• logo ads 2

هل تمد الحكومة «إعفاء واردات الذهب» مرة أخرى؟.. الشعبة ترد

ساهمت فى هدوء السوق..

alx adv
استمع للمقال

شهد سوق الذهب فى السوق المحلى ، استقرارا ملحوظا في أسعار الذهب،خلال الفترة الماضية  وذلك نتيجة العديد من المبادرات والقرارات التي اتخذتها الحكومة للحد من ارتفاع أسعار المعدن الأصفر، بعدما تخطى سعر الجرام عيار 21 2500 جنيه خلال الأشهرالماضية.

اعلان البريد 19نوفمبر

مبادرة زيرو جمارك

وأعلن مجلس الوزراء فى مايو الماضي، إعفاء واردات الذهب بمختلف أشكالها التي ترد بصحبة القادمين من الخارج، من الضريبة الجمركية والرسوم الأخرى فيما عدا الضريبة على القيمة المضافة، وذلك لمدة 6 أشهر، وجرى تطبيق القرار منذ 11 مايو الماضي ومستمرحتى الآن.

استقرارأسعار الذهب

وساهمت مبادرة الإعفاء الجمركي والمعروفة باسم “زيرو جمارك” المقرر انتهاء العمل بها منتصف شهر نوفمبر المقبل، في استقرار أسعار الذهب في سوق الصاغة، والقضاء على قفزات الأسعار غير المبررة خلال الفترة الأخيرة،و فقا لـ”شعبة الذهب بغرفة القاهرةالتجارية”.

التموين تعلن موعد انتهاء مبادرة زيرو جمارك

من ناحيته قال نادى نجيب سكرتير شعبة الذهب سابقا وعضو الشعبة،إنه من المقرر انتهاء مبادرة “زيرو جمارك” رسميًا في منتصف شهر نوفمبر القادم، لافتًا إلى أن المبادرة أفادت قطاع صناعة الذهب بشكل كبير.

مصير أسعار الذهب خلال الفترة القادمة

وتوقع  “نجيب” فى تصريحات لـ”عالم المال” أن يكون هناك اجتماع لأعضاء ومجلس إدارة الشعبة لمناقشة تقدم طلب لوزارة التموين والتجارة الداخلية  لتمديد مدة المبادرة، فيما يعني احتمالية مد مبادرة زيرو جمارك 6 أشهر أخرى، لتأثيرها الإيجابي والقوى على الأسعار بالسوق المصرية، حيث شهد الذهب استقراراً كبيراً خلال الفترات الماضية منذ تطبيق المبادرة.

وأعفت الحكومة عن كميات الذهب الواردة مع القادمين من الخارج من الضريبة الجمركية والرسوم الأخرى، فيما عدا الضريبة على القيمة المضافة، محددة مدة تطبيق الإعفاء بـ6 أشهر، ويتبقى على مدة الإعفاء  اقل من شهر، إذ تنتهي المبادرة يوم 11 نوفمبر المقبل، وفقا لموعد التطبيق المنشور وقتها في الجريدة الرسمية والذي حٌدد بدايته يوم 11 مايو الماضي.

إعفاء الذهب من الجمارك

وكان الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، قال فى تصريحات سابقة إنه ينوي تقديم مقترحا جديدا بمد مهلة الإعفاء الجمركي على الذهب الوارد مع القادمين من الخارج، بسبب ما آلت إليه المبادرة بنتائج إيجابية من ضبط سوق الذهب المحلي واستقرار الأسعار طوال الفترة الماضية، فضلا عما حققته من الحد من محاولات التهريب الجمركي لأصناف الذهب نصف المشغولة والمشغولة عبر المنافذ الجمركية المختلفة.

وأضاف وزير التموين، أنّ موعد تقديمه لمشروع المبادرة الجديدة سيكون قبل انتهاء المبادرة مباشرة، من أجل أخذ موافقة على مد تطبيقها.

وعلى مستوى سوق الذهب خلال الساعات الماضية فقد ارتفعت الأسعار بالسوق المحلى  والعالمى بعد موجة من التراجع نتيجة لزيادة وتيرة الحرب على غزة من قبل الكيان الصهيونى واستمرار الابادة الجماعية التى يقوم بها الكيان الصهيونى ضد الفلسطينين منذ مايقرب من 12 يوما .

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار