• logo ads 2

صفاء فارس: أذون الخزانة لخدمة البورصة والاقتصاد ككل

alx adv
استمع للمقال

قالت الدكتورة صفاء فارس، عضو للجنة العلمية بالمجلس الاقتصادي الأفريقي، والخبيرة بأسواق المال، إن أذون الخزانة، دين قصير الآجل، يصدر بدون فوائد، ويصدر بخصم من خلال أذوان الخزانة بسعر خصم، و هو أداة لكي تستلف الدولة من أفراد والمؤسسات الدولة، وتصدر من البنك المركزي، بداية من ٢٤ سبتمبر  ٢٠٢٣ في البورصة المصرية.

اعلان البريد 19نوفمبر

وأشارت إلى أن ذلك من خلال التنسيق بين البورصة المصرية، والبنك المركزي والهيئة العامة للرقابة المالية، وزارة المالية، وشركة مصر المقاصة.

 

وتابعت: أنه قد أعلن أحمد الشيخ، رئيس البورصة المصرية، أنه في يوم ٢٤ سبتمبر، عن تدشين أول مرحلة في تداول أذوان الخزانة في السوق الثانوي من خلال شاشات البورصة المصرية هى مرحلة جديدة من مراحل تطوير سوق الأوراق المالية.

وأوضحت الدكتورة صفاء فارس، خبيرة أسواق المال، أن أذون الخزانة هى أحد مستهدفات الاستراتيجية لخدمة البورصة المصرية وخدمة الاقتصاد ككل.

 

كيف يتم التداول على أذون الخزانة؟

وأضافت خبيرة أيواق المال،  أنه يتم التداول على أذون الخزانة عن طريق نظام GFIT وهذا النظام ساعد على زيادة الطلب، وتسهيل عمليات التداول، وبلغت قيمة التداولات أول يوم من التداول ٣٣.٨ مليار جنيه بعدد ١٠٩ عمليات، متوقعةً أن خلال تداول الأسبوع الأول من أذوان الخزانة ييخطى ١٥٠ مليار جنيه.

أذون الخذانة هى دين طويل الآجل

كما أوضحت أن أذون الخزانة هو دين قصير الآجل، وعبارة عن إلتزام على الحكومة المصرية، ويصدر بخصم على القيمة الأسمية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار