• logo ads 1
  • logo ads 2

ارتفاع طفيف في أسعار الذهب خلال تعاملات المستهل.. بـ”كام الجرام”؟

alx adv
استمع للمقال

ارتفعت أسعار الذهب خلال تعاملات اليوم الخميس نهاية الأسبوع 14/9/2023 بشكل طفيف وسط ترقب عالمى للمستثمرين قراءة التضخم في الولايات المتحدة التي يمكن أن تحدّث وجهة النظر بشأن أسعار الفائدة بعد أن أبقى مجلس الاحتياطي الاتحادي الباب مفتوحا أمام المزيد من تشديد السياسة النقدية، من خلال اجتماع الفيدرالى الأمريكى خلال الساعات المقبلة.

 

ارتفاع أسعار الذهب 5 جنيهات

وسجل عيار 21 الاكثر تداولا فى مصر 2200 جنيهًا بزيادة 5 جنيهات عن تعاملات الختام وسجل سعر اوقية 1912 دولار وفقا لـ”شعبة الذهب بغرفة القاهرة التجارية”.

 

ويرتفع الذهب وينخفض بين لحظة وأخرى خلال تعاملات اليوم الواحد حيث يتحكم أمران فى سعر الذهب الأول هو القيمة الشرائية للدولار والثاني هو البورصة العالمية للذهب وفى ظل الظروف الحالية التي تمر بها مصر، أصبح هناك عامل ثالث يتحكم فى ارتفاع وانخفاض سعر الذهب.

 

وحسب نادى نجيب سكرتير شعبة الذهب بغرفة القاهرة التجارية سابقا ،فى تصريحات لـ”عالم المال”  أن بعض المستهلكين  اتجهوا إلى بيع كميات من الذهب بعد ارتفاع أسعاره في بداية الأسبوع بما أدى لزيادة المعروض وانخفاض الذهب بشكل كبير، وهو ما عززه تخوف البعض من انخفاضه لمستويات أقل فاتجهوا هم الآخرين لبيع بعض كميات الذهب.

 

إعفاء واردات الذهب من الجمارك

ولفت إلى أن سعر الذهب حاليا يعتبر مناسبا وليس بعيدا عن السعر العالمي، مضيفا أن مبادرة  “صفر” جمارك  التى أعلنت عنها الحكومة خلال الفترة الماضية أثرت بقوة في تراجع الأسعار.

 

وكشف أن وزارة التموين والتجارة الداخلية ، تقدمت بطلب لمجلس الوزراء لتمديد مدة المبادرة باعتبارها كان لها فوائد كبيرة، مشيرا إلى أن انضمام مصر لـ بريكس يقوي العملة المحلية ويساعد في تراجع الذهب والدولار .

 

يشار إلى أن الذهب هو الملاذ الآمن للدول والأفراد ويكون عليه طلب مستمر مما يؤدي إلى تحريك وزيادة أسعاره وهذا أمر طبيعي.. وأن التوقعات والتنبؤات بأسعار الذهب خلال الفترة الحالية أمر يصعب تحقيقه خاصة في ظل المتغيرات السياسية والاقتصادية التي تؤثر في الذهب وتتغير على مستوى العالم مثل الحرب الروسية الأوكرانية والصراعات والتي من شأنها أن تزيد الإقبال على الذهب ولجوء الأفراد والدول لشرائه.

 

وحسب جولد بليون، أن الذهب فقد دوره كملاذ آمن في الأسواق خلال الأسابيع الأخيرة وذلك بسبب حقيقية استمرار أسعار الفائدة الأمريكية عند أعلى مستوياتها لفترة طويلة من الوقت، سواء قام البنك الفيدرالي برفع الفائدة مجدداً قبل نهاية العام أو إذا اكتفى بمستوياتها الحالية.

 

وفى السطور التالية يرصد”عالم المال” أسعار الذهب خلال تعاملات مستهل اليوم ،والتى جاءت كالتالي:

عيار 21 سجل 2200 جنيهًا

عيار 24 سجل 2502 جنيهًا.

عيار 18 سجل 1881 جنيهًا.

عيار 14 سجل 1460 جنيهًا

سعر أوقية الذهب 1912 دولار.

الجنيه الذهب سجل 17600 جنيهًا.

 

 الأسواق تترقب لصدور مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الأمريكي

 

وأظهرت بيانات مؤشر القراءة التقديرية للناتج المحلي الإجمالي في الولايات المتحدة، الصادر أمس عن مكتب الإحصاء الأمريكي، تباطؤ نمو الاقتصاد الأمريكي، حيث نمى بنسبة 2.1% خلال الربع السنوي الثاني من العام الجاري، وهو أسوأ بكثير من توقعات الأسواق والتي أشارت إلى نمو الاقتصاد الأمريكي بنسبة 2.4% فقط، وكانت القراءة السابقة لمؤشر النمو الاقتصادي الأمريكي قد سجلت ما يعادل 2.4% خلال الربع الأول من هذا العام.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار