX) لشراء القمح المستورد من شركة الظاهرة الزراعية ومقرها الإمارات.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار