• logo ads 2

أول رد مصري بعد إعلان إثيوبيا إتمام الملء الأخير لخزان سد النهضة

alx adv
استمع للمقال

أصدرت وزارة الخارجية المصرية بيانًا بعد إعلان إثيوبيا، اليوم الأحد 10 سبتمبر الجاري، إتمام عملية الملء الرابع لخزان سد النهضة.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وقالت وزارة الخارجية، في بيانها، إن ذلك يعد استمرارًا من جانب إثيوبيا في انتهاك إعلان المبادئ الموقع بين مصر وإثيوبيا والسودان عام 2015، والذي ينص على ضرورة اتفاق الدول الثلاث على قواعد ملء وتشغيل السد الإثيوبي قبل الشروع في عملية الملء.

 

وأكدت الخارجية أن اتخاذ إثيوبيا لمثل تلك الإجراءات الأحادية يُعد تجاهلاً لمصالح وحقوق دولتى المصب وأمنهما المائى الذي تكفله قواعد القانون الدولي.

 

وأضافت أن هذا النهج، وما ينتج عنه من آثار سلبية، يضع عبئاً على مسار المفاوضات المستأنفة، والتى تم تحديد أربعة أشهر للانتهاء منها، والمعقود الأمل في أن تشهد جولتها القادمة المقرر عقدها في أديس ابابا، انفراجة ملموسة وحقيقية على مسار التوصل إلى اتفاق على قواعد ملء وتشغيل السد.

 

إثيوبيا تعلن إتمام الجولة الرابعة والأخيرة من ملء سد النهضة 

 

وأعلن رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد اليوم الأحد، نجاح بلاده في إتمام الجولة الرابعة والأخيرة من ملء سد النهضة الإثيوبي.

 

وذكرت وكالة الأنباء الإثيوبية نقلا عن رئيس الوزراء قوله بصفحته على فيسبوك، أن الجهود التعاونية أتمت الجولة الرابعة والأخيرة من ملء سد النهضة.

تفاهم مشترك يرضي كل الأطراف

كما أضاف أن بلاده واجهت تحديات داخلية وضغوطا خارجية لكنها تغلبت عليها واستطاعت الوصول إلى هذه المرحلة، وفق تعبيره.

 

وكان متحدث باسم وزارة الخارجية الإثيوبية كان قال الأسبوع الماضي، إن الملء الرابع للسد سوف يتم وفقا للخطط الموضوعة له وإن بلاده تسعى للوصول إلى “تفاهم مشترك يرضي كل الأطراف” بشأن السد.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار