• logo ads 2

أستاذ هندسة البترول: انقطاع الكهرباء ليس له علاقة بتوقف استيراد الغاز الإسرائيلي

alx adv
استمع للمقال

أكد استاذ دكتور جمال القليوبي استاذ هندسة البترول والطاقة، أن انقطاع الكهرباء في مصر وزيادة تخفيف الاحمال الكهربائية يعود إلى ارتفاع درجات الحرارة والتي وصلت إلى ٣٨ درجة في فترة الظهيرة.

‏وأوضح الدكتور جمال القليوبي، في تصريح لـ”عالم المال”، أنه ليس هناك علاقة بين وصول واردات مصر من الغاز الإسرائيلي لصفر وبين انقطاع الكهرباء، قائلا:” الدولة تتعامل بالاولويات،  لدينا فائض من الكهرباء المنتجة ولا يوجد عجز، ولكن الأيام الماضية شهدت ارتفاعاً ملحوظاً في درجات الحرارة في فترة الظهيرة فلجأت الدولة لتخفيف الاحمال، ولكن ليس هناك علاقة بين توقف استيراد الغاز الاسرائيلي وبين انقطاع الكهرباء”.

‏ أوضح أن هناك تراجع ونقص في المازوت حيث أن مصر تستورده من الخارج، ومنذ بدء تخفيف احمال الكهرباء أعلنت وزارة البترول عن استيراده، وهو ما يحتاج لتوفير عملة الدولار.

‏وكانت قد اشارت ‏تقارير رسمية إلى تراجع جملة صادرات قطاع البترول من الوقود خلال الفترة من يناير وحتى أغسطس الماضي، إلى نحو 5.1 مليار دولار، مقابل 11.8 مليار دولار خلال نفس الفترة من 2022، بمعدل تراجع وصل إلى 6.7 مليار دولار، ما يوازي 56%.

اعلان البريد 19نوفمبر

ووفق إحصائيات الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، تراجعت قيمة صادرات البترول الخام إلى 1.5 مليار دولار، مقابل 2.2 مليار دولار خلال فترة المقارنة، بتراجع بلغ حوالي 771 مليون دولار

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار