• logo ads 2

خبراء: ارتفاع أسعار الأعلاف.. وإجراءات مشددة لمتابعة تطبيق مبادرة خفض الأسعار

استمع للمقال

على الرغم من إطلاق الحكومة مبادرة خفض أسعار عدد من السلع الغذائية، مازالت أسعار الدواجن مرتفعة فى السوق المصري، لتسجل نحو 80 جنيه للكيلو، لذا قامت الحكومة بتكثيف الحملات الرقابية على الأسواق لضبط الأسعار والتأكد من الالتزام بالمبادرة، وعلى الجانب الاخر أصدر رئيس مجلس الوزراء قرارا بإعفاء واردات الدواجن من التعريفة الجمركية، يأتى تنفيذا للمبادرة الحكومية الأخيرة بخفض أسعار السلع بالأسواق، حتى يشعر المواطنون بكبح جماح التضخم.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

إعفاء واردات الدواجن من التعريفة الجمركية

فى هذا السياق قال الدكتور أشرف غراب، الخبير الاقتصادي، نائب رئيس الاتحاد العربي للتنمية الاجتماعية بمنظومة العمل العربي بجامعة الدول العربية لشئون التنمية الاقتصادية، إن قرار رئيس مجلس الوزراء بإعفاء واردات الدواجن من التعريفة الجمركية، يؤدى إلى انخفاض الطلب على الدواجن الحية.

وأضاف «غراب» في تصريحات خاصة لموقع «عالم المال» أن توافر دواجن مجمدة وأحشائها مع أجزاء من الدواجن، يقلل الطلب على الدواجن الحية، لأن الغرض من القرار تغطية وتقليل العجز في إنتاج الدواجن التي تنتج محليا، مما يؤدي إلي زيادة الطلب إلى انخفاض أسعارها لفترة مؤقتة، موضحًا أن انخفاض الأسعار سيؤثر بالسلب على المربي ويؤدى إلى خسارته بشكل كبير نتيجة أن السعر لن يغطى تكلفة الانتاج، وتتكرر نفس المشكلة خلال أزمة الإفراجات الجمركية التى حدثت سابقا ، والامتناع عن التربية وخروج المربين من منظومة التربية وبالتالي يزداد العجز فى الانتاج مرة أخرى.

وأوضح الخبير الاقتصادي خلال تصريحاته، أن استيراد الدواجن ماهي إلا وسيلة لخفض الأسعار لفترة وليس علاجا للمشكلة، لذا يفضل دعم المنتج المحلي، لاسيما دعم مستلزمات الانتاج وتوفيرها بأسعار منافسة، لكى يحفز أصحاب المزارع والمستثمرين فى مجال الانتاج الحيواني من الحصول على منتج ذو تكلفة منحفضة تسمح لهم بهامش ربح يغطى التكلفة، وتوافر المنتج بأسعار منافسة، و بالتالى زيادة إنتاجهم وتوافر المنتج والمنافسة بين شركات الانتاج المحلى لتوفيرها بسعر جيد، لذا القرار مناسب لعلاج الأزمة.

وأكد الخبير الاقتصادي، أن قرار استيراد الأحشاء وأطراف الدواجن لن يساهم كثيرا فى نزول أسعار الدواجن، لأنه يغطي ذوق مستهلك آخر لا يستطيع الحصول على الدواجن.

 

ارتفاع أسعار الأعلاف وخاماتها

 

فيما أشار الدكتور ثروت الزيني نائب رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، إلى أن ارتفاع أسعار الأعلاف وخاماتها خلال الفترة الحالية، نتيجة تراجع الكميات المعروضة فى السوق المحلية، حيث تجاوز سعر طن العلف الـ 20 ألف جنيه خلال الأسبوع الجاري مقابل 19 ألف جنيه الأسبوع الماضي.

 

وأضاف «الزينى» إلي أن أسعار خامات الأعلاف شهدت زيادة في أسعارها، حيث زاد سعر طن الذرة الصفراء إلى 13 ألف جنيه الأسبوع الجاري مقابل 10 آلاف جنيه الأسبوع السابق، كما صعد سعر طن الفول الصويا إلى 28 ألف جنيه مقابل 23 ألف جنيه، حسبما ذكر نائب رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن.

الأسعار انخفضت بعد تطبيق مبادرة الدولة لتخفيض الأسعار

 

وفى نفس السياق أكد محمد الشافعي، نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن سابقًا، أنه تم تحديد سعر بيع الدواجن من المزارع للمشترين والتجار من قبل اتحاد منتجي الدواجن بنحو 65 جنيه للكيلو، مؤكدًا أن الأسعار انخفضت بعد تطبيق مبادرة الدولة لنخفيض الأسعار.

 

وأوضح الشافعي، أنّه يجب تشديد الرقابة على التجار بالسوق المحلي، نظرًا لأن بعض تجار التجزئة يقومون ببيع الدواجن للمواطنين بأسعار مرتفعة يبيعون الدواجن للمواطنين بأسعار مرتفعة، مضيفًا أنّ هناك ضرورة لعمل لجنة لمتابعة أسعار المبادرات الخاصة بالحكومة والتأكد من تنفيذها بشكل دقيق، حماية للمبادرات الحكومية والرئاسية وحفاظا لحقوق الشعب.

 

ولفت الشافعي، إلى أنّ بورصة الدواجن المختصة بالأسعار ثبتت أسعار الدواجن البيضاء دون أي تحريك منها، نتيجة لقرار مجلس الوزراء بخفض أسعار السلع، حيث سجل سعر كيلو الدواجن المجمّدة 100 جنيه، وطبق البيض الأبيض 115 جنيها.

شعبة الدواجن تشيد بدور الدولة في تكثيف الحملات الرقابية على الأسواق لضبط الأسعار

 

كما أشاد الدكتور عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة، بدور الجهات المعنية فى تكثيف الحملات الرقابية على الأسواق لضبط الأسعار والتأكد من الالتزام بالمبادرة، لافتًا إلى أن هناك التزاما من قبل السلاسل التجارية الكبيرة فى تنفيذ مبادرة خفض الأسعار، فى حين لم يلتزم عدد من التجار بها وما زالوا يبيعون الدواجن بأسعار مرتفعة بحجة زيادة أسعار أعلاف الصويا والذرة.

 

وأضاف عبد العزيز السيد، أن سعر كيلو الدواجن يباع من صاحب المزرعة بحد أقصى 68 جنيها، لذا فإن السعر الطبيعى لطرحه على المستهلك يكون 75 جنيها، متسائلا: «لا أفهم سبب عرض الدواجن بـ 85 جنيها للكيلو فى بعض المناطق»، موضحا أنه سيتم عقد اجتماع مع الجهات المسئولة وتجار الدواجن خلال يومين، للاتفاق على آلية واضحة للأسعار، قائلا: «نأمل أن تتراجع أسعار الدواجن بداية الأسبوع المقبل».

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار