• logo ads 2

انقطاع النت 2023..القصة الكاملة بشأن قطع الإنترنت في العالم

حقيقة انقطاع الإنترنت عن العالم.. خبر صحيح أم كاذب؟

alx adv
استمع للمقال

انقطاع الإنترنت في العالم.. نبأ صادم، ومعلومة مجهولة المصدر، أغرقت صفحات وسائل التواصل الإجتماعي، ومنصات السوشال ميديا، لتسيطر حالة من الجدل والقلق على المواطنين، من مستخدمي شبكة الإنترنت العالمية.

اعلان البريد 19نوفمبر

قطع النت، خبر تداول عن احتمال قطع خدمات الإنترنت بسبب ظاهرة كونية، وبدأ الكثيرين يبحثون، ويتسائلون عن حقيقة انقطاع النت عن العالم، وتحديداً يوم 11 أكتوبر؟.

انقطاع النت عن العالم، جاء تزامناً مع خبر عاجل، كشفته وكالة ناسا للفضاء، عندما حذرت “ناسا” من عاصفة شمسية محتملة، وهو ما جعله، يرتبط بانتشار مجموعة من الأخبار والفيديوهات على مواقع التواصل الاجتماعي تؤكد «انقطاع خدمات الإنترنت في العالم 11 أكتوبر الجاري».

 

قطع النت 2023.. مؤسسة «ICANN» ترد بحسم:

من جانبها، نفت مؤسسة الإنترنت للأسماء والأرقام المُخصصة، وغير الربحية، المعنية بضمان شبكة إنترنت عالمية مستقلة وآمنة وواحدة، والمعروفة بـ«ICANN»: إن ما يتم تداوله من حالياً عن انقطاع خدمات الإنترنت حول العالم، إشاعات غير صحيحة.

عالم المال انقطاع النت 2023
عالم المال انقطاع النت 2023

انقطاع النت 2023.. ما هي الحقيقة الكاملة؟

قطع النت، تبين أن هذا الخبر والفيديوهات المنتشرة غير صحيحة، والحقيقة أن الفيديو مجتزأ في شكل مضلل، من حلقة قديمة لبرنامج تلفزيوني يعود إلى أكتوبر 2018، حول تحديث المعلومات في إحدى الدول العربية، بعد الأخبار المتداولة حين ذاك، عن مخاوف من انقطاع الإنترنت في العالم.

انقطاع الانترنت، كان عبارة عن خبر منتشر في وقتها، أن مستخدمي الإنترنت حول العالم، يترقبون انقطاع خدمات الإنترنت في يوم 11 أكتوبر، وربما يحدث كارثة، وذلك بعدما أوضح خبراء تقنيون، أن الشركة المسؤولة عن الإمدادات الخاصة بالإنترنت، ستغير ما يعرف بمنطقة الجذب.

انقطاع النت، هذا الخبر تم نسبه إلى صحيفة بريطانية، وذلك بهدف «تغيير مفاتيح التشفير التي تساعد في حماية نظام أسماء النطاقات على الإنترنت، للمرة الأولى، وأن التأثير سيكون محدوداً ومحصوراً في جهات لم تحدّث البرامج والأنظمة المتعلقة بنظام أسماء النطاقات منذ أكثر من سنة»، وعندما أعيد إحياء هذا الخبر مرة آخر، تبين أن هذه المزاعم غير صحيحة، ولم تنشر الصحيفة البريطانية أي شيء من هذا القبيل في الفترة الأخيرة.

 

قطع الانترنت.. سيناريو منتظر بسبب عاصفة شمسية:

انقطاع النت 2023.. وفي سيناريو آخر، تداول رواد مواقع التواصل أنباء من تحذير وكالة أبحاث الفضاء العالمية «ناسا»، من وقوع عاصفة شمسية شديد متوقعة خلال يومي 10 و11 أكتوبر الجاري، وأعقب هذا التحذير مزاعم بأن العاصفة يمكن أن تتسبب في انقطاع النت عن العالم. واستندت هذه الادعاءات على ما شهده العالم من عاصفة شمسية قوية عام 1859، وكذلك عام 1921، حيث تسببت هاتان العاصفتان في أضرار كبيرة على الأرض آنذاك.

وربط المدعون من مروجو انباء انقطاع الانترنت، هذا الادعاء، بأن العاصفة الشمسية المنتظرة، ستكون سبباً رئيساً في انقطاع الإنترنت عن العالم، كنتيجة حتمية لما ستشهده الأرض من أشعة ستؤثر في جودة خدمات الإنترنت.

 

انقطاع الإنترنت عن العالم.. كيف؟

حقيقة انقطاع الإنترنت حول العالم، تشير هذه الأنباء إلى أن الانقطاع سيكون بسبب تأثير الرياح الشمسية على كوكب الأرض، مما يسبب مشاكل وأعطالا تؤثر على جميع شبكات الاتصالات اللاسلكية، بجانب الأقمار الصناعية وشبكات الكهرباء.

كما حذرت من أن انقطاع الإنترنت عن العالم ربما يستمر لعدة أشهر، فالكابلات التي تربط القارات والمحيطات تحت البحر قد تكون معرضة للتلف، حال حدوث عاصفة شمسية شديدة.

وتعرف العواصف الشمسية الشديدة بأنها انفجار ضخم من الرياح الشمسية وغيرها من بلازما النظائر الخفيفة، والمجالات المغناطيسية التي ترتفع فوق الهالة الشمسية، ويمكن أن تسبب أضرارا للشبكات الكهربائية، ما يؤدي إلى انقطاع التيار الكهربائي لفترة طويلة.

وانقطاع الإنترنت على مستوى العالم، هو مجرد شائعة أثيرت عدة مرات قبل سنوات، فالعواصف الشمسية التي يمكن أن تصل لهذه الشدة نادرة الحدوث؛ فضلًا عن أنه تم تسجيل عواصف قليلة من هذا النوع في التاريخ الحديث، وفقًا لمجلة «livescience» العلمية.

 

متى سوف ينقطع النت عن العالم؟

بدأت هذه الأنباء مع تحذير وكالة أبحاث الفضاء العالمية «ناسا» من وقوع عاصفة شمسية شديد متوقعة خلال يومي 10 و11 أكتوبر 2023 الجاري، وأعقب هذا التحذير مزاعم بأنها العاصفة يمكن أن تتسبب في انقطاع النت عن العالم.

وذكرت مجلة «livescience» العلمية، أنه غير معروف حتى الآن مدى تأثير هذه العواصف الشمسية الشديدة على التكنولوجيا الحديثة، في ظل أن آخر عاصفة حدثت بهذه الشدة كانت منذ زمن بعيد جدًا قبل أن تصل التكنولوجيا لما هي عليه اليوم.

وأكدت المجلة العلمية، أنه لا يمكن التنبؤ بوقت حدوث العواصف الشمسية؛ فأحدث الطرق ليست دقيقة بنسبة 100%، بالإضافة إلى أن عملية التنبؤ تستغرق ساعات طويلة ولم تدخل حيز التنفيذ بعد.

 

سبب انقطاع النت 2023؟

واستندت هذه الادعاءات على ما شهده العالم من عاصفة شمسية قوية عام 1859 وكذلك عام 1921، حيث تسبب هاتين العاصفتين في أضرار كبيرة على الأرض أنذاك.

 

انقطاع الإنترنت ووكالة ناسا

وبعد تداول الأنباء بشكل كبير، استدعى الأمر لصدور بيان رسمي عن وكالة أبحاث الفضاء العالمية «ناسا»، التي علقت على شائعات انقطاع الانترنت عن العالم، مشيرة إلى أن هذه الأنباء عارية تمامًا من الصحة.

واستندت شائعة انقطاع الإنترنت عن مستوى العالم إلى ورقة بحثية لم تؤكد حدوث عاصفة شمسية،  فضلًا عن أنها لم تتنبأ بها، كما أنها كانت تبحث في درجة استعداد كوكب الأرض لحدث مماثل، وتحدد نقاط الضعف في البنية تحتية للإنترنت العالمي.

 

انقطاع الإنترنت عن العالم 2023.. ناسا ترد

وردًا على هذه الشائعات، قالت وكالة ناسا إنه لا صحة لانقطاع الإنترنت عن العالم، حيث لم يتم العثور على أي دلائل أو مؤشرات حول وجود مشكلة محتملة قادمة في خدمة الإنترنت.

وطالبت الوكالة الأمريكية، بعدم تصديق هذه الشائعات والاعتماد على مصادر موثوقة للحصول على المعلومات، مضيفة أنه لا توجد أي تهديدات موثوقة أو أدلة تشير إلى أن الإنترنت سيتعطل، وبالتالي يمكن للأفراد والشركات الابتعاد عن القلق والخوف من هذا الأمر.

كما طالبت ناسا سكان العالم بعد الانسياق وراء مثل هذه الأنباء، مشددة على عدم وجود أي تهديد واضح، بناء على بيانات مؤكدة ومعلومات موثوقة، يفيد بأن الإنترنت سينقطع عن العالم.

 

هل سينقطع النت عن العالم؟

بقى ان نقول، انه لم يتم العثور على أية أدلة أو بيانات أو مؤشرات تفيد بأنه العالم سيشهد أية مشاكل في خدمات الإنترنت خلال شهر أكتوبر 2023، وفقاً لأكبر منظمة عالمية، وهي “ناسا”، والتي طالبت سكان العالم بعدم تصديق مثل هذه الأخبار المغلوطة، مؤكدة أنه لا يوجد ما يدعو للخوف أو القلق.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار