• logo ads 2

الأرز كلمة السر.. المركزى يكشف أسباب تراجع معدلات التضخم خلال سبتمبر

alx adv
استمع للمقال

كشف البنك المركزي في التحليل الشهري للتضخم في شهر سبتمبر عن انخفاض أسعار الأرز الحر بمعدل بلغ 5.4% للشهر الرابع على التوالي، ليساهم بنسبة سالبة قدرها 0.09 نقطة مئوية في المعدل الشهري للتضخم العام.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وكان المعدل السنوي للتضخم الأساسي تباطئ للشهر الثالث علي التوالي ليسجل 39.7%في سبتمبر 2023، مقابل 40.4% في أغسطس من نفس العام.

 

بينما ارتفع المعدل السنوي للتضخم العام في الحضر ليسجل 38% في سبتمبر 2023 مقابل 37.4% في أغسطس 2023، وارتفع التضخم العام في الريف الي 42.6% في سبتمبر2023 مقابل 41.9% في أغسطس 2023.

 

وأشار البنك المركزي الي ارتفاع المعدل السنوي لإجمالي التضخم في الجمهورية الي 40.3% في سبتمبر 2023 مقابل 39.7% في أغسطس 2023.

 

وأوضح البنك المركزي في التحليل الشهري للتضخم في شهر سبتمبر أن أسعار الفاكهة والخضروات الطازجة ارتفعت بمعدل بلغ 5.5 %و %۲۲,۳، على الترتيب، وقد ساهما مجتمعين بنسبة قدرها ۱,۰۷ نقطة مئوية في المعدل الشهري للتضخم العام، وجاء ذلك مدفوعا بأحوال الطقس غير المواتية التي بالغت من التأثير الموسمي المتوقع للمحاصيل الزراعية، وبالأخص الطماطم والبصل والبطاطس.

 

وارتفعت أسعار البيض والدواجن بمعدل بلغ 7.5% و0.7%على الترتيب. وقد ساهما مجتمعين بنسبة قدرها 0.17 نقطة مئوية في المعدل الشهري للتضخم العام.

 

ارتفعت أسعار الألبان ومنتجاتها بمعدل بلغ ٤,٦% لتساهم بنسبة قدرها ٠,٢۰ نقطة مئوية في المعدل الشهري للتضخم العام.
انخفضت أسعار الأرز الحر بمعدل بلغ ٥,٤% للشهر الرابع على التوالي، لتساهم بنسبة سالبة قدرها 0.09 نقطة مئوية في المعدل الشهري للتضخم العام.

 

بينما انخفضت أسعار اللحوم الحمراء بمعدل بلغ ٠٫٩% للشهر الثاني على التوالي، لتساهم بنسبة سالبة قدرها0.06نقطة مئوية في المعدل الشهري للتضخم العام.

وارتفعت أسعار السلع الغذائية الأساسية الأخرى، بما فيها السكر الحر والشاي والبقول من بين منتجات أخرى ليساهموا مجتمعين بنسبة قدرها 0.18 نقطة مئوية في المعدل الشهري للتضخم العام.

 

وشهدت أسعار السلع الاستهلاكية زيادة بلغت ١,٥% لتساهم بنسبة قدرها ٢۰, نقطة مئوية في المعدل الشهري للتضخم العام، وقد جاء ذلك جزئياً مدفوعاً بارتفاع أسعار كل من المنتجات المتعلقة ببداية العام الدراسي الجديد (مثل الحقائب المدرسية، الكتب الأدوات الكتابية مستلزمات الدراسة والزي المدرسي) ذلك الإضافة الي ارتفاع أسعار كل من أدوات النظافة المنزلية وأدوات العناية الشخصية.

 

وارتفعت أسعار الخدمات بمعدل بلغ ٠٫٧% لتساهم بنسبة قدرها 0.20 نقطة مئوية في المعدل الشهري للتضخم العام، وقد جاء ذلك في الأساس نتيجة لزيادة الإيجارات وأسعار خدمات المقاهي والمطاعم والمستشفيات الخاصة والعيادات الخارجية.

وشهدت أسعار السلع والخدمات المحددة إداريا ارتفاعاً بمعدل بلغ ٠٫٥% لتساهم بنسبة قدرها 0.09 نقطة مئوية في المعدل الشهري للتضخم العام. وقد جاء ذلك في الأساس مدفوعاً بزيادة أسعار السجائر للشهر السادس على التوالي.

 

ويرجع ارتفاع الرقم القياسي الأساسي لأسعار المستهلكين إلى زيادة أسعار السلع الأساسية المذكورة أعلاه، حيث ساهمت السلع الغذائية الأساسية بنسبة قدرها ٠,٥٦ نقطة مئوية، وقد ساهمت كل من السلع الاستهلاكية والخدمات بنسبة قدرها 0.27 نقطة مئوية لكل منهما على حدة في المعدل الشهري للتضخم الأساسي.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار