• logo ads 2

بعد قرار مبادلة العملة المصرية والإماراتية.. كيف يؤثر على الطاقة؟

alx adv

أشاد الكثيرون بخطوة توقيع البنك المركزي المصري ومصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، يوم الخميس الماضي اتفاقية ثنائية لمبادلة العملة، تتيح للطرفين مقايضة الجنيه المصري والدرهم الإماراتي بقيمة إسمية تصل إلى 42 مليار جنيه مصري و5 مليارات درهم إماراتي، والتي اعتبروها خطوة للتخلي عن الدولار في ظل إتاحة التعامل بين العملتين.

يحقق قرار مبادلة أو مقايضة العملات، الكثير من الإيجابيات مصطلح اقتصادى يعنى تبادل السلع والمنتجات بين البلدين بالعملات المحلية أي الدرهم الإماراتى والجنيه المصرى.

تنعكس الاتفاقية بشكل إيجابي على القطاعات التجارية والاستثمارية والمالية وتعزيز الاستقرار المالي ودعم الجنيه المصرى وتخفيف الطلب على الدولار الأمريكي.

ويأتي توقيع الاتفاقية في إطار تعزيز العلاقات وتيسير وزيادة حجم التبادل التجاري بين مصر والإمارات، ويبلغ حجم التبادل التجارى بين مصر والإمارات بلغ 4.9 مليار دولار في عام 2022.

تتعاون مصر والامارات في قطاع الطاقة بشكل كبير  سواء في التصدير والاستيراد أو في إقامة المشاريع بمصر.

وقعت مصر اتفاقية مع الإمارات لاستثمار نحو 10 مليارات دولار، بهدف توليد الطاقة الكهربائية من الرياح، يشغل مشروع طاقة الرياح مساحة تقدر بنحو 3000 كيلومتر، ويسعى لإنتاج 10 آلاف ميغاوات من الكهرباء بالتعاون مع الإمارات، وهو اتفاق بين كلا من شركة مصدر الإماراتية وشركتي إنفنيتي باور وحسن علام للمرافق، إلى المشروع المتوقع إغلاقه المالي في غضون 18 شهراً من توقيع العقو التي وقعت في يونيه 2023.

كما تستورد مصر من الإمارات  السولار بقيمة 530.2 مليون دولار، وفق البيانات التي نشرها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

ومن جانبه قال يسري حسان الخبير الاقتصادي، إن قرار المبادلة بين العملتين المصرية والإماراتية، يمثل دفعة للاقتصاد المصري، لأنه يساهم في تحرير مصر من قبضة الدولار، وهو ما يعزز من القيمة السوقية للدولار.

أكد يسري حسان في تصريحاته لـ ” عالم المال”، قرار مبادلة العملة مفيد للغاية في حالة أن مصر تقوم باستيراد المشتقات البترولية مثل السولار التي تستورده مصر منها، لأنه سيساهم في تخفيف الضغط على الجنيه المصري، لأننا نستورد في السابق بالدولار وليس الجنيه، مع تقليل الطلب على الدولار.

ناشد يسري حسان بضرورة تعميم هذا القرار مع أكثر من دولة بيننا وبينهم تبادل تجاري واقتصادي من خلال المبادلة بعملة الدولة، وهو ما سيكون مفيد بشكل كبير للدولة المصرية.

أوضح أن الامارات تقوم بعدد من الاستثمارات في مجال الطاقة المتجددة  من خلال تنفيذ مشروعات طاقة رياح، وبالتالي تضخ استثمارات بالبلد، فضلا على أن الطاقة التي ستنتج من هذه المشروعات إذا تم بيعها بالعملة المصرية فسيكون مؤثر بشكل إيجابي في الاقتصاد المصري.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار