• logo ads 2

منعًا للخسائر.. تعرف علي الأخطاء الشائعة فى دورة تسمين الدواجن خلال الشتاء

استمع للمقال

تواجه صناعة الدواجن العديد من التحديات خلال الفترة الحالية، نتيجة لعدة عوامل منها، ارتفاع أسعار خامات الأعلاف، والتى تسهم فى ارتفاع أسعار الأعلاف والدواجن، وارتفاع تكاليف الإنتاج، قد تزيد تكاليف إنتاج الأعلاف التى قد تؤثر على تكلفة الإنتاج وبالتالي ترفع أسعار الأعلاف، فضلًا عن تأثير العوامل الاقتصادية والنقدية مثل التضخم وتقلبات أسعار العملات يمكن أن يؤثر على تكلفة استيراد المواد الأولية وبالتالي يؤدي إلى ارتفاع أسعار الأعلاف.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

ومع دخول فصل الشتاء تتعرض يمكن أن تتعرض صناعة الدواجن للعديد من الأمراض والتحديات، هناك عدة عوامل تسهم في زيادة انتشار الأمراض خلال هذا الوقت:

 

مزارع الدواجن
مزارع الدواجن

ومن خلال السطور التالية ينشر موقع «عالم المال» العوامل التى تسهم فى انتشار الأمراض وكيف يمكن للمربى أن يتفادها من خلال السطور التالية:

 

– درجات الحرارة المنخفضة: يميل الطيور إلى أن تكون أكثر عرضة للإصابة بالأمراض في درجات الحرارة المنخفضة، تتأثر جهاز مناعة الطيور بسبب التعرض للبرد الشديد والتغيرات المفاجئة في درجات الحرارة.

 

– التهوية: في الشتاء، يتم إغلاق العديد من المرافق الداخلية للدواجن لمنع تسرب الهواء البارد، ومع ذلك، قد يؤدي ذلك إلى تراكم الرطوبة وانتشار العوامل الممرضة في البيئة المحيطة بالطيور.

 

– الاكتظاظ: قد يزداد الاكتظاظ في المزارع خلال فصل الشتاء، حيث يتم ترك الطيور في المساحات المغلقة لفترات أطول، هذا الاكتظاظ يزيد من احتمالية انتقال الأمراض بين الطيور بسبب التواصل الوثيق وانتشار العوامل الممرضة.

 

– نقل العدوى: يمكن أن يتم نقل العدوى من خلال الأشخاص أو الأدوات الملوثة، قد يكون العامل البشري مصدرًا لنقل الأمراض من مكان إلى آخر، لذا يجب أن يتم اتباع إجراءات صحية جيدة وتطبيق إجراءات الوقاية والنظافة.

 

الدواجن
الدواجن

للحد من انتشار الأمراض في صناعة الدواجن خلال فصل الشتاء، يُنصح باتباع ممارسات صحية جيدة واتخاذ إجراءات وقائية، مثل:

 

– توفير تهوية جيدة ونظام فعال للتدفئة في المرافق الداخلية.

– تطبيق إجراءات صحية للحفاظ على نظافة المرافق وتطهيرها بانتظام.

– فصل الطيور المصابة عن الطيور السليمة واتخاذ إجراءات العزل اللازمة.

– تقديم تغذية متوازنة وملائمة وتوفير مياه نظيفة ومتاحة بشكل مستمر.

– تقييد الوصول للمرافق الزائرين والشخصين الآخرين الذين قد يكونون مصدرًا للعدوى.

 

هناك مجموعة من الحلول للوقاية من الأمراض الفيروسية في فصل الشتاء، وتتمثل هذه الإجراءات في:

 

– اتباع إجراءات الآمان الحيوي في العنابر بداية من اختيار العنبر، مرورا بالتجهيزات ووصولا إلى التخلص الأمن من النافق أثناء دورة التربية.

– استخدام التحصينات المناسبة، حيث أنها تختلف باختلاف المنطقة الجغرافية، كما أنها تختلف باختلاف الفيروس المراد التحصين ضده.

– ويفضل عدم خلط انواع مختلفة من اللقاحات إلى بمعرفة الشركة المنتجة.

 

تحصين الدواجن
تحصين الدواجن

الأسباب المؤدية إلى عدم فاعلية اللقاح

 

– الحفاظ على درجة الحرارة المناسبة لتبريد اللقاح والموصى بها من قبل الشركة المنتجة، أثناء عملية التخزين، حيث أن الاختلاف في درجة الحرارة يؤدي إلى عدم فاعلية اللقاح، كذلك البعد عن تجميد اللقاح.

– الحفاظ على درجة الحرارة المناسبة للقاح أثناء الاستخدام.

– معرفة العمر المناسب لتلاشي المناعة؛ حتى يتسنى التدخل وإعطاء مناعة مناسبة للطيور.

– يجب أيضًا استشارة الأطباء البيطريين المختصين ومتابعة التوجيهات والممارسات الوقائية الموصى بها للحفاظ على صحة الدواجن والحد من انتشار الأمراض في فصل الشتاء.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار