• logo ads 2

إيلون ماسك.. ماهي حكاية منح غزة إنترنت مجاني؟

alx adv
استمع للمقال

إيلون ماسك، إنه الملياردير الأمريكي، مالك منصة أكس، تويتر سابقاً، الذي دائماً ما نجده يتصدر محرك البحث جوجل، خاصة في اعقاب تصريحاته، التي أغلبها تحدث جدلاً كبيراً، بين رواد منصات السوشيال ميديا ووسائل التواصل الاجتماعي.

اعلان البريد 19نوفمبر

إيلون ماسك، صاحب منصة “إكس”، تويتر سابقاً، عرض توفير الاتصالات عبر الإنترنت بالأقمار الاصطناعية، لقطاع غزة، بعد قطع الاتصال عن القطاع من قبل الجيش الإسرائيلي.

 

إيلون ماسك يدعم غزة بالإنترنت

رجل الأعمال إيلون ماسك، اعترف بأنه يشعر بضغوط عالمية بعد تقديمه خدمة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية، ستارلينك Starlink إلى غزة بعد الانقطاع التام للإنترنت والاتصالات الهاتفية الذي شهده القطاع على مدار الأيام القليلة الماضية.

وبحسب مجلة “ فوربس” الأمريكية فإن ماسك نشر رمزي تعبيري لـ “رأس منفجر”، وبعد أن تساءل أحد المستخدمين إذا ما كان “عالقًا بين أفضل شئ يمكن فعله” بعد شعوره بالضغط لتقديم خدمة ستارلينك في غزة ، رد ماسك بـ “نعم” برمز تعبيري عابس.

وبعد إعلان إيلون ماسك استخدام لتوفير ستارلينك في غزة، مع اقتصارها فقط على منظمات الإغاثة الإنسانية في غزة، رد وزير الاتصالات الإسرائيلي، شلومو كارهي إن إسرائيل “ستستخدم كل الوسائل المتاحة لها لمحاربة هذا”.

واقترح كارهي أن يقدم ماسك وعدًا بإعادة تشغيل الإنترنت للقطاع وذلك من أجل تفاوض على إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين من قبل حركة حماس، قائلا إن حماس ستستخدم في نهاية المطاف ستارلينك في “الأنشطة الإرهابية” إذا تم توفيرها.

واستجاب ماسك بتوفير خدمة ستارلينك لمنظمات الإغاثة الدولية فقط، بعد مطالبات عديدة بتوفير شبكته ستارلينك لجميع المؤسسات والمنظمات الإغاثية والمدنيين، وذلك بعد قطع جيش الاحتلال الإسرائيلي الإنترنت والاتصالات الهاتفية وسط تصعيد الغارات الجوية وحملة برية يشنها.

 

إيلون ماسك.. إنترنت مجاني لغزة

وفي الأيام الماضية، تصدر وسم “ستارلينك من أجل غزة”منصات التواصل الاجتماعي وعلى رأسها منصة X ” “، وذلك لمطالبة الملياردير ايلون ماسك بإتاحة الإنترنت الفضائي للفلسطينيين في غزة، خاصة مع ما يعانونه من انقطاع للكهرباء والماء والاتصالات والإنترنت.

وطالب الآلاف على منصة ” X ” إيلون ماسك بضرورة انقاذ أهالي غزة وتشغيل الإنترنت الفضائي لهم خاصة مع ما يعانونه من ظروف صعبة، مشيرين إلى أنه سبق وأن فعل ذلك في أوكرانيا خلال الصراع الروسي الأوكراني.

وفي وقت سابق صرح ماسك عن تدشين شبكة إنترنت مجانية في أوكرانيا بواسطة الأقمار الصناعية، وجاءت هذه المبادرة في ظل ما تتعرف له المدن الأوكرانية من هجمات روسية أدت إلى إحداث أضرار جسيمة في البنية التحتية وانقطاع لخدمات الإنترنت والاتصال بشكل كامل.

 

ماذا يقدم ماسك لغزة.. ما هي خدمة ستارلينك؟

وتعليقا على تغريدة للنائبة الأميركية التقدمية ألكسندريا أوكاسيو-كورتيز، حذرت فيها من مخاطر قطع الاتصالات عن قطاع غزة، قال ماسك إنه سيوفر خدمة “ستارلينك” في غزة.

وكتب ماسك: “ستارلينك ستزود المنظمات الإغاثية العالمية المعترف بها في غزة بشبكة الاتصال”.

وخدمة ستارلينك عبارة عن شبكة أقمار صناعية تشغلها شركة سبيس إكس المملوكة لماسك.

وكانت أوكاسيو-كورتيز قد كتبت: “قطع جميع الاتصالات عن سكان يبلغ عددهم 2.2 مليون نسمة أمر غير مقبول، إن الصحفيين والمهنيين الطبيين والجهود الإنسانية والأبرياء معرضون للخطر، ولا أعرف كيف يمكن الدفاع عن مثل هذا الفعل. الولايات المتحدة أدانت تاريخيا هذه الممارسة”.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار