• logo ads 2

نصر أكتوبر| كيسنجر معترفا: إسرائيل خسرت 200 جندي يومياً

ننشر نص الـ 8 بيانات التي صدرت يوم العبور 6 أكتوبر 1973

alx adv
استمع للمقال

تحدث هنري كيسنجر، عن دور الولايات المتحدة في أحلك ساعات إسرائيل خلال حرب أكتوبر 73، وفقاً لما نشرته صحيفة “جيروزاليم بوست”، في مقابلة أجرتها مع وزير الخارجية الأمريكي الأسبق، روى خلالها كواليس مثيرة عن حرب أكتوبر يوم الغفران 1973.

اعلان البريد 19نوفمبر

يتذكر كيسنجر صباح “يوم الغفران” عام 1973، قائلا: “في الساعة السادسة والنصف صباحًا، طلب مني جوزيف سيسكو، مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأوسط، آنذاك، مقابلتي بشكل عاجل، قائلا: هناك أزمة في الشرق الأوسط، وإذا تصرفت على الفور، فلا يزال بإمكانك إيقاف ذلك”.

ومضى، قائلا: “كان مشهد المعركة مختلفًا تمامًا عما تخيله الخبراء الأمريكيون عندما أصبحت أنباء الهجوم المصري معروفة، وعندما اندلع القتال، تمكن المصريون من اختراق خط “بارليف” وتسلل أكثر من 100 ألف جندي ونحو 400 دبابة ووحدات كوماندوز إلى سيناء، وبناء عدة جسور فوق القناة”.

خسائر اسرائيل في حرب أكتوبر

ويقول هنري كيسنجر: في الأيام الأولى من الحرب، فقدت إسرائيل ما يقرب من 200 مقاتل يوميًا. تم أسر العديد من جنود الخط الأول من قبل مصر. لم يكن لدى القوات الجوية الإسرائيلية رد مناسب على الصواريخ المضادة للطائرات من طراز “SA6” السوفيتية الإنتاج. الطيارون الذين أصيبوا وتمكنوا من تشغيل المقاعد القاذفة انضموا إلى الجنود الذين تم أسرهم في تحصينات “بارليف”. تعرضت الأرتال المدرعة الإسرائيلية التي تقدمت بشكل فوضوي إلى سيناء لهجوم جوي، بحسب الصحيفة.

وأضاف: وفي الأيام الثلاثة الأولى من القتال، فقدت القوات الجوية الإسرائيلية 49 طائرة وتضررت 500 دبابة في سيناء. كان هناك نقص في ذخائر المدفعية في مستودعات الطوارئ وتم اكتشاف أن المعدات صدئة جزئيًا وغير صالحة للاستخدام. في إسرائيل، شاهدت الأمهات والآباء والزوجات والأطفال صور الدبابات وهي تشتعل فيها النيران والجنود الذين يتم أسرهم، وفق الصحيفة الإسرائيلية.

وأتم هنري كيسنجر قائلاً: “لقد ذهلت الحكومة الإسرائيلية. وكان وزير الدفاع موشيه ديان، ورئيسة الوزراء غولدا مئير، على وشك الانهيار. وسرعان ما أصبحت الحاجة إلى استبدال الطائرات التي تم إسقاطها واضحة. كانت الذخيرة ضرورية لتعويض النقص الذي تم اكتشافه، خلال الساعات الأولى من الحرب”، وفق الصحيفة الإسرائيلية.

 

البيانات الصادرة عن القيادة العامة للقوات المسلحة خلال يوم العبور 6 أكتوبر 1973

البيانات الصادرة عن القيادة العامة للقوات المسلحة بدءًا من لحظة العبور، والتي ترصد ما حققه أبطالنا على مدار الأيام الأولى من الحرب.

بيان رقم 1 الصادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة في 6 /10/ 1973

بسم الله الرحمن الرحيم، قام العدو الساعة الواحدة والنصف بعد ظهر اليوم بمهاجمة قواتنا بمنطقتي الزعفرانة والسخنة بخليج السويس بواسطة تشكيلات من قواته الجوية عندما كانت بعض من زوارقه البحرية تقترب من الساحل الغربي للخليج، وتقوم قواتنا حاليًا بالتصدي للقوات المغيرة.

 

بيان رقم 2 الصادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة في 6 /10/ 1973

بسم الله الرحمن الرحيم، ردًا على العدوان الغادر الذي قام به العدو ضد قواتنا في كل من مصر وسوريا يقوم حاليًا بعض من تشكيلاتنا الجوية بقذف قواعد للعدو وأهدافه العسكرية في الأراضي المحتلة.

 

بيان رقم 3 الصادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة في 6 /10/ 1973

بسم الله الرحمن الرحيم، إلحاقًا للبيان رقم 2 نفذت قواتنا الجوية مهامًا بنجاح وأصابت مواقع العدو إصابات مباشرة وعادت جميع طائراتنا إلى قواعدها سالمة عدا طائرة واحدة.

 

بيان رقم 4 الصادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة في 6 /10/ 1973

بسم الله الرحمن الرحيم، حاولت قوات معادية الاستيلاء على جزء من أراضينا غرب القناة، وقد تصدت لها قواتنا البرية وقامت بهجوم مضاد ناجح ضدها بعد قصفات مركزة من مدفعيتنا على النقط القوية المعادية ثم قامت بعض من قواتنا باقتحام قناة السويس مطاردة للعدو إلى الضفة الشرقية في بعض مناطقها وما زال الاشتباك مستمرًا.

 

بيان رقم 5 الصادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة في 6 /10/ 1973

بسم الله الرحمن الرحيم، نجحت قواتنا في اقتحام قناة السويس في قطاعات عديدة واستولت على نقط العدو القوية بها ورفع علم مصر على الضفة الشرقية للقناة، كما قامت القوات المسلحة السورية باقتحام مواقع العدو في مواجهتها وحققت نجاحًا مماثلًا في قطاعات مختلفة.

 

بيان رقم 6 الصادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة في 6 /10/ 1973

بسم الله الرحمن الرحيم، نتيجة لنجاح قواتنا في عبور قناة السويس قام العدو بدفع قواته الجوية بأعداد كبيرة فتصدت لها مقاتلاتنا واشتبكت معه في معارك عنيفة، وقد أسفرت المعارك عن تدمير إحدى عشر طائرة للعدو، وقد فقدت قواتنا عشر طائرات في هذه المعارك.

 

بيان رقم 7 الصادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة في 6 /10/ 1973

بسم الله الرحمن الرحيم، نجحت قواتنا المسلحة في عبور قناة السويس على طول المواجهة وتم الاستيلاء على منطقة الشاطئ الشرقي للقناة وتواصل قواتنا حاليًا قتالها مع العدو بنجاح، كما قامت قواتنا البحرية بحماية الجانب الأيسر لقواتنا على ساحل البحر الأبيض المتوسط وقد قامت بضرب الأهداف الهامة للعدو على الساحل الشمالي لسيناء وإصابتها إصابات مباشرة.

 

بيان رقم 8 الصادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة في 6 /10/ 1973

بسم الله الرحمن الرحيم، قام العدو بعد آخر ضوء اليوم بهجمات مضادة بالدبابات والمشاة الميكانيكية ضد قواتنا التي عبرت قناة السويس ومن اتجاهات مختلفة، وقد تمكنت قواتنا من صد جميع هذه الهجمات وتدمير العدو وتكبيده خسائر كبيرة في الأفراد والمعدات، ولا تزالت قواتنا تقاتل بنجاح من مواقعها على الضفة الشرقية للقناة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار