• logo ads 2

رغم تثبيت أسعار الفائدة.. الفيدرالي الأمريكي مستمر في تشديد سياساته

خبير: الدولار سيزداد قوة والذهب سيتراجع

alx adv
استمع للمقال

رغم إبقاء بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، على معدلات الفائدة كما هى دون تغيير، مع تباطؤ معدلات التضخم، لكن يبدو أن مسلسل تشديد السياسات النقدية في أمريكا ما زال مستمرا؛ وقد نشهد رفعا جديدا للفائدة هذا العام.

اعلان البريد 19نوفمبر

قال الخبير في الاقتصاد العالمي ورئيس شركة VI Markets في مصر إن التقرير الصادر عن الفيدرالي الأمريكي بعد تثبيت سعر الفائدة، يدل على أن البنك الفيدرالي الأمريكي مستمر في تشديد سياسته النقدية، بعدما أيد 12 شخصًا من أعضاء الفيدرالي استمرار رفع الفائدة 25 نقطة أساس هذا العام، بينما طالب 7 أعضاء فقط بتثبيت سعر الفائدة، مما يعني أن الأغلبية أيدت رفعها.

وأضاف “معطي” أنه كان متوقعًا تخفيض الفائدة في عام 2024 أربع مرات، لكن الاجتماع الأخير للفيدرالي أوضح أنه سيجري تخفيضها مرتين فقط وذلك لأن أعضاء الفيدرالي يرون أن الضغوط التضخمية ما زالت قائمة، خاصة بعد ارتفاع أسعار النفط.

خبير اقتصادي
أحمد معطي

وأوضح الخبير في الاقتصاد العالمي أن تقرير الفيدرالي أشار إلى زيادة الإنفاق الاستهلاكي إلى جانب زيادة قوة التوظيف، كما رفعوا توقعاتهم لمعدلات النمو في عام 2024 من 1.1% إلى 1.5%.

وتوقع “معطي” أن تشهد الفترة المقبلة زيادة في قوة الدولار، إلى جانب تراجع للذهب وأيضًا تراجعات لمؤشرات الأسهم الأمريكية، في ظل ثبات العوامل الأخرى والتي تتغير بسرعة مثل الأزمات المختلفة.

ورفع الفيدرالى الأمريكي، رفع الفائدة خلال اجتماعه الأخير في يوليو الماضي، بمقدار 25 نقطة أساس (ربع نقطة مئوية)، وصولاً إلى نطاق 5.25 بالمئة و5.50 بالمئة، عند أعلى مستوياتها منذ نحو 22 عاماً؛ وهي الزيادة الـ11 منذ بداية العام الماضي.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار